روسيا تصف مؤتمر اصدقاء سورية بأنه مؤتمر لمجموعة “هواة”

17 فبراير, 2012 - 1:47 مساءً
روسيا تصف مؤتمر اصدقاء سورية بأنه مؤتمر لمجموعة “هواة”

وصف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بغدانوف، “مجموعة أصدقاء سورية” بأنها مجموعة “هواة” هدفهم التدخل في سورية بما في ذلك عسكرياً في انتهاك للقانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن بغدانوف قوله في كلمة ألقاها خلال مؤتمر الشرق الأوسط التابع لمنتدى فالداي الدولي للحوار في مدينة سوتشي الروسية، “للأسف، مررنا بهذه الحالة قبل ذلك في ليبيا، وتجربتنا لا يمكن اعتبارها إيجابية”.
وأضاف “برأيي، إن تشكيل هذا النوع من مجموعات “الهواة” الذين هدفهم التدخل، بما في ذلك عسكرياً، في أراضي دولة ذات سيادة، يتعارض مع معايير القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.
وقال بوغدانوف، إن الاقتراح الروسي بإجراء مفاوضات بين ممثلي السلطات السورية والمعارضة في موسكو يبقى مطروحاً برغم “رد الفعل الأولي السلبي لممثلي بعض مجموعات المعارضة، وعلى الأخص المجلس الوطني السوري”.
ونوه بأن “إطلاق الحوار بدون شروط مسبقة هو السبيل الوحيد لوقف سفك الدماء وتفادي الحرب الأهلية”.
وأعاد بوغدانوف ازدياد العنف في سورية في الآونة الأخيرة إلى نشاط المعارضة المسلحة، وقال ان “روسيا رصدت تنامياً كبيراً للعنف في سورية في الفترة الأخيرة، ولم تتسبب فيه السلطات السورية بل بذلت ما بوسعها لتقليل العنف إذ أخرجت المدرعات والقوات من شوارع المدن وأفرجت عن آلاف المعتقلين ولم تضع العراقيل أمام المظاهرات السلمية وفقاً لرأي المراقبين العرب في حين ازدادت المجموعات المسلحة المعارضة نشاطاً”.
وعن قرار الجامعة العربية بدعوة الأمم المتحدة إلى تشكيل قوة حفظ سلام عربية أممية وتكليفها بمراقبة وقف إطلاق النار في سورية، قال نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو “انتبهت إلى أن قرار الجامعة العربية هذا لم يكن موضع إجماع كل البلدان الأعضاء فيها “.
وأضاف “نرى أيضاً أن قرارات منظمة إقليمية متنفّذة مثل جامعة الدول العربية يجب ألاّ تتضمن توجيه مناشدات مباشرة إلى القوات المسلحة السورية فوق رأس الحكومة السورية”.
واعتبر بوغدانوف أن مجلس وزراء الخارجية العرب “ابتعد عن مبادئ مبادرة الجامعة العربية بتاريخ 2 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، متوجها لتأييد المعارضة السورية التي هي أحد طرفي النزاع السوري الداخلي، حين تبنى ذلك القرار”.

17 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل