أسرار الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 14 شباط 2012

14 فبراير, 2012 - 11:23 صباحًا
أسرار الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 14 شباط 2012

أبرزت غالبية الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، بتوصية مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، بالإضافة إلى تجدد التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق “هرمز”، مما أعاد التوتر إلى منطقة الخليج، تزامن مع هجمات استهدفت مصالح “إسرائيلية” في الخارج، اتهمت طهران بالوقوف ورائها.

الشرق الأوسط:

أفردت صحيفة “الشرق الأوسط” عنواناً بعرض صفحتها الرئيسية يقول: مفوضة الأمم المتحدة تطالب بتحويل الملف السوري إلى “لاهاي”.. مجلس الوزراء السعودي يطالب بالحسم بعد فشل “«أنصاف الحلول”.. الشيخ عبد الله بن زايد: مجلس الأمن لا يستمع بوضوح لموقف الجامعة.

وكتبت الصحيفة تحت هذا العنوان: أعلنت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس، أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد ارتكبت “على الأرجح” جرائم ضد الإنسانية خلال قمعها للحركة الاحتجاجية، وطالبت بيلاي بتحويل الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، بلاهاي لمحاسبة الفاعلين.

وقالت بيلاي، في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس: “إن طبيعة التجاوزات التي ارتكبتها القوات السورية ومدى هذه التجاوزات، تدل على أن جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت على الأرجح منذ مارس (آذار) 2011”.. وأضافت أن مرتكبي هذه الجرائم يجب أن يحاسبوا.

من جهته شدد مجلس الوزراء السعودي أمس على اتخاذ إجراءات حاسمة في شأن الملف السوري، وذلك بعد أن فشلت أنصاف الحلول في وقف مجزرة سوريا “التي تفاقمت دون أي بارقة أمل لحل قريب يرفع معاناة الشعب السوري الشقيق ويحقن دماءه.”

وفيما أعلن الاتحاد الأوروبي دعمه للقرارات العربية بإرسال قوات سلام عربية ودولية إلى سوريا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك في موسكو أمس مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، إن بلاده تدرس الخطة العربية، لكنه أشار إلى أن إيفاد قوات يتطلب وقف العنف أولاً، وموافقة سوريا.

الحياة:

وفي شأن التوتر المتزايد إزاء الملف النووي الإيراني، أبرزت صحيفة “الحياة” عنواناً على صفحتها الرئيسية يقول: “الحرس الثوري” يتحدث عن إستراتيجية لـ”السيطرة الذكية على مضيق هرمز”.. نجاد: لو كانت دول الخليج قوية لما قايضت نفطها بسلاح.

وذكرت في تفاصيل العنوان: أعلن “الحرس الثوري” أمس، أن إيران تبنّت “إستراتيجية السيطرة الذكية على مضيق هرمز، لمواجهة العقوبات والتهديدات”.. جاء ذلك بعدما أكدت البحرية الأمريكية قدرتها على صد أي محاولة لإغلاق المضيق الحيوي لنقل النفط، محذرة من إمكان استخدام طهران زوارق لتنفيذ هجمات انتحارية.

واعتبر قائد “الحرس”، الجنرال محمد علي جعفري، أن إيران “تخوض مرحلة جديدة لمواجهة تهديدات الأعداء، وتهديداتنا الآن هي التي تربك العدو، خصوصاً في فرض السيطرة على مضيق هرمز وإغلاقه أمام ناقلات النفط”، وأضاف: “إستراتيجيتنا لمواجهة العقوبات والتهديدات، تتمثّل في السيطرة الذكية على هرمز.”

أتى ذلك بعد ساعات على إقرار قائد البحرية الأمريكية في الخليج، الأميرال مارك فوكس، بقدرة القوات المسلحة الإيرانية على توجيه “ضربة” للوحدات الأمريكية في الخليج.. وقال في إشارة إلى مضيق هرمز: “يستطيع (الإيرانيون) إغلاقه، إذا لم نفعل شيئاً وتمكنوا من العمل من دون رادع، ولكن أتوقع ألا نكون في هذا الموقف على الإطلاق.”

لكن فوكس الذي يقود الأسطول الخامس الأمريكي، شدد على أن قواته “يقظة جداً، ووضعنا مجموعة ضخمة من الخيارات، لإعطائها للرئيس (باراك أوباما)، ونحن مستعدون اليوم” لمواجهة مع إيران.

القدس العربي:

من جانبها، تناولت صحيفة “القدس العربي” عنواناً على صفحتها الرئيسية يقول: الحريري يهاجم نصر الله وينفي تلقّيه مكرمة بملياري دولار من الملك السعودي.

وقالت الصحيفة: نفى رئيس “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري، أن يكون تلقى أي مبلغ مالي من العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز.. وجاء في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: “نشرت جريدة (الأخبار) التابعة لحزب الله، في عددها الصادر اليوم (أمس) خبراً عنوانه (الملك ينقذ الحريري: مكرمة بملياري دولار)، تضمن سلسلة من الأكاذيب والتلفيقات، بحق الرئيس سعد الحريري، وبحق المملكة العربية السعودية وقياداتها.”

“وإذ يهم المكتب الإعلامي أن يؤكد أن الخبر بعنوانه وتفاصيله لا أساس له ولا يمت إلى الحقيقة بصلة، من الضروري تسجيل أننا إذ نتفهم الإرباك الإعلامي والسياسي الذي وقع فيه (حزب الله) جراء تأكيد أمينه العام علناً أنه يتلقى التمويل من إيران منذ مطلع الثمانينات، نعتبر أنه لم يكن من الضروري محاولة التعمية على هذا الإرباك عبر إطلاق التلفيقات والأكاذيب، التي سئم منها اللبنانيون والعرب.”

14 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل