الرئيس‭ ‬العراقي‭ ‬يرغب‭ ‬في‭ ‬استقبال‭ ‬أسرة‭ ‬القذافي‭ ‬المقيمة ‬بالجزائر‭ ‬

12 نوفمبر, 2011 - 12:49 مساءً
الرئيس‭ ‬العراقي‭ ‬يرغب‭ ‬في‭ ‬استقبال‭ ‬أسرة‭ ‬القذافي‭ ‬المقيمة ‬بالجزائر‭ ‬

الحدث نيوز | بغداد : 

أفادت محطة تلفزيون كردية مستقلة، أول أمس، أن الرئيس العراقي جلال الطالباني يبحث إمكانية استقبال أفراد أسرة القذافي الموجودة في الجزائر منذ نهاية أوت الماضي، كنوع من الوفاء تجاه الزعيم الليبي السابق بسبب مواقفه المؤيدة لحقوق الشعب الكردي.

  • ونقلت فضائية ناليا المستقلة والتي تبث من مدينة السليمانية عن مصدر خاص قوله إن “الرئيس العراقي جلال الطالباني” يسعى لإيجاد مكان آمن يأوي أسرة القذافي الموجودة في الجزائر وخاصة ابنته الوحيدة عائشة”.
  • وأضافت‭ ‬المحطة‭ ‬أن‭ ‬‮”‬حساسية‭ ‬المعلومات‭ ‬جعلت‭ ‬المصدر‭ ‬يتحفظ‭ ‬عن‭ ‬نشر‭ ‬اسمه‮”.‬‭ ‬
  • وعزا المصدر أسباب مساعي الطالباني هذه “كنوع من الوفاء للمساعدات التي قدمها القذافي للحركة التحررية الكردية، من مساعدات بالأموال وحتى تزويدها بالسلاح، ومواقفه من حق تقرير المصير للكرد”، وأكدت المحطة قيامها بالاتصال بمصادر رسمية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني‭ ‬الذي‭ ‬يقوده‭ ‬الطالباني‭ ‬لتأكيد‭ ‬الخبر‭ ‬أو‭ ‬التعليق‭ ‬عليه،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬أياً‭ ‬منها‭ ‬لم‭ ‬توافق‭ ‬على‭ ‬الإدلاء‭ ‬بتصريحات‭.‬
  • من جانبه اعتبر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني عن ملاذ آمن لعائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي بالأمر الخطير، مؤكدا أنه سيؤثر على علاقة العراق بالمجلس الانتقالي الليبي.
  • وقال النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري حاكم الزاملي إن بحث طالباني لملاذ آمن لعائلة القذافي يعتبر أمراً خطيراً ومرفوضاً، ولا يسمح به الشعب العراقي، مبينا أن القذافي كان مجرماً ودكتاتوراً وقتل أبناء شعبه.
  • وفي سياق آخر أعلن محامي عائشة القذافي أن ابنة العقيد الليبي معمر القذافي رفعت دعوى ثانية في باريس تتعلق “بجرائم حرب” و”قتل” بعد مقتل أربعة من أفراد عائلتها في غارة لحلف شمال الأطلسي نهاية أفريل في طرابلس.
  • وكان محاميان فرنسيان أكدا أنهما موكلان من قبل عائشة القذافي رفعا دعوى في باريس وأخرى في بروكسل للوقائع نفسها. وقالت إيزابيل كوتان بير التي أكدت أنها محامية ابنة الزعيم الليبي، لوكالة فرانس برس أنها تقدمت بدعوى منفصلة إلى نيابة باريس.
  • وتستهدف هذه الدعوى وقائع “قتل وجرائم حرب” ارتكبها “الضباط الفرنسيون” العاملون في إطار عملية حلف شمال الأطلسي، والحلف نفسه و”وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه” و”رئيس الجمهورية قائد الجيوش” نيكولا ساركوزي.
  • وأوضحت‭ ‬المحامية‭ ‬نفسها‭ ‬أنها‭ ‬زارت‭ ‬ليبيا‭ ‬هذا‭ ‬الأسبوع‭ ‬بطلب‭ ‬من‭ ‬عائشة‭ ‬القذافي‭ ‬التي‭ ‬طلبت‭ ‬منها‭ ‬رفع‭ ‬الدعوى‭. ‬وتتعلق‭ ‬الدعوى‭ ‬بالغارة‭ ‬التي‭ ‬شنها‭ ‬الحلف‭ ‬الأطلسي‭ ‬في‭ ‬أفريل‭ ‬وقتل‭ ‬فيها‭ ‬سيف‭ ‬العرب‭ ‬القذافي‭.‬
12 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل