العراق يسعى لتفعيل البرنامج النووي

23 يناير, 2012 - 9:40 مساءً
العراق يسعى لتفعيل البرنامج النووي

بغداد

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة تسعى لاستعادة حقوق العراق المشروعة في التعويض عما دمر وبصورة غير شرعية في عام 1981 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي (487) وتدمير المنشآت النووية عام 1991، التي كانت خاضعة لضمانات الوكالة وليس لها علاقة بالاستخدامات غير السلمية للطاقة.

وأوضح الدباغ في بيان له يوم الاثنين أسباب القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي، بالموافقة على حث مجلس النواب على المصادقة على البروتوكول الإضافي للاتفاق المعقود بين العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تطبيق الضمانات في إطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال إن الحث على المصادقة على البروتوكول الإضافي يأتى ضمن سعي الحكومة العراقية لتوطيد فعالية نظام الضمانات وتحسين كفاءته كمساهمة في سبيل عدم الانتشار النووي العالمي والاستفادة من الاستخدام السلمي للطاقة النووية والدعم الفني الذي تقدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمثل بالتقنيات والفنيات في هذا المجال، والذي من الممكن أن يقدم للعراق من أجل تطوير قطاعات الدولة في مجالات مهمة تقدم خدمات متميزة للشعب العراقي.
وأشار إلى أن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعيد إنشاء البرنامج النووي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المجالات الزراعية والصناعية والطبية في العراق.

23 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل