أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني 2012

10 يناير, 2012 - 10:48 صباحًا
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني 2012

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية

تنوعت العناوين الرئيسية لكبريات الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، بين القضايا الساخنة التي تشهدها المنطقة، حيث حظي الملفان السوري واليمني بتغطية واسعة، وكذلك ملف محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، إضافة إلى الملف الإيراني الذي أخذ في التصاعد مجدداً، وسط تهديدات متبادلة بين طهران والغرب.


الشرق الأوسط:
تناولت صحيفة “الشرق الأوسط” محاكمة الرئيس المصري السابق، تحت عنوان: قدموا أدلة جديدة وطالبوا بإدانة الرئيس السابق بتهمة الخيانة العظمى.. محامو الضحايا في محاكمة مبارك: الأمن استعان بـ165 ألف بلطجي.
وكتبت الصحيفة في التفاصيل: طالب محامو الضحايا في قضية محاكمة الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، ونجليه، علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، توقيع أقصى عقوبة على المتهمين، وقدموا أدلة جديدة لإدانة الرئيس السابق بتهم قتل المتظاهرين.
ووجه أمير سالم، المدعى بالحق المدني، تهمة الخيانة العظمى لمبارك، وقال إن “جهاز الأمن القومي في عهده استعان بـ165 ألف بلطجي لتكوين تشكيل عصابي لضرب المتظاهرين”، وإن هناك جهات تتلقى تمويلات من الخارج لإجهاض المظاهرات السلمية.
من جهته قال سامح عاشور، نقيب المحامين، أحد محامي المدعين بالحق المدني لـ”الشرق الأوسط”، إنه يتمنى صدور حكم في القضية قبل 25 يناير (كانون الثاني)، الذكرى الأولى للثورة، وطالب في مرافعته بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين، وقال: “مصر ليست أمام قضية إجرامية عادية، إنما القضية الكبرى هي الشروع في قتل واغتصاب الوطن.”
الحياة:
من جانبها، أبرزت صحيفة “الحياة” عنواناً في الشأن اليمني يقول: خلافات في مجلس النواب اليمني ترجئ إقرار “قانون الحصانة”.. باسندوة يبدأ في السعودية جولة خليجية لطلب مساعدات.
وفي التفاصيل كتبت الصحيفة: استقبل خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس رئيس حكومة الوفاق الوطني اليمنية محمد سالم باسندوة، الذي بدأ في السعودية جولة خليجية لطلب مساعدات مالية لبلاده التي تواجه خطر انهيار مالي واقتصادي بسبب الأزمة السياسية الممتدة منذ آذار (مارس) الماضي.
وذكرت “وكالة الأنباء السعودية” أن الاجتماع تناول الأوضاع اليمنية الراهنة، وآفاق التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في كل المجالات.
وكان باسندوة صرح قبل وصوله إلى الرياض بأنه سيتوجه إلى السعودية ثم البحرين والكويت وقطر، مشيراً إلى أن حكومته “تعول كثيراً على هذه الجولة وخصوصاً على السعودية”، مضيفاً أن الجولة لطلب “الدعم العاجل لمواجهة العجز في الموازنة”، موضحاً أن حكومته “ورثت خزنة فارغة.”
وكان العاهل السعودي أشرف شخصياً في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على توقيع اتفاق يتضمن إنهاء الأزمة في اليمن، وتخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
القدس العربي:
وفي الشأن الإيراني، عنونت “القدس العربي” صفحتها الرئيسية: الوكالة الدولية تؤكد بدء العمل في محطة إيرانية تحت الأرض.. البنتاغون لم يسجل أي إشارة لعزم إيران على إغلاق مضيق هرمز.
وكتبت تحت العنوان: أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جورج ليتل الاثنين أنه لم تسجل “أي إشارة” من إيران توحي بأنها تسعى إلى إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في مياه الخليج.
وقال المتحدث الأمريكي “لم نلاحظ أي إشارة تحرك من قبل الإيرانيين باتجاه إقفال المضيق”، معتبراً أن الولايات المتحدة كانت “ستعلم” لو حصلت أي أعمال من هذا النوع.. وتابع “سمعنا الكثير من الخطب ولم نر أي تعبير” عن عمل بهذا الاتجاه.
وأضاف المتحدث باسم البنتاغون الأمريكي أن “كلام الإيرانيين متشدد جداً ولا بد من تهدئة الأمور.”
وكان التوتر تصاعد بين إيران والولايات المتحدة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب التهديدات الإيرانية بإقفال مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو 35 في المائة من النفط المنقول بحراً في العالم.

10 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل