المتحدث باسم لجنة اعداد الدستور السوري: هذه هي التعديلات الجديدة

13 فبراير, 2012 - 9:22 مساءً
المتحدث باسم لجنة اعداد الدستور السوري: هذه هي التعديلات الجديدة

أعلن المتحدث الرسمي باسم لجنة إعداد الدستور السوري الجديد سام دلة، أن “المادة الثالثة من مشروع الدستور تنص على أن دين رئيس الجمهورية الإسلام كما هو الحال في الدستور الحالي، كما تم تحديد مدة الولاية الرئاسية بسبع سنوات وولايتين، مما يعنى أن تجديد الولاية سيكون لمرة واحدة فقط، في حين حدد الدستور الحالي مدة الولاية بسبع سنوات تاركا عدد مرات تجديدها مفتوحا”.
كما نص مشروع الدستور الجديد في إحدى مواده على أن “يقوم النظام السياسي للدولة على مبدأ التعددية السياسية، وتتم ممارسة السلطة ديمقراطيا عبر الاقتراع، وتسهم الأحزاب السياسية المرخصة والتجمعات السياسية الانتخابية في الحياة السياسية الوطنية”.
وأضاف المتحدث – في تصريح صحفي له أن “هذه المادة حلت محل المادة الثامنة من الدستور الحالي التي توضح أن “حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة ويقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات جماهير الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربية”.
وأشار إلى أن “نقاشا موسعا جرى خلال اجتماع اللجنة مع الرئيس السوري بشار الأسد أمس وتناول المادة الثالثة من مشروع الدستور ومبدأ التعددية السياسية ومدة ولاية رئيس الجمهورية وعدد مرات تجديدها، وغيرها من المواد”.
وعن توقعاته بشأن أن يكون موعد الاستفتاء على مشروع الدستور أوائل شهر آذار المقبل، فأوضح أنه “سيتم خلال اليومين المقبلين الترويج له وإطلاع الشعب عليه عبر وسائل الإعلام ونشره في عدد من الصحف وفي موقع التشاركية الإلكتروني الخاص برئاسة مجلس الوزراء ليكون الناس على بينة من مشروع الدستور قبل الاستفتاء عليه”، مشيرا الى أنه “لن يكون هناك أي إشراف قضائي على عمليه الاستفتاء”.
وأوضح دلة أن “قانون الاستفتاء الصادر عام 1973 ينظم العملية الانتخابية ولا يتضمن أي إشراف قضائي عليها كما هو الحال في جميع بلدان العالم”، مشيرا إلى أن “وزارة الداخلية ستقوم بإنجاز الخطوات الخاصة بعملية الاستفتاء”.

13 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل