تقرير ميداني بآخر المستجدات في حمص ليوم الاربعاء 18-1-2012 مرفق بصور زيارة البعثة إلى فرع المخابرات الجوية

18 يناير, 2012 - 8:46 مساءً
تقرير ميداني بآخر المستجدات في حمص ليوم الاربعاء 18-1-2012 مرفق بصور زيارة البعثة إلى فرع المخابرات الجوية

خاص – حمص

حرره مدير مكتب الحدث نيوز في حمص الزميل أحمد العاقل

جولة البعثة العربية : 

انقسم فريق البعثة العربية اليوم الى قسمين بقي الأول في مكان الاقامة لاستقبال المواطنين الراغبين بالادلاء بشهاداتهم على مسامع المراقبين العرب و استقبلوا ايضا مدراء و رؤساء نقابات في حمص و اجتمعوا معهم لعدة ساعات .

فيما توجه القسم الثاني من البعثة الى فرع المخابرات الجوية و اجتمعوا مع السيد رئيس الفرع و اطلعوا على سجلات التوقيف و الاخلاء و حصلوا على قوائم بأسماء الشهداء التابعين للفرع و الذين سقطوا في الاحداث الأخيرة .

ثم قاموا بعدها بجولة في أرجاء الفرع و اطلعوا على واقع الموقوفين في زنزاناتهم و استمعوا الى شهاداتهم .كما استمعوا الى شهادات عدد من عناصر فرع المخابرات الجوية ممن اصيبوا خلال الأحداث حول ظروف اصاباتهم و شاهدو بعض الاليات التابعة للفرع و التي تعرضت لاعتداءات على أيدي المجموعات المسلحة .

ثم توجهت البعثة الى سجن حمص المركزي للتأكد من انهاء عملية اخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية الاحداث الأخيرة ممن لم تتلطخ ايديهم بالدماء حيث أوضح السيد العميد خالد كاخي مدير السجن الى ان جميع الموقوفين تم اخلاء سبيلهم و من بينهم الناشط الحقوقي محمد نجاتي طيارة و رضوان قصاب و سبيع شوفان .

ثم صرح أحد افراد البعثة لوسائل الاعلام أن اخلاء الموقوفين يعني تنفيذ سورية للمادة الثالثة من مواد البروتوكول الموقع بين سورية و الجامعة العربية و أشار الى أن سورية حتى الآن نفذت أغلب التزاماتها التي وقعت عليها في البروتوكول .

 ميدانيا :

في حمص و بعد اعترافات عدد من الموقوفين .. قامت السلطات المختصة بضبط منزل في حي دير بعلبة كان يستخدم لتعذيب المواطنين المخطوفين و ضبط في المنزل عدد من الادوات الحادة المستخدمة في تعذيب المخطوفين بالاضافة الى مشنقة اعترف المسلحون بأنهم اعدموا من خلالها عدد من المواطنين المدنيين الذين كانوا يخطفونهم كما ضبطت كميات من السماد المستخدم في تصنيع العبوات الناسفة . و يذكر أن المنزل متصل بمنازل اخرى مجاورة من خلال فتحات في الجدران لتسهيل عملية الهروب في حال قامت السلطات بعمليات مداهمة

و في حي البياضة المجاور لحي دير بعلبة قتل عدد من المسلحين بينهم زعيمي مجموعتين ارهابيتين على خلفية اندلاع اشتباك بين المجموعتين جراء خلافات على زعامة العمليات ضد الجيش السوري في حي دير بعلبة و أكدت مصادر أن زعيمي المجموعتين هما أيمن كولكو الذي يتخذ له اسما حركيا بـ«أبو حسان» أما الثاني فهو خالد الشبعان .

و صباحا أطلق مسلحون قذيفة آر بي جي باتجاه سيارة اطفاء ما ادى الى احتراقها و احداث أضرار في مركز اطفاء .

كما تم اليوم العثور على جثث مجهولة الهوية اثنان منها على طريق زيدل و و جثة في جب الجندلي تم نقلهم على الفور الى المشفى الوطني .

كما تم العثور على جثة الطبيب البيطري نبيل سكروج الذي كان مختطفا منذ أيام و قد عثر على الجثة في حي البياضة و تظهر عليها آثار التعذيب و التنكيل .

و بجهود الوجهاء و الاهالي تم تحرير عدد من المخطوفين اليوم في حين سجلت حالات خطف اخرى خلال الساعات الاربع و عشرين الماضية .

الصور : 

———————

 

18 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل