أسرار ابرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 07 فبراير 2012

7 فبراير, 2012 - 11:42 صباحًا
أسرار ابرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 07 فبراير 2012

واصلت الأحداث الدامية في سوريا تصدرها للعناوين الرئيسية لكبريات الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، والتي أبرزت تصاعد الحملة العسكرية على “حمص”، فضلاً عن تزايد التوتر تحسباً لضربة إسرائيلية محتملة ضد أهداف نووية في إيران، بالإضافة إلى قضايا أخرى بالمنطقة.

الشرق الأوسط:

تناولت صحيفة “الشرق الأوسط” عنواناً في الشأن المصري، يقول: مصر: الترشح للرئاسة في مارس.. وتواصل الاشتباكات.. حرب فتاوى بشأن ضحايا مباراة بورسعيد.. وناطق سلفي يعتبرهم ليسوا شهداء.

وقالت الصحيفة في التفاصيل: قال المستشار عبد المعز إبراهيم، عضو اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، أمس، إن المجلس العسكري طلب التعجيل بانتخابات الرئاسة وفتح باب الترشح في أقرب وقت ممكن، بينما أعلنت اللجنة عن بدء تلقي أوراق الترشيح اعتباراً من العاشر من مارس (آذار) المقبل.

وأشارت لجنة الانتخابات إلى أنها “ارتأت أن لا تقل فترة الترشيح عن ثلاثة أسابيع لإعطاء المرشحين ممن سيسعون للترشح استناداً للتأييد الشعبي الفرصة الملائمة للحصول على تأييد 30 ألف ناخب من 15 محافظة على الأقل”، موضحة أنها ستعقد اجتماعاً لاحقاً “لتحديد جميع مواعيد الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية.”

من ناحية أخرى، أثار الشيخ عبد المنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية بمصر، جدلاً شديداً أمس بعدما أفتى بأن “الذين لقوا مصرعهم من جماهير كرة القدم في إستاد بورسعيد ليسوا شهداء، إنما هم ماتوا في سبيل اللهو المحرم شرعاً”، مؤكداً أن “كرة القدم حرام شرعاً، وأنها لعبة دخيلة على المسلمين ومستقاة من الغرب.”

لكنّ علماء آخرين استنكروا فتوى الشحات، وقالوا إن من مات مظلوماً دون ذنب جناه ودون أن يكون معتدياً، والمتوفى فجأة، هو شهيد، وبذلك من قضوا في أحداث بورسعيد هم شهداء.

الحياة:

من جانبها، أبرزت صحيفة “الحياة” عنواناً يقول: واشنطن تشدد العقوبات على مصارف إيران.. ونتنياهو يأمر قادته بوقف “ثرثرتهم” عن هجوم.

وكتبت تحت العنوان: أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس، بتشديد العقوبات على إيران، بما في ذلك مصرفها المركزي، بسبب برنامجها النووي، مؤكداً أن لدى واشنطن “تقديراً جيداً جداً” لموعد استكمال طهران جهودها لصنع سلاح نووي، لكنه أشار إلى تساؤلات في شأن آلية صنع القرار في إيران.

ووقّع أوباما مرسوماً يؤدي إلى سريان مفعول عقوبات وردت في قانون تمويل وزارة الدفاع الأمريكية، كان صادق عليها في 31 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وتستهدف خصوصاً تجميد “أي أرصدة أو مساهمة في أرصدة تابعة للحكومة الإيرانية” في الولايات المتحدة، لاسيما مصرفها المركزي.

وذكرت الصحيفة في مقطع آخر: في غضون ذلك، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراءه وقادته العسكريين، بوقف “ثرثرتهم” عن إمكان شنّ هجوم على إيران.

وأوردت صحيفة “معاريف” أن نتنياهو قال خلال اجتماع لوزراء حزبه “ليكود”: “هذه التصريحات تسبّب أضراراً بالغة، إذ تعطي انطباعاً بأن إسرائيل هي التي تقود الحملة التي يمكن أن تفشل الجهود لفرض عقوبات على إيران.”

القدس العربي:

من جانب آخر، جاء في أحد العناوين الرئيسية لصحيفة “القدس العربي” اللندنية: صحفي سعودي يواجه إجراءات قضائية محتملة بتهمة “التطاول” على النبي محمد.

وكتبت تحت العنوان: يواجه كاتب سعودي إجراءات قضائية محتملة فضلاً عن منعه من الكتابة في وسائل إعلامية بتهمة “التطاول” على النبي محمد، من خلال رسائل أطلقها على موقع تويتر قبل أن يتراجع معتذراً في وقت لاحق.

وكتب حمزة كشغري العامل في صحيفة “البلاد” بمناسبة عيد المولد النبوي الذي لا تحتفل به المملكة: “في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يديك، سأصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي وأتحدث معك كصديق فحسب.”

وقال وزير الثقافة والإعلام، عبد العزيز خوجة، على موقعه في تويتر: “وجهت بمنعه من الكتابة في أي صحيفة أو مجلة سعودية، مع اتخاذ الإجراء القانوني حيال ذلك.. لقد بكيت وغضبت من أن يتطاول أحد (…) على مقام النبوة بكلام لا يليق بمسلم يخاطب سيد الخلق أجمعين.”

 

7 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل