عناوين أبرز الصحف الدولية الصادرة يوم السبت 12 نوفمبر 2011

12 نوفمبر, 2011 - 11:41 صباحًا
عناوين أبرز الصحف الدولية الصادرة يوم السبت 12 نوفمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة العالمية : 

نيويورك تايمز : 

الأتراك على الحدود يشعرون بالفزع حيال ما يحدث فى سوريا

اهتمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بتسليط الضوء على الأزمة الحقيقية التى يشعر بها الأتراك على الحدود المشتركة مع سوريا، وقالت إن العنف الذى يعانى منه السوريون طالهم، لاسيما أن ما يفصلهم طريق رفيع من الإسفلت، فضلاً عن أن هناك الكثير من العائلات التركية التى تمتد جذورها إلى سوريا والعكس، كما أن العلاقة التى تربط البلدين على الحدود تتسم بالمتانة حتى إن معظم القرى لها اسمان واحد بالتركية والآخر بالعربية، وكثيرون يستطيعون التحدث باللغتين.

ومضت الصحيفة الأمريكية تقول، إن وجود الدبابات بالقرب من الحدود، والمسلحين الذين يحملون الأسلحة الثقيلة داخل الحدود الضيقة قد أثار ذعر وفزع الأتراك.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن أحد الأتراك، يدعى “رستم” قوله، “هذا كله من فعل سوريا، وهذا جيشها الآن”.

ورأت الصحيفة أن الاضطرابات العنيفة فى سوريا على ما يبدو مزقت هذه العلاقات القوية على الحدود، على حد قول السكان، وذلك جزئيا بسبب فرار أعداد كبيرة من القرويين السوريين إلى الحد الآخر، فضلاً عن أن رواج السوق السوداء بدأ يندثر، مما أثر سلباًَ على الكثير من العائلات.

واشنطن بوست

أوباما وأردوغان نجحا فى تشكيل أقوى علاقة بين البلدين منذ عقود

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أنه حتى العام الماضى اتسمت العلاقات التركية الأمريكية بالاضطراب، واختلفت الإدارتان على عدد من القضايا، على رأسها علاقة تركيا بإسرائيل، وكيفية التعامل مع النووى الإيرانى، الأمر الذى انتهى بتقويض علاقة واشنطن التاريخية بأنقرة، غير أن رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركى، وباراك أوباما، الرئيس الأمريكى، على ما يبدو، نجحا فى إعادة العلاقات إلى سابق عهدها، إن لم يكن بصورة أفضل.

 ومضت الصحيفة تقول، إن الولايات المتحدة وتركيا يقضيان شهر عسلهما الآن، بعدما شكل أردوغان وأوباما أفضل علاقة تجمع بين رئيس أمريكى ورئيس وزراء تركى منذ عقود، وعلى ما يبدو تقرب رياح التغيير السياسية فى الشرق الأوسط من البلدين بصورة لم يتوقعها أحد بعد الحرب فى العراق عام 2003.

12 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل