أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الخميس 26 كانون الثاني 2012

26 يناير, 2012 - 12:04 مساءً
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الخميس 26 كانون الثاني 2012

تابعت الصحف العربية عدة قضايا من المنطقة، أبرزها تصاعد وتيرة العنف في سوريا، واستعداد الجيش السوري لدخول حماة فيما وصفته صحف نقلا عن مصادر سورية بأنه “الحسم النهائي،” إلى جانب التركيز على احتفالات مصر بذكرى ثورة “25 يناير.”

 صحيفة الحياة

حماة محاصرة بـ 4 آلاف جندي

وتحت عنوان: حماة محاصرة بـ 4 آلاف جندي تمهيداً لـ”الحسم النهائي” كتبت صحيفة الحياة تقول “شهدت أحياء مدينة حماة أمس مواجهات عنيفة بين القوات السورية والجيش السوري الحر الذي يسيطر عناصره على عدد من أحياء المدينة. وذكرت لجان التنسيق المحلية أن قوات الأمن بدأت حملة واسعة في حماة منذ ليل الثلاثاء طاولت أحياء عدة، خصوصاً باب قبلي والحميدية والملعب والجراجمة.”

وأضافت الصحيفة “كان من الصعب إخلاء الجرحى من الشوارع لنقلهم إلى المستشفيات بسبب القصف العشوائي المتواصل في المدينة التي ينتشر نحو 4 آلاف جندي داخلها. وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطات أن الجهات المختصة قررت حسم الموقف كليا ونهائيا لتريح حماة من المسلحين وشرورهم، وتعيدها إلى الحياة الطبيعية.”

وذكرت المعارضة السورية أن الجيش يقصف أحياء حماة مستخدماً أسلحة ثقيلة من مدرعات “بي ام بي” ويستخدم قاذفات “آر بي جي” وسلاح “البي كي سي”. وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن 21 شخصاً على الأقل قتلوا. كما قتل في حماة 953 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات في منتصف آذار (مارس) الماضي، بينهم 21 سيدة و69 طفلاً، وفقا للصحيفة.

وتابعت الصحيفة تقول “لم تقتصر العمليات العسكرية على حماة بل امتدت إلى بلدة القصير القريبة من حمص حيث قتلت سيدة وطفلها وهو في الخامسة خلال مواجهات بين قوات الأمن وعناصر منشقة.. وقتل ثلاثة في ضواحي دمشق.”

صحيفة “الأهرام” المصرية

ميدان التحرير رمز للثورة المصرية

من جهتها، تابعت صحيفة “الأهرام” المصرية الاحتفالات بذكرى “ثورة 25 يناير” وكتبت تقول “في الذكرى الأولى لثورة ‏25‏ يناير التي أطاحت بحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك‏،‏ اتجهت أنظار العالم إلى ميدان التحرير الذي تحول إلى رمز للثورة المصرية‏، وتوالت ردود الأفعال المهنئة للشعب المصري بالعام الأول للثورة والمحذرة من تأثير الأوضاع الاقتصادية الصعبة على المسار الديمقراطي في مصر.”

وأضافت الصحيفة “في واشنطن، هنأ البيت الأبيض مصر شعبا وحكومة بما حققته في انتقالها نحو الديمقراطية وطالب بمتابعة الوفاء بوعد ثورة يناير المجيدة التي ألهمت العالم، مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا طويلا العام الماضي.”

وفي موسكو، أعلنت روسيا عن ثبات موقفها تجاه تأييد طموحات الشعب المصري نحو الحرية وإيجاد الحلول العادلة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والتناقضات السياسية والاجتماعية التي تراكمت علي مدي عشرات السنين.” بحسب الصحيفة.

أرامل بن لادن والاعتقال في باكستان

أما صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن فكتبت تحت عنوان “أرامل بن لادن يعشن ظروف اعتقال سيئة في باكستان،” تقول “أكد زكريا السادة شقيق زوجة الشيخ أسامة بن لادن اليمنية أن السلطات الباكستانية ما زالت ترفض السماح لأرامله الثلاث (سعوديتان ويمنية) بالعودة إلى بلادهن، وان وزير الداخلية الباكستاني يرفض توقيع أمر المغادرة.”

وقال السادة الموجود في إسلام أباد للصحيفة “إن السلطات الباكستانية تبرر تلكؤها في الإفراج عن الأرامل الثلاث وأطفالهن وأحفادهن بأنها تخشى على سلامتهم جميعا ومنع تعرضهم للخطف، وفي أحيان أخرى تقول إنها تخضع لضغوط أمريكية كبيرة للحيلولة دون مغادرتهم إلى بلدانهم.”

وأشار إلى انه “التقى بشقيقته وأطفالها وبعض أحفاد الشيخ بن لادن في منزل مستقل بإشراف السلطات الباكستانية، وبتنسيق مع السفير اليمني في إسلام أباد، ووجد أن شقيقته أمل تعاني من متاعب صحية ونفسية كبيرة من جراء الاعتقال مع الأرملتين الأخريين وأطفالهن ووضعهم تحت الإقامة الجبرية في مكان لا تدخله الشمس. حيث يمنع عليهم أي اتصال هاتفي بالخارج.”

شراء الأصوات.. وأقوال الأمير بالكويت

ومن الكويت، وتحت عنوان “الديوان الأميري يُحذِّر المرشحين: نسْبُ أقوال للأمير.. ممنوع” كتبت الصحيفة تقول “صرَّح مصدر مسؤول في الديوان الأميري بأنه لوحظ قيام بعض المرشحين بنسب أقوال وتصريحات إلى سمو أمير البلاد، وقد سبق للديوان الأميري أن حذر من مثل هذه التصريحات المخالفة للقانون.”

وأضافت الصحيفة نقلا عن الديوان “لا يجوز نسب أي قول لسمو الأمير إلا بعد الرجوع إلى الديوان الأميري والحصول على موافقته الخطية.”

وقالت الصحيفة إن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك أكد أن الحكومة لن تغضّ الطرف عن ظاهرة شراء الأصوات، ولن تقبل بها، “وهدفنا الوصول إلى مرحلة متقدمة من الانتخابات الحرة والنزيهة.”

ودعا الشيخ جابر لدى تفقده المركز الإعلامي إلى رد التحية إلى سمو الأمير واختيار المرشحين القادرين على تلبية متطلبات واستحقاقات المرحلة المقبلة. وقال إن الحكومة لن تقبل بأي إساءة للانتخابات ولن تسمح بتعكير صفو عملية الاقتراع وتشويه إرادة المواطنين وخياراتهم، وفقا للصحيفة.

26 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل