أسرار الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 25 كانون الثاني 2012

25 يناير, 2012 - 12:10 مساءً
أسرار الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 25 كانون الثاني 2012

عين على الصحافة العربية 

غلب الشأن السوري على صدارة الصحف العربية الصادرة، الأربعاء، ومن بعض ما ورد في العناوين: “المعارضة السورية تتهم النظام بتسليح القرى العلوية”، ” ولا مخططات أطلسية للتدخل في سوريا”، بجانب تطورات أخرى منها مزاعم سعي الرئيس اليمني للإقامة في عُمان، ورسائل “سامة” تثير ذعر إسرائيل، واستعدادات لإعلان “قوة شيعية ثالثة” لكسر احتكار “أمل” – “حزب الله”.

الشرق الأوسط

المعارضة السورية تتهم النظام بتسليح القرى العلوية.. حوادث خطف طائفية في ريف حماه

بينما كانت دبابات الجيش السوري الموالي للأسد تقصف محافظة حماه أمس، حصلت الكثير من عمليات الخطف ذات البعد الطائفي في ريف المدينة، لا سيما منطقة المبطن شرق مدينة صوران التي تقطنها أغلبية علوية.

وقال شاهد عيان لـ«الشرق الأوسط» إن «مجموعة من الشبيحة من بلدة المبطن أقاموا حاجزين مسلحين بالقرب من بلدتهم واختطفوا 15 شخصا من الطائفة السنية من مختلف البلدات المجاورة». وقد أثار خبر اختطاف الشبان موجة غضب عارمة عند سكان المنطقة، فتحضروا على أثرها وفقا لشاهد العيان «للهجوم على القرية العلوية والانتقام من أهلها».

وقالت تنسيقية مدينة حماه للثورة السورية في صفحتها على «فيس بوك»: «إن الأزمة قد تم حلّها، بعد تدخل أعيان ورجال دين من الطرفين، أفضى إلى تحرير الشبان المخطوفين».

القدس العربي

من مقالة لسمير سعيفان بعنوان: هل يفعلها الأسد؟، نقتبس هذه الفقرات من الصحيفة اللندنية : حتى لو كانت مصادفة أن يصدر قرار الجامعة العربية بخصوص الأزمة السورية، وفي نفس الوقت أن يعلن الرئيس علي صالح مغادرته واعتذاره للشعب اليمني، فإنها مصادفة ذات دلالة. فهل يأتي يوم ويفعلها بشار الأسد ويعلن اعتذاره ومغادرته ؟

قرار الجامعة العربية الأخير في 22 كانون الثاني 2012 هو خارطة طريق لحل سلمي للأزمة السورية تحفظ البلد وتقيه من حرب أهلية بدأت نذرها بالبروز. وستكون حتمية إن استمر الأسد في عناده. الآن جاء دور مجلس الأمن ليتبنى ويدعم قرار الجامعة العربية بعد أن رفعت الجامعة كافة قراراتها بخصوص سورية لمجلس الأمن للمصادقة عليها، فإن تم هذا فسيضع بشار الأسد أمام حقيقة سحب الشرعية منه من قبل هيئة تمثل جميع أمم الأرض.

الخليج

واشنطن تشيد بالقرار العربي: لا مخططات أطلسية للتدخل في سوريا

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة الإماراتية: أكد ممثل الولايات المتحدة الدائم في حلف شمال الأطلسي “ناتو” إيفو دالدر، أن الحلف لا يخطط للتدخل في سوريا بعد رفضها مبادرة الجامعة العربية، وقال في مقابلة مع “يونايتد برس إنترناشونال” “ليست هناك أية نية لدى حلف الأطلسي للتدخل في سوريا، وتتولى جامعة الدول العربية مسؤولية هذه القضية، فيما سيقوم المجتمع الدولي بمناقشتها في غضون أيام، ولكن قبل كل شيء فإن الشعب السوري هو الذي سيقرر مستقبله”

السياسة

بسبب التردي الاجتماعي والموقف من سورية استعدادات لإعلان “قوة شيعية ثالثة” لكسر احتكار “أمل” – “حزب الله”

ونشرت الصحيفة الكويتية: تستعد شخصيات سياسية ودينية وإعلامية شيعية للإعلان عن إطار تنظيمي جديد يمثل القوة الشيعية الثالثة لكسر احتكار حركة “أمل” و”حزب الله” تمثيل الطائفة الشيعية في لبنان.

وأوضح مصدر متابع لهذه الاستعدادات ل¯”السياسة” أن هذا الإطار سيضم وجوهاً بارزة من المستقلين الشيعة من أصحاب المواقف الجريئة في مواجهة ممارسات الثنائية الشيعية وخصوصا “حزب الله”, الذين يحملونه المسؤولية الأساسية في تدهور أحوال الطائفة.

وأكد أن الأجواء السياسية ملائمة تماماً لإطلاق هذا التحرك على عكس المرحلة السابقة التي شهدت محاولات فاشلة لتأسيس إطار شيعي مستقل, موضحاً أنه في تلك الفترة بين العامين 2006 و2009 قدم الحزب نفسه, ومعه حركة “أمل”, على أنهما المدافعان عن الطائفة في مواجهة إسرائيل وخصوم الداخل على حد سواء, واستطاعا أن يخدعا الرأي العام الشيعي, أما اليوم وبعد سنوات على تجميد الصراع مع إسرائيل من قبل “حزب الله” نفسه ولأسباب إقليمية, وبعد أن استأثرت الثنائية الشيعية بالحكم, ومارست سياسة إقصاء الطرف الآخر (14 آذار) فإن أحداً من الشيعة لم يعد يصدق مقولة حماية الطائفة من الآخرين.

النهار الجديد

رسائل ”سامّة” تثير ذعر سفارات إسرائيل في العالم

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الجزائرية: ذكرت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، أن 6 هيئات دبلوماسية إسرائيلية في أنحاء العالم، تسلّمت أظرفة تحتوى على مادة يشاع بأنها مادة الأنتراكس المستخدمة فى إنتاج أسلحة بيولوجية، في كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وأوضحت ذات الإذاعة أنه تمّ إغلاق القنصلية الإسرائيلية فى مدينة بوسطن الأمريكية فقط، حيث تقرر إجلاء المستخدمين، مؤكدة إلى أنه جارٍ القيام بعملية فحص المادة المشار إليها للتأكد، مما إذا كانت فعلا مادة الأنتراكس.

المدينة

دبلوماسيون: الرئيس اليمني يسعى للإقامة في سلطنة عمان

كتبت الصحيفة السعودية: اقال دبلوماسيون الثلاثاء إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يسعى للاقامة في المنفى في عمان لكن السلطنة مترددة بشأن استضافته خوفا من الاضرار بعلاقاتها مع أي حكومة يمنية في المستقبل.

وغادر صالح صنعاء يوم الاحد وتوجه الى الولايات المتحدة لتلقي العلاج عقب توقف قصير في سلطنة عمان لكنه قال في كلمة الوداع انه سيعود الى اليمن.

وقال دبلوماسي أجنبي في مسقط ان صالح طلب الاذن بالاقامة هناك. وامتنع مصدر في الحكومة العمانية عن تأكيد أو نفي تسلم مثل هذا الطلب لكنه قال ان عمان ستكون مترددة في منحه الاذن خشية ان يضر ذلك بالعلاقات المستقبلية مع اليمن.

نختم مطالعات الصحف بهذا الخبر من صحيفة “الوفد” المصرية وجاء بعنوان: أبناء مبارك: اللهم احشرنا مع السيد الرئيس !!

تمنى من يسمون أنفسهم بـ”أبناء مبارك” أن يحشروا يوم القيامة مع الرئيس المخلوع مبارك، ونشرت صفحة آسف يا ريس بوستر يدعو فيه أبناء مبارك الله بأن يحشرهم مع رئيسهم تحدياً لمن يدعون عليهم بذلك، نافين أن يكون ذلك دعاء بالشر عليهم بل هو خير يتمنونه.

25 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل