المبعوث الروسي للشرق الاوسط: نعارض فرض العقوبات الأحادية الجانب على سورية

24 يناير, 2012 - 7:25 مساءً
المبعوث الروسي للشرق الاوسط: نعارض فرض العقوبات الأحادية الجانب على سورية

وكالات

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أن روسيا تعارض فرض عقوبات أحادية الجانب على سورية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال بوغدانوف في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء : “عندما يتم فرض عقوبات احادية الجانب من قبل شركائنا الأمريكيين أو الأوروبيين، نشهد بعد ذلك محاولات تكريسها بتاريخ سابق .. نرى أن ذلك غير صحيح. إذا كانت هناك أفكار ما، فيمكن مناقشتها، والاتفاق عليها مسبقا، والبحث عن صياغتها فيما بعد”.

وواصل: “لقد أجرينا بالأمس محادثات هاتفية مع الأمين العام للجامعة العربية ووزير خارجية سورية، كما أننا نبقى على اتصال دائم مع شركائنا الأوروبيين”.

وأضاف: “لا نرى في موسكو أن العقوبات ستكون فعالة من حيث إيجاد مواقف مشتركة في صفوف السوريين أنفسهم حول كيفية بناء سورية جديدة، مستقلة وذات سيادة وحرة. موقفنا هو موقف الإشراك، إشراك السوريين أنفسهم بمساعدة الجامعة العربية ودول الجوار التي في مقدمتها تركيا وإيران، والمجتمع الدولي بشكل عام، لأن الطريق الأفضل للخروج من هذه الأزمة هو تنظيم حوار وطني واسع بين السوريين أنفسهم الذين سيحددون مستقبلهم”.

نائب وزير الخارجية الروسي: روسيا لا تخالف التزاماتها الدولية بمبيعات الأسلحة لسورية

وصرح  بوغدانوف أن روسيا لا تخالف التزاماتها الدولية المتعلقة بمبيعات المعدات العسكرية إلى سورية، مشيرا إلى عدم وجود أي حظر دولي على القيام بذلك.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: “عندما أقرت عقوبات ضد ليبيا، احترمناها تماما، وقد اتخذت الإدارة الروسية قرارات خاصة بهذا الشأن”.

وواصل: “مع ذلك، فقد كان نهجنا في مجال توريد الأسلحة إلى الشرق الأوسط منذ البداية يتلخص في ضرورة عدم الإخلال بتوازن القوى، ولا نزال نتمسك بهذا النهج”. وأردف: “لذلك لا أرى أية مشاكل هناك. لقد كنا نطور التعاون العسكري مع سورية دائما حتى قبل بشار الأسد. وأذا جاءت حكومة جديدة، فسنحتفظ بالنهج ذاته وفق التزاماتنا الدولية وفي إطار مصالحنا المتبادلة”.

وأشار إلى أن دول الغرب “تبيع كميات ضخمة من الأسلحة إلى هذه المنطقة المضطربة لدول لا تتصف بهدوء بقدر مرغوب، لكنها لا ترى أية مشكلة في ذلك”.

24 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل