أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم الجمعة 17 شباط 2012

17 فبراير, 2012 - 12:06 مساءً
أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم الجمعة 17 شباط 2012

عنت الصحف الدولية الصادرة الجمعة بعدة ملفات، أبرزها قضية تسليم “أبوقتادة” إلى الأردن والتفجيرات في تايلاند، إلى جانب اعتقال قائد طائرة كان يستخدمها لنقل المخدرات بعد اقترابه من مروحية الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالإضافة لوفاة مراسل نيويورك تايمز في سوريا.

غارديان

صحيفة غارديان البريطانية تابعت ملف الداعية الإسلامي، أبوقتادة” فنقلت عن طوماس هامربيرغ، أحد أرفع المسؤولين الأوربيين بملف حقوق الإنسان قوله، إنه يمكن لبريطانيا ترحيل رجل الدين الموجود منذ سنوات على أراضيها إلى بلده الأصلي، الأردن، إذا حصلت على ضمانات بعدم تعرضه للتعذيب هناك.

وأضاف هامربيرغ أنه في حال عدم توفر ذلك، فسيكون على لندن إجراء المحاكمة على أراضيها، وقال إنه قرأ حول النقاشات الجارية في بريطانيا بشأن “أبوقتادة” ويتفهم نظرة لندن إليه على أنه شخص خطر، غير أنه أعرب عن انزعاجه من مستوى الحوار حول القضية.

ورأى هامربيرغ أن معظم السياسيين البريطانيين يركزون على صلاحيات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بينما يتوجب عليهم النظر إلى مضمون قرارها، إذ سبق لها أن طلبت بمنع تسليم “أبوقتاة” بحجة إمكانية تعرضه للتعذيب.

اندبندنت

ومن صحيفة اندبندنت برز تناول تطورات الأوضاع في تايلاند، التي شهدت بدورها انفجار قنبلة قيل إنها تستهدف مرافق إسرائيلية، بعد حصول انفجارات مماثلة في الهند وجورجيا.

وقالت الصحيفة: “قال رئيس الشرطة التايلاندية إن الإيرانيين الذين جرى اعتقالهم بعد انفجار عرضي لمتفجرة بمنزلهم في بانكوك كانوا يخططون لمهاجمة دبلوماسيين إسرائيليين.”

ونقلت الصحيفة عن رئيس الشرطة قوله: “يمكنني القول إن الهدف كان موجهاً ضد الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي، كما يمكننا القول إن القنبلة منزلية الصنع ومن النوع اللاصق،” مشيراً إلى أنها متطابقة مع القنابل الأخرى التي استخدمت في الهند وجورجيا.

لوس أنجلوس تايمز

وفي صحيفة لوس أنجلوس تايمز، برز اعتقال الشرطة الأمريكية لمهرب مخدرات بعدما قاده حظه العاثر إلى الدخول بطائرته إلى المجال الجوي للطائرة المروحية للرئيس باراك أوباما.

وقالت الصحيفة إن طائرة مدنية صغيرة دخلت المجال الجوي لمروحية أوباما الخميس قرب لوس أنجلوس، ما دفع سلاح الجو الأمريكي لإرسال طائرات مقاتلة أرغمتها على الهبوط في مطار لونغ بيتش، ليضح أنها كانت محملة بالماريجوانا.

وذكرت الصحيفة أن سلاح الجو حاول الاتصال بقائد الطائرة لدفعه إلى الابتعاد عن مروحية أوباما، غير أنه لم يستجب، ما دفع القيادة إلى إطلاق مقاتلات من طراز F16 لإرغامه على الهبوط، وبعد نزوله على الأرض اكتشفت الشرطة وجود كميات كبيرة من الحشيش كان يحاول تهريبها جواً إلى الولايات المتحدة.

نيويورك تايمز

أما صحيفة نيويورك تايمز، فقد نعت مراسلها المعروف بالمنطقة والحائز على جوائز عالمية، أنطوني شديد، الذي توفي خلال وجوده في سوريا، بعدما تعرض – على الأرجح – لنوبة ربو شديدة خلال قيامه بتغطية الأحداث بذلك البلد.

وأضافت الصحيفة أن مصورها تايلر هيكس، الذي كان يرافق شديد، تمكن من حمل جثته وتجاوز بها الحدود إلى تركيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن شديد كان يتابع الأحداث من داخل سوريا منذ أسبوع، ويجمع الأخبار حول الجيش السوري الحر المكون من عناصر منشقة، وكذلك عن مجموعات أخرى تواجه نظام الرئيس بشار الأسد، كما أضافت أن الصحيفة أنها لم تخطر السلطات السورية مسبقاً بوجود شديد على أراضيها.

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن الملابسات الدقيقة لظروف وفاة شديد والمكان الذي كان يتواجد فيه داخل سوريا كلها أمور لم تتضح بعد.

17 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل