الصفدي: الفرصة متاحة للحكومة لتنمية الاقتصاد بشكل متكافئ

20 يناير, 2012 - 12:42 مساءً
الصفدي: الفرصة متاحة للحكومة لتنمية الاقتصاد بشكل متكافئ

بيروت

اعتبر وزير المال محمد الصفدي أن حاجة الأسواق الخارجية إلى الخبرات اللبنانية باب واسع لإيجاد فرص للعمل، غير أن الأساس في جعل الاقتصاد الوطني إقتصاداً منتجاً لفرص العمل في لبنان.

ولفت إلى أن الحكومة انكبت لرسم سياسات اقتصادية بنيوية وتنفيذها لتنتج فرصاً حقيقية للعمل، خصوصاً في المناطق التي تحتاج إلى التنمية الاقتصادية لكونها تعاني أكثر من سواها من ارتفاع معدلات البطالة والفقر.
الصفدي وخلال رعايته ورئيس الجامعة اللبنانية الأميركية LAU جوزيف جبرا، حفل افتتاح مقر “برنامج التعليم المستدام LAU” في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس، رأى أن السياسات الاقتصادية المطلوبة هي التي تبدل جذرياً في بنية الاقتصاد على المدى البعيد ومنها مثلاً: تحسين نوعية التعليم وتطوير المواصلات والاتصالات من خلال مشاريع يتشارك فيها القطاعان العام والخاص”.

وقال إن الفرصة متاحة للحكومة لنضع الخطة اللازمة لتنمية الاقتصاد بشكل متكافئ تستفيد منه كافة الشرائح الاجتماعية وكافة المناطق. وعن البرنامج قال إنه إنجاز سيكون في خدمة أبناء طرابلس والشمال، وهو يعطي إشارة التزام قوية من الجامعة والمؤسسة بالتعليم كأساس لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في لبنان.
ولفت الصفدي في كلمته الى “أن الاقتصاد اللبناني يرتكز بالدرجة الأولى على العنصر البشري فهو الثروة الوطنية الكبرى، إن الإنسان في لبنان هو الرأسمال الحقيقي الذي يجب تعزيزه وزيادة قدراته التعليمية لنتمكن من تنمية الاقتصاد الوطني، وهذا هو منطق التعاون بين مؤسسة الصفدي والجامعة اللبنانية الأميركية، ولكنه أيضاً منطلق العمل الصحيح للحكومة اللبنانية المصمّمة في برنامجها وعملها على تطوير القدرات التعليمية وربط برامج التعليم بحاجات سوق العمل”ز

واشار الى ان “الإحصاءات الرسمية تؤكد أن “معدّلات البطالة في العالم العربي هي الأعلى بين دول العالم وهي تصيب بشكل خاص فئات الشباب والمتعلّمين،  ممّا يفاقم الأزمات الاجتماعية التي تؤدّي إلى اضطرابات تهدّد الاستقرار. أما في لبنان حيث البطالة المعلنة والمقنّعة مرتفعة جدّاً،  فإن الهجرة إلى الغرب كما إلى الدول العربية النفطية استوعبت، على مدى قرن تقريباً، جزءاً كبيراً من قوة العمل في بلادنا”.

20 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل