فتفت: المعركة الاساسية اسقاط السلاح والحكومة زجت بنفسها في احداث سوريا

17 يناير, 2012 - 12:13 مساءً
فتفت: المعركة الاساسية اسقاط السلاح والحكومة زجت بنفسها في احداث سوريا

بيروت

رأى عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب أحمد فتفت خلال الاجتماع أن “لبنان كان السباق في طروحات الحرية والديمقراطية في العالم العربي”، مبديا أسفه إذا أنه “فقدنا خلال عقود متتالية الكثير من عناصر الديمقراطية والحرية وشعرنا في لحظة من اللحظات وكأننا بدل أن نؤثر في العالم العربي سيؤثر فينا العالم العربي وسنذهب باتجاه نظام أمني شمولي”.
وأوضح خلال إجتماع عقد في منزل رئيس تجمع بيروت محمد امين الداعوق لبحث المستجدات على الساحة اللبنانية الى أن “الكل يعترف على صعيد العالم العربي بالدور الطليعي لقوى الرابع عشر من اذار باطلاق الفكر المتحرر والديمقراطي لدى الشعوب العربية”. ورأى انه “اذا لم تتطور الانظمة العربية المحيطة بلبنان باتجاه الحريات والديمقراطية سنبقى مهددين في أي لحظة من اللحظات بفقدان حريتنا وديمقراطيتنا”.
وتطرق فتفت الى “دور الاسلاميين في الربيع العربي”، فاعتبر أن “أي قرار سياسي مصدره الشعب هو قرار ايجاب”. ولفت الى أن “اليوم مختلف والحركات الاسلامية اذا فعلا التزمت ببرامج ديمقراطية فهي لا تشكل أي خوف ولا أي هاجس، وهذا الامر سيشكل مظهرا ورسالة جديدة عن دور الاسلام والمسلمين في إيمانه بالحريات، واعتقد ان هذا المسار هو طبيعي ويجب ان نشجع عليه ليس فقط لدعم تحرر الشعوب العربية ولكن لدعم المسار الديمقراطي والمحافظة عليه”.
وتوجه النائب فتفت الى “المسيحيين في العالم العربي الذين يبدون بعض المخاوف من التطرف” وأوضح أن “كل المؤشرات أظهرت أن المسلمين في لبنان لديهم اكثر من اصرار ومصلحة بالدور المسيحي الفاعل في لبنان، ويدركون تماما ان خصائص لبنان وبقائه ديمقراطيا وهو ما اعطى مسلمي لبنان الكثير ولم يكن ممكنا لولا الوجود المسيحي الفاعل رغم كل الخلافات التي ظهرت في المراحل السابقة، ولذلك قبلنا بقناعة تامة بموضوع المناصفة كما جاء باتفاق الطائف، ولأنها رسالة من لبنانيين مصرين على الاستمرار في هذه التجربة الرائدة في العلاقات الثقافية التي جسدها الاسلام المنفتح”.
وعن كيفية التعاطي اللبناني مع الصراع في سوريا، رأى فتفت أننا “نحن نؤمن ان القرار في النهاية يعود الى الشعب السوري، وان حق الشعوب بالحرية والديمقراطية هو حق مقدس”،  معتبرا “ان مصلحتنا كلبنانيين ان يكون هناك نظاما ديمقراطيا في سوريا لان في ذلك مصلحة للبنان”.
كما رأى انه “من حقنا ان نعبر سياسيا واعلاميا عن هذا الموقف والوقوف الى جانب الشعب السوري، كما انه من واجبنا الوقوف الى جانب اللاجئين السوريين في لبنان ودعمهم على الصعيد الانساني”، رافضا في المقابل أن “تستعمل الاراضي اللبنانية لأي أمر أمني باتجاه الداخل السوري”، ولافتا الى أن “الامور والعلاقات بين لبنان وسوريا يجب ان تتوضح بشكل نهائي وان يكون هناك اقرار بسيادة واستقلال لبنان وترسيم الحدود والتعاون والتعامل الندي بين الدولتين”.
ودعا الى “معالجة قضايا تتعلق باعادة البحث في الاتفاقيات المشتركة وتشكيل بشكل سريع لجنة لبحث مسألة المخطوفين والمفقودين في الداخل السوري، وايضا على الاراضي اللبنانية”.
وتناول فتفت موضوع الحكومة فرأى أنها “من الناحية السياسية تنتمي الى مرجعيين سياسيين وهما: الرئيس السوري بشار الاسد وأمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله”. وأوضح انه “لقد ادعت أنها تنأى بنفسها عما يجري في الداخل السوري، ولكن هذه الحكومة زجت بنفسها بأحداث سوريا عندما رفضت قرارات الجامعة العربية وعندما قام وزير الدفاع اللبناني بالادعاء ان هناك خلايا للقاعدة لاعطاء ذريعة للنظام السوري بالتدخل في لبنان”.
وتابع إن “البعض يحاول ان يطوي الموضوع، لكننا مصرين في المجلس النيابي ان نذهب الى اسئلة واجوبة والى استجواب وزير الدفاع فايز غصن لمعرفة حقيقة وخلفيات هذا الموضوع، ليس لاننا نستهدف فريقا سياسيا او النظام السوري، بل لننقذ لبنان من هذه السياسات الهوجاء”، مؤكدا “عدم وجود لنا مصلحة بالزج في الداخل السوري وهناك خطورة كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والسياحي ان نتحدث عن وجود القاعدة في لبنان”.
وحول موضوع الاجور، أشار الى أنه “لأول مرة في لبنان تتفق الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام على سياسة معينة للاجور، وبدل أن ترعى الحكومة هذا الاتفاق يقوم وزير العمل لاسباب فكرية مرتبطة بطرحه السياسي بتأميم أي شيء في لبنان”.
وإعتبر أن “هناك سياسة تأميم تدريجية يقودها وزير العمل شربل نحاس وبعض اركان “التيار الوطني الحر” باتجاه قطاع الاتصالات والكهرباء والكثير من الامور”، مشددا على ان “المعركة الاساسية هي معركة اسقاط السلاح”.
ولفت فتفت الى “اننا لا نريد نزع سلاح حزب الله ونرميه في البحر بل وضعه في يد الجيش اللبناني ليؤمن الدفاع عن لبنان. ولذلك نطرح الموضوع كبند وحيد واساس على طاولة الحوار”.

17 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل