سليمان: إجراءات ستتخذ بحق نحاس بحال إستمر برفضه توقيع مرسوم بدل النقل

10 فبراير, 2012 - 9:52 مساءً
سليمان: إجراءات ستتخذ بحق نحاس بحال إستمر برفضه توقيع مرسوم بدل النقل

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن إنتشار الجيش هو قرار سيادي للمؤسسة العسكرية يتعلق له بضبط الحدود ضمت الالوية الموجودة في الشمال ولا علاقة لمجلس الوزراء بذلك، وقال:”إن ما يحكى عن وجود منشقين على الاراضي اللبنانية ليس بالحجم الموجود”.
وكشف رئيس الجمهورية في حديث الى  قناة “الجديد” عن مخارج دستورية تتعلق برفض وزير العمل شربل نحاس توقيع مرسوم الاجور، ولكن هذه المخارج ستكون تصادمية ولكن مفاجئتها أنها ستلاقي إحتضاناً سياسياً من وزراء أمل، ويعمل على أخذ موافقة وزراء في التيار غير المحسوبين على العماد ميشال عون.
وأشار الى أنه “لا يجوز إبقاء قرار مجلس الوزراء من دون تنفيذ، فمنذ عام 1995، مرسوم بدل النقل معمول به ومع مرور أكثر من 15 عاماً عليه تحول المرسوم الى عرف والعرف يتحول الى مثابة قانون”.
وإذ أكد سليمان وجود مسعى لعودة جلسات مجلس الوزراء، أعلن عن تدابير ستتخذ بحق نحاس إذا إستمر على موقفه برفض توقيع مرسوم بدل النقل، قائلا:”إما أن يقال الوزير دستوريا أي بأغلبية الثلثين وإما أن تغير حقيبته عبر قانون”.
وفي موضوع التعيينات، شدد سليمان على تمسكه بقرار إتخذه مع حكومة النائب سعد الحريري السابقة، ويقضي بحماية الاقلية الحكومية عبر التوافق على أي تعيين لا التصويت على أن تكون آلية التعيينات هي الحكم بين كل الافرقاء.
وإذ أكد أن لا خلاف جوهرياً على موضوع التعيينات عبر حماية المناصفة، رفض أن تتحكم أي أكثرية في الحكومة بمعايير وظائف الادارة والدولة، مستطردا:”النظام الديمقراطي يخول أي فريق سياسي إستحواذ أكثرية المعاقد الحكومية، إنما لا يخول أحداً ترسيخ معادلة أن يكون الولاء للزعيم الجواز الوحيد للعبور الى الوظائف العامة”.
وعن ضبط الجيش الحدود الشمالية، جزم سليمان أن مجلس الوزراء لم يقرر نشره شمالا بل إعادة إنتشار القوة الموجودة في المنطقة أصلا، وهو قرار سيادي إتخذته المؤسسة العسكرية لالقاء القبض على المخلين بالامن وتأمين إستقرار المناطق الحدودية، مشددا على أن الكلام حول وجود بؤر أمنية لمنشقين عن الجيش السوري مضخم.
وإذ رفض سليمان الرد على الحملات التي يتعرض لها، إكتفى بالتعبير عن عتبه على الاستهداف الذي تخطى المألوف والشخص ليطال الموقع.

10 فبراير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل