شعث: خلاف “حماس” على “إعلان الدوحة” بات حجر عثرة أمام تشكيل الحكومة

13 فبراير, 2012 - 11:18 مساءً
شعث: خلاف “حماس” على “إعلان الدوحة” بات حجر عثرة أمام تشكيل الحكومة

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” نبيل شعث ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ينتظر جوابا من حركة “حماس” بشأن تشكيل حكومة التوافق بعد الخلافات التي ظهرت بين قادتها على “إعلان الدوحة”.
واعتبر شعث أن خلاف حركة حماس على “إعلان الدوحة” بات يقف حجر عثرة أمام تشكيل الحكومة وأن عباس ينتظر “جوابا شافيا وتأكيدا” من الحركة الإسلامية بموافقتها عليه.
وقال شعث :”يريد الرئيس عباس أن يسمع تأكيدا من حماس بأنهم سيقفون خلف هذه الحكومة وأنه تم فعلا بحث كل الأصوات المعترضة وتم التوصل إلى إلزام والتزام الجميع بذلك لإعطاء الحكومة فرصة”.
وأكد شعث أن جمع عباس بين رئاسة السلطة ورئاسة حكومة التوافق بموجب “إعلان الدوحة” لا يخالف القانون “باعتبار أن النظام في فلسطين رئاسي وتم إدخال عناصر من النظام البرلماني”.
وتابع قائلاً إن “النص واضح وهو أن الرئيس يعين رئيس وزرائه ويعاونه في مهامه التنفيذية ولا يمنع أن يعين الرئيس نفسه لرئاسة الحكومة،لا يوجد بند في القانون يمنع الرئيس من تعيين نفسه ولا يوجد بند ينص على أنه بالضرورة أن يكون رئيس الوزراء ورئيس السلطة شخصيتين مختلفتين”.
وأشار شعث إلى أن فكرة تولي عباس لرئاسة الحكومة جاء بعد أن رفضت أسماء كثيرة “لذلك توافق مع (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد) مشعل على ذلك لأن مشكلة الأسماء قد يطول البحث فيها”.

13 فبراير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل