أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 11 كانون الثاني 20122

11 يناير, 2012 - 10:56 صباحًا
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 11 كانون الثاني 20122

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية 

استأثر خطاب الرئيس السوري، بشار الأسد، الثلاثاء، باهتمام الصحف العربية، الأربعاء، التي تابعت أيضا رصد آخر المستجدات بسوريا منها توقعات مسؤول استخباراتي أمريكي سابق بسقوط الأسد قبل مارس/آذار المقبل وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، كما كان لمحاكمة الرئيس المصري السابق نصيباً وافراً من التغطية بجانب “دعوة لإقامته بصفة دائمة في السعودية”.

الشرق الأوسط

إخوان» سوريا لـ«الشرق الأوسط»: لسنا إخوان الشياطين.. وإذا أتتك مذمتي…المعارضة السورية: خطاب الأسد «خطير» و«يائس» ويعطي إجازة للاستمرار في الحل الأمني والقمعي ونشرت الصحيفة السعودية: أثار خطاب الرئيس السوري بشار الأسد والمواقف النارية التي أطلقها، أمس (الثلاثاء)، غضب المعارضة السورية التي وصفته بـ«اليائس»، ورأت أنه «يعبر عن إصرار النظام على مواصلة استخدام الحل الأمني والقمعي ضد الشعب السوري». وشددت الردود التي صدرت عن قيادات ومسؤولين في كل أطياف المعارضة على «الإسراع لرفع الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي مع انسداد أفق المبادرة العربية».

واعتبر المراقب العام السابق لـ«الإخوان المسلمين» في سوريا، علي صدر الدين البيانوني (أبو أنس)، أن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد انفصاله عن الواقع وعن الزمن وعن التاريخ. وقال البيانوني في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط» من لندن إن «الأسد عندما كان يقرأ من الخطاب المعد سلفا عرض التعاون مع معارضة الثمانينات، أي (الإخوان)، ولكن عندما خرج عن النص أو الورق ظهرت مكنونات صدره على الهواء، وصفنا بأننا (إخوان الشياطين)، أي تناقض هذا في خطاب إنشائي فارغ المحتوى، استغرق ساعتين إلا ربعا، جلد فيه المشاهدين الذين توقعوا أنه سيعود إلى رشده ويتنحى، ولكن حسبي الله ونعم الوكيل، وأرد عليه بالاستشهاد ببيت الشاعر العربي القديم المتنبي في العصر العباسي (إذا أتتك مذمتي من ناقص.. فهي الشهادة بأني كامل)».

الخليج

الجامعة” تدين الاعتداء على مراقبين والأسد “لن يتخلى”

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الإماراتية: دانت جامعة الدول العربية أمس (الثلاثاء) اعتداء طال مجموعة من بعثة المراقبين العرب في اللاذقية ليل الاثنين – الثلاثاء، وحمّلت دمشق المسؤولية عن أمنهم وسلامتهم، في وقت أكدت الأخيرة التزامها تأمين البعثة، وتسهيل عملها، بينما شدد الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب على أنه لن يتخلى عن مسؤولياته، وأعلن إجراء استفتاء على الدستور الجديد في مارس/ آذار، تليه انتخابات تشريعية، وهاجم دولاً عربية وإقليمية ودولية لم يسمها، متهماً إياها بالسعي لزعزعة استقرار البلاد.

السياسة

مسؤول سابق في الـ”سي آي أيه”: الأسد لن يستمر إلى ما بعد مارس المقبل

وحول الأزمة التي يشهدها النظام السوري كتبت الصحيفة الكويتية: توقع مسؤول سابق في الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه” أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يبقى في السلطة إلى ما بعد مارس المقبل, وأنه سيسلم إلى المحكمة الجنائية الدولية، مرجحاً أن يتدخل “حلف شمال الأطلسي” خلال أسابيع.

وكشف المسؤول السابق في الاستخبارات الاميركية روبرت بير في حوار أجرته معه مجلة “الشراع” اللبنانية أن الاسد لن يستمر طويلا في الحكم, مضيفاً ان “الأطلسي” سيتدخل بعد بضعة اسابيع لفرض مناطق عازلة, ومتوقعاً ان تشهد سورية حرباً أهلية بعد رحيل الاسد الذي “سيقبض عليه ويقدم لمحكمة الجنايات الدولية”.

القدس العربي

ومن الصحيفة اللندنية نتناول تحليل الكاتب حسام الدين محمد لخطاب الرئيس السوري، الثلاثاء، بعنوان: ضروري المرأة تنضرب ولو مرة في الأسبوع’ او: لماذا خطابات القذافي مسلّية اكثر من خطابات الأسد! …

‘والله كان القذافي بيسلي اكثر، هذا طلع مثل المسلسلات المكسيكية’، هذا التعليق الفكه (للصديق حكم البابا) على الخطاب المرعب للرئيس السوري دفعني للتفكير في طريقة اخراج الخطاب، وهي مسألة تفصح عن جانب خفيّ لا تتطرق اليه التحليلات عادة.
للمرة الرابعة على التوالي يختار الأسد مكاناً مغلقاً هو مدرّج جامعة دمشق (وهو المدرّج الجامعي الوحيد في سورية الصالح للاستخدام الآدمي)، واختيار مكان جامعي للحديث عن الوطن والشعب والشهداء الخ… يدلّ على هذه الرغبة الملحة لدى الأسد لاصطفاء فئة محددة (نخبة جامعية؟) يحاضر بها لا بصفته قائدا سياسيا او عسكريا او حزبيا بل بصفته معلما ومربّيا (اشار في خطاب سابق الى ان المشكلة في سوريا ان الاطفال صاروا يخرجون عن احترام الدولة وان المشكلة مشكلة تربية، وهو ما يفسّر – حسب كاتب سوري – عدد الضحايا المرتفع من الاطفال بسبب محاولات السلطات السورية ‘تربيتهم’ على طاعة الدولة).

المصريون

مبارك يُحيي محامية قالت له: “بنحبك ياريس”.. وجمال يدوِّن وعلاء على الكرسي الأحمر

رصدت الصحيفة المصرية مجريات محاكمة الرئيس السابق وكتبت: شهد قفص الاتهام في قضية مبارك اليوم (الثلاثاء) مفارقات مثيرة أهمها عندما صرخت محامية تدعى سلوى ناحية القفص “بنحبك ياريس أثناء مغادرة المتهم الأول الرئيس السابق “حسني مبارك”، فرفع يده تحية لها، بينما اصطحب علاء كرسي بلاستيك أحمر اللون داخل قفص الاتهام معه اليوم وجلس عليه معظم الوقت.

اهتم جمال مبارك بتدوين ملاحظات خلال جلسة المحاكمة في ملف ورقي أصفر اللون كان يحمله ويقف في نهاية السرير الذى يرقد عليه والده، وجلس العادلى صامتا في مقدمة المقاعد الموجودة بالقفص كالعادة يرتدى نظارة سوداء اللون شاخصا بصره ناحية الأرض؟

السوسنة

دعوة رسمية لمبارك للإقامة الدائمة في السعودية

وفي الشأن ذاته كتب الصحيفة الأردنية: “أكدت زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، سوزان ان زوجها طلب من مساعده اشرف بكير كبير أمناء رئاسة الجمهورية الأسبق ان يؤدي عنه العمرة في اقرب وقت وان يؤدي الحج عنه في الموسم القادم إذا لم يستطع.

وفي سلسلة المفاجآت أكدت سوزان مبارك أن زوجها سيكون بنفسه في موسم الحج القادم، وكشفت أن لديها دعوة رسمية من المملكة العربية السعودية بإقامة دائمة فى المملكة عندما تطلب الأسرة وأنها نفسها دعيت للعمرة هذا العام غير أن الظروف منعتها من تلبية الدعوة وأنها اعتذرت عنها ووعدت بالقيام بالعمرة في أقرب توقيت بصحبة زوجها.

11 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل