رئيس وزراء قطر يتحدث عن “أخطاء” في عمل المراقبين العرب في سوريا: نسعى للحصول على مساعدة فنية من الأمم المتحدة

5 يناير, 2012 - 12:12 مساءً
رئيس وزراء قطر يتحدث عن “أخطاء” في عمل المراقبين العرب في سوريا: نسعى للحصول على مساعدة فنية من الأمم المتحدة

الحدث نيوز | وكالات

رأى رئيس الوزراء، وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني إن “بعض الأخطاء وقعت في عمل المراقبين العرب في سوريا”، وأشار إلى “السعي للحصول على مساعدة فنية من الأمم المتحدة”.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن الشيخ حمد قوله بعد لقاء مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك انه “جئنا إلى هنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الأخطاء”. ورفض تقديم المزيد من الإيضاحات حول طبيعة الأخطاء، ولكنه قال ان “هذه هي التجربة الأولى بالنسبة لنا، وقلت ان علينا تقييم أنواع الأخطاء التي ارتكبت، وبلا أدنى شك أستطيع أن أرى أخطاء بيد أننا ذهبنا الى سوريا لا لوقف القتل ولكن للمراقبة”.
واضاف حمد إن “وقف أعمال القتل وسحب القوات وإطلاق سراح المعتقلين والسماح لجميع وسائل الإعلام الدولية بدخول البلاد يقع على عاتق الحكومة السورية”، مشددا على أن “هذا ليس دور الجامعة العربية”.
وفي رد على سؤال حول ما يتوقع ان تحققه اللجنة الوزارية للجامعة المكلفة بمتابعة الأزمة السورية لدى اجتماعها الأحد المقبل، قال حمد بن جاسم “اننا ذاهبون لتقييم جميع جوانب الوضع وسنرى امكانية استمرار البعثة أم لا وكيف يمكننا مواصلة تلك المهمة الا أننا في حاجة الى سماع افادات من الناس الذين كانوا على الأرض أولا”. وفي ما يتعلق بوجهة نظره حول ارسال الملف السوري الى مجلس الأمن الدولي، قال “نحاول دائما ايجاد حل لتلك الأزمة في جامعة الدول العربية الا أن ذلك يعتمد على الحكومة السورية ومدى وضوحها معنا لايجاد حل للأزمة”.
وفي ما يتعلق بالشأن الإيراني رأى “ضرورة مشاركة دول الخليج في حلّ المشكلة بين إيران والغرب”، وقال “أعتقد أن أفضل طريقة هي ضرورة مشاركتنا كدول خليجية في أي عملية تهدف لحل المشكلة بين الغرب وإيران”.
وردا على سؤال عن ماهية الحل وطبيعة رد فعل دول الخليج في حالة حدوث مواجهة، قال “أعتقد أن من مصلحتنا جميعا عدم وجود صراعات في منطقة الخليج لما يتمتع به المكان من أهمية خاصة وحساسية فضلا عن كونه منطقتنا”.
وحول ما إذا كان يشعر بالقلق إزاء تصاعد السجال بين الولايات المتحدة وإيران، قال الشيخ حمد “بالطبع نحن قلقون ازاء هذا الموضوع ونرى أن ما يحدث الآن يتطلب ضلوع المنطقة بنفسها في كيفية تسوية هذه المشاكل”.

5 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل