أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 18 كانون الثاني 2012

18 يناير, 2012 - 11:33 صباحًا
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 18 كانون الثاني 2012

عين على الصحافة العربية

ركزت الصحف العربية، الأربعاء، على أحدث المستجدات على الساحة السورية، ومن أبرز ما جاء في العناوين الحديث عن “انطلاق حرب التحرير” من ريف دمشق، و”أمير قطر تخلى عن الجامعة العربية بشأن سوريا”، بجانب طائفة من الأحداث على رأسها تعهد دفاع الرئيس المصري السابق بمفاجاة “تنسف” القضية.

الشرق الأوسط

زيباري: الاجتماع الوزاري سيناقش فكرة قطر بإرسال قوات عربية لسوريا

اقتراح أمير قطر بإرسال قوات عربية إلى سوريا يواجه برفض النظام وتحفظ المعارضة

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، أمس، (الثلاثاء) إن فكرة قطر إرسال قوات عربية إلى سوريا سوف تطرح، وستتم مناقشتها في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بسوريا وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب يومي السبت والأحد المقبلين.

وأكد زيباري في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أنه من المتوقع تمديد عمل بعثة الجامعة العربية باعتبارها خطوة شجاعة وجريئة ومهمة من الجامعة. وأشار إلى أنه سيتم دعم البعثة لتطوير عمل المراقبين. وقال إن المبادرة العربية هي المتاحة.

السياسة

ومن جانبها تناولت الصحيفة الكويتية الأحداث في سوريا وكتبت: المعارض جمعة لـ “السياسة”: العقيد الأسعد في شبه إقامة جبرية في تركيا .. اثنان من عملاء “حزب الله” يخترقان “المجلس الوطني” السوري.. كشف أحد القادة الميدانيين للثورة السورية, أمس (الثلاثاء) أن “اثنين على الاقل من عملاء حزب الله اللبناني يخترقان “المجلس الوطني السوري” برئاسة برهان غليون ويلعبان دوراً مرسوماً من نظام بشار الأسد عبر حسن نصر الله لنسف “الجيش السوري الحر” من الداخل ببث معلومات كاذبة تضرب اسفيناً بين “المجلس” و”الجيش السوري الحر” لمنع مشاركتهما في قيادة موحدة سياسية – عسكرية للثورة تعجل في إسقاط نظام البعث عسكرياً وبتدخل خارجي عربي – دولي إذ اقتضى الأمر”.

الدستور

الجيش السوري الحر” يعلن انتقاله إلى مرحلة الهجوم وانطلاق “حرب التحرير” من ريف دمشق

وبدورها رصدت الصحيفة المصرية آخر تطورات الملف السوري ونشرت: قال ديبلوماسي بريطاني أمس (الثلاثاء) أن لا احد في العالم ولا في الدول العربية قادر بسرعة على فعل اي شيء لوقف حمام الدم ضد الشعب السوري. ويأتي تصريح الديبلوماسي البريطاني، بعد تصريحات لاحد قادة “تنسيقيات الثورة السورية” اعلن فيها الانتقال الى مرحلة الهجوم على مؤسسات النظام السوري الامنية والعسكرية ومراكز الاتصالات.

وفي سياق تصريحات الديبلوماسي البريطاني اشار الى انه “حتى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لم يملك سوى مطالبة الأسد من بيروت (أمس الاول) بالتوقف فوراً عن قتل شعبه لأن حكم شخص واحد لاي امة او دولة لم يعد مقبولا وقد وصل الى طريق مسدودة”.

القدس العربي

وحول الملف ذاته كتبت الصحيفة اللندنية تحت عنوان: فايننشال تايمز: أمير قطر تخلى عن الجامعة العربية بشأن سوريا ونقل تركيزه إلى وسائل أخرى

افادت صحيفة (فايننشال تايمز) الثلاثاء أن بعض المراقبين يعتقدون أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تخلى عن الجامعة العربية بشأن سوريا، ونقل تركيزه إلى وسائل أخرى قد تشمل دعم “الجيش السوري الحر” الذي يقاتل قوات النظام.

وقالت الصحيفة إن مثل هذا التحرك سيكون تكراراً لاستراتيجية قطر في ليبيا، حيث قدمت الدوحة الدعم الدعم المالي والعسكري للمتمردين، لكن الرهان في سوريا هو أعلى بكثير، كما أن انتهاج الدوحة استراتيجية شاملة حولها هو أخطر بكثير أيضاً.

وفي شأن مغاير كتبت الصحيفة ذاتها : قال ان انتقادها سوزان اغضب جمال وعلاء… محامي مبارك يهاجم النيابة ويتعهد بـ’مفاجأة تنسف القضية’

شهدت اولى جلسات مرافعة هيئة الدفاع عن الرئيس السابق مبارك في ختامها احداثا ساخنة حيث قام بعض مؤيدي مبارك بالتصفيق احتفاء بمرافعة المحامي فريد الديب، والتي اورد فيها بعضا من الامور التي ارتكن اليها في دفع تهمة قتل المتظاهرين عن مبارك، وهو الامر الذي دفع المحامين المدعين بالحقوق المدنية الى اعتلاء المقاعد والهتاف ..مطالبين بإعدام مبارك واتهام من صفقوا لمرافعة الديب بأنهم من فلول مبارك ومناصريه .

وذكر الديب أنه سيترافع عن العادلي ومبارك في قضية قتل المتظاهرين معاً، بالإضافة إلى مرافعته عن مبارك وابنيه في تهم إهدار المال العام واستغلال النفوذ، واستعان خلال المرافعة بكتب عن القانون وآداب المرافعات، وذكر أن الادعاء بالحق المدني خرج عن الأعراف القانونية في حديثه للمتهمين واستشهد في ذلك بالمادة 1130 لآداب مرافعة الادعاء ذكر فيها ‘أنه يجب البعد عن التجريح للمتهمين، وانتقد الديب أيضاً مرافعة وحديث النيابة العامة، وقال لهم أنتم خرجتم عن الأصول وليس معنى أنكم على يمين المحكمة أن تخرجوا عن صلب وقائع الدعوى، وراحت النيابة تمطر المتهمين بأشد اللعنات في البداية، وأفردت الحديث عن توريث الحكم، موجهة كلامها إلى الرأي العام والجمهور رغم عدم وجود توريث الحكم في القضية، كذلك الحديث والإساءة إلى زوجة الرئيس السابق، مما أثار غضب الرئيس السابق وأولاده.

الحياة

هل تقدم إيران على توجيه ضربة استباقية لتعزيز وضعها الاستراتيجي في المنطقة؟

تناولت الصحيفة اللندنية التوتر القائم بسبب التهديدات الإيرانية لإغلاق مضيق هرمز وكتبت: “برهنت إيران من خلال المناورات الأخيرة التي أجرتها في منطقة الخليج العربي أنها طورت قدراتها الصاروخية، الأمر الذي يمنحها قدرات هجومية كبيرة تتطلب من خصومها البقاء على جاهزية تامة لتلافي حدوث كارثة على غرار تلك التي حدثت في ميناء بيرل هاربر إبان الحرب العالمية الثانية عندما باغتت القوات اليابانية البحرية الأميركية بهجوم صاعق رغم ادراك طوكيو حينه بمدى قوة الولايات المتحدة.

فالمسافة الفاصلة بين السواحل الإيرانية إلى الشرق والسواحل العربية إلى الغرب تضع معظم المنشآت العسكرية الأميركية في المنطقة ضمن مدى الصواريخ الجوّالة والقذائف الصاروخية الإيرانية. فإيران تدّعي أن الصواريخ الجوالة المضادة للسفن من طراز « نور» و «القادر» تتمتع بمدى يصل إلى 200 كلم. كذلك قامت ببناء الصاروخ «زلزال- 3» الذي يبلغ مداه 250 كلم. ويبدو أن العسكريين الإيرانيين وخصوصاً «الحرس الثوري» بدأوا يكتسبون المزيد من المعنويات والثقة بالنفس عند تنفيذ كل مناورة.

المصريون

دلافين مدربة على رصد الألغام تفتح مضيق هرمز إذا أغلقته إيران

وحول الملف عينه كتبت الصحيفة المصرية: صرّح عسكريون محترفون بأن أهم ما ستستخدمه طهران لإغلاق مضيق هرمز، هو ألغام بحرية متنوعة تزرع منها العشرات، وربما المئات، فى عرض المضيق الممتد 54 كيلومتراً بين إيران وعمان لتمنع السفن والناقلات من العبور.

وإذا كان الأمر كذلك، فالأمر بسيط وهين، فمعروف أن الدولفين الذى تستخدمه البحرية الأمريكية منذ 50 سنة تقريبا ككاسح للألغام، يمكنه تطهير المضيق من الألغام “ربما فى يوم أو أسبوع أو اثنين على الأكثر” طبقا لما ذكره الأدميرال الأمريكى تيم كيتنج.

18 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل