أسرار الصحف العربية الصادرة يوم السبت 18 شباط 2012

18 فبراير, 2012 - 10:53 صباحًا
أسرار الصحف العربية الصادرة يوم السبت 18 شباط 2012

تنوعت اهتمامات الصحف العربية، السبت، من متابعة لآخر تطورات الملف السوري، وأنباء عن مقتل الإعلامية الليبية الموالية للنظام اللليبي السابق، هالة المصراتي، وسمير جعجع لنصرالله متسائلاً: “هل كل الشعوب العربية غبية إلا أنت يا سيد حسن؟” علاوة على سيناريوهات أمريكية لتفكيك مصر، وسجن مدير صحيفة بتونس نشرت صورة امرأة عارية.  

الشرق الأوسط

روبرت فورد: لا توجد حلول أمنية في سوريا والقمع لن يكون حلا… السفير الأميركي في دمشق في حوار مع «الشرق الأوسط»: ضرورة الحل السياسي لمنع حرب أهلية

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: أصبح السفير الأميركي لدى سوريا روبرت فورد، المسؤول الأميركي الأبرز في تنسيق جهود الإدارة الأميركية للتعامل مع الأزمة السورية، حيث باتت المساعي الأميركية تركز على بلورة حل دبلوماسي وسياسي في البلاد، ودعم المعارضة السورية التي تعتقد واشنطن أنها عامل أساسي في تحديد طبيعة هذا الحل وفرض تطبيقه.”

ومنذ أن غادر فورد سوريا، بعد إعلان الإدارة الأميركية قرارها يوم 6 فبراير (شباط) الحالي إغلاق سفارتها في دمشق وتعليق عملياتها هناك، يتواصل مع أطراف معارضة عدة، بالإضافة إلى المشاورات المستمرة مع مسؤولين من دول عدة معنية بالشأن السوري. ويشدد مسؤولون أميركيون على أن غلق السفارة لا يمثل قطيعة بالعلاقات الدبلوماسية مع دمشق، بل إجراء لضمان سلامة الدبلوماسيين الأميركيين وسحبهم من البلاد.

النهار الجديد

مقتل الاعلامية هالة المصراتي في سجنها بطرابلس ونقلت الصحيفة الجزائرية خبر عاجل جاء فيه: أكد موالون للزعيم الليبي الراحل للنهار اونلاين ما جرى تداوله من معلومات حول مقتل الاعلامية الليبية المعروفة بولائها الشديد للنظام السابق هالة المصراتي داخل زنزاتها بطرابلس اليوم الجمعة على خلفية تهجمها على الثوار في الاحتفالات السنوية للثورة الليبية في سجنها.

القبس

وبعنوان: “ردود الفعل على خطاب نصرالله … جعجع: هل كل الشعوب العربية غبية إلا أنت؟.. كتبت الصحيفة الكويتية: تلاحقت التعلقيات على كلمة الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله مساء أمس الأول، إذ سأل رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، لدى إطلاق الشرعة السياسية لـ«القوات»: «هل كل الشعوب العربية غبية إلا أنت يا سيد حسن؟».

واعتبر ان خطاب نصرالله يذكّره بالإذاعي المصري أحمد سعيد والرئيس السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد الشقيري، مشيراً بالنسبة إلى الموقف من الأحداث في سوريا إلى أن «من يزج لبنان هو من يقوم بقوة خارج الدولة اللبنانية، ولكن ما نقوم به نحن هو موقف سياسي وأدبي».

الوفد

سيف الدولة: 5 سيناريوهات أمريكية لتفكيك مصر

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: أكد د.محمد عصمت سيف الدولة – الخبير الإستراتيجي ورئيس حركة ضد الصهيونية – أن أمريكا هي من صنعت نظام مبارك لكي يكون نتيجته تفكيك الدولة المصرية عن طريق 5 سيناريوهات رئيسية وإضعاف دورها في المنطقة وهو ما حدث نسبيا.

وأوضح أن أول هذه السيناريوهات الخمسة، بيع القطاع العام لتقويض الجيش، والثاني: هو جعل الجيش معتمدا على التسليح الامريكي عبر المعونة العسكرية، الثالث: هو جعل البنك الدولي الأمريكي هو من يضع الخطط الاقتصادية المصرية، الرابع: صناعة طبقة رجال أعمال صديقة لإسرائيل، الخامس: تدمير وعي الشعب المصري.

القدس العربي

تونس تسجن مدير صحيفة نشرت صورة امرأة عارية

وكتبت الصحيفة اللندنية: أصدر القضاء التونسي الخميس قرارا بإيداع مدير جريدة (التونسية) السجن وبالإفراج عن اثنين من صحافيي الجريدة التي نشرت في عددها الصادر الاربعاء صورة اعتبرها القضاء فاضحة ومخلة بالآداب العامة.

وقال مصدر قضائي لوكالة الأنباء الألمانية: “تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن بحق نصر الدين بن سعيدة (مؤسس ومدير جريدة التونسية) من أجل المساس بالأخلاق الحميدة (الآداب العامة)”.

وأضاف أن القضاء قرر الإفراج عن الحبيب القيزاني (رئيس التحرير الأول للجريدة) ومحمد الهادي الحيدري (المشرف على قسم الأخبار العالمية) ومواصلة الأبحاث معهما من أجل التهمة نفسها.

السوسنة

الأمير الحسن: العرب أصبحوا حطبا لجهنم

قال الأمير الحسن بن طلال إن الملك عبدالله الثاني، حاول مرارا وتكرارا الاتصال بالرئيس السوري بشار الأسد، من أجل إنهاء الأزمة التي تشهدها سوريا منذ آذار الماضي.

وأضاف الأمير في مقابلة تلفزيونية، الخميس، إن تصريحات الملك التي فسرت على اعتبارها دعوة لتنحي الرئيس الأسد، “لا اعتبرها تصريحات قطعية، ولكن أيا منا على أتم الاستعداد للتحرك لأي مكان لاحتواء الأزمة السورية.”

وقال الأمير “رأيي أن (سايكس بيكو) قسمتنا إلى دويلات، وسندفع الثمن إذا استجبنا لأصوات مجلس الأمن، فالدوائر الأجنبية مهتمة بفيلين؛ الأول إسرائيل ومستقبلها، والآخر النفط وعلاقته بذبذبة الأسعار وشراء السلاح، وهناك 4 دول قوية في الإقليم؛ تركيا وإيران وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، ونحن العرب لفقداننا للإرادة الجامعة أصبحنا حطب جهنم.”

الشروق

حية تقتل كينيًا وتقف على قبره

ختام مطالعة الصحف بهذا الخبر من الصحيفة المصرية: في حادث غريب لدغت حية مواطنًا بإحدى قرى شمال كينيا، وبعد أن توفي متأثرًا نتيجة سريان سمها في بدنه، ذهبت لتقف على قبره بعد دفنه.

ونقلت صحيفة ” ذي نيشن ” الكينية نقلا عن شهود عيان: إن واعظ القرية فوجئ بانتفاض المشيعيين، وتوجههم بسرعة نحو القبر بعد أن شاهدوا الحية وهي تقف عليه، وقاموا بقتلها على الفور.

وأكد أهالي القرية أن الحية التي قتلوها هي نفسها التي قامت بلدغ الضحية، الذي كان يربيها في بيته ضمن تقليد مُتبع في القرية؛ لاستخدامها في طقوس معينة تتعلق بالسحر.

18 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل