عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة في 24 شباط2012

24 فبراير, 2012 - 10:23 صباحًا
عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة في 24 شباط2012

السفير :
الجلسة النيابية تضيع بين تراخي “الأكثرية” وانسحاب “المستقبل”…
الحكومة تستعيد نفسها الاثنين… وبديل نحاس اليوم…

الأخبار :
السنيورة يريد براءة ذمّة كتبت “الأخبار” تقول، لم يظهر أيّ أثر لتظاهرات تضغط على مجلس النواب أمس تزامناً مع الإقرار المفترض لقانون بدل النقل. ربما علم المعترضون إفتراضياً على استقالة الوزير شربل نحاس أنّ الأكثرية النيابية ستَعجز عن تأمين حضور نوابها إلى المجلس

النهار :
مليارات الإنفاق المالي تحاصر مشروع التسوية السياسية…
بري : رفضتُ تسجيلَ شرخ في صرح المجلس

الأنوار :
الخلاف حول الربط بين مشروعي المليارات أطاح بالجلسة النيابية

الجمهورية :
كباش تشريعي بين 8 و14 آذار… وبرّي يرفض زيادة الشرخ

اللواء :
سليمان وميقاتي يعوّمان الحكومة…
وعون أول الخاسرين “جلسة بلا نصاب”: تعادل سلبي بالضربات
جنبلاط على خط الوساطة بين بري والسنيورة لتسوية الإنفاق المالي

الشرق :
الجلسة التشريعية تستتبع في الخامس من آذار وتكثيف المساعي لتخطي تعقيدات الـ11 مليار دولار

الحياة :
بعد انسحاب نواب14 آذار ورفض عون تشريع إنفاق حكومتي السنيورة “بري يجنّب الأكثرية خلافاً جديداً بتأجيل الجلسة النيابية بحثاً عن مخارج

الشرق الأوسط :
دبابات الأسد تسابق مؤتمر تونس حلب تشتعل بالمظاهرات.. واقتحام حماه ومهاجمة بابا عمرو بالدبابات
* محققو الأمم المتحدة: حكومة دمشق ترتكب جرائم ضد الإنسانية
* كلينتون: المجلس الوطني يتمتع بـ”تمثيل ذي مصداقية” للمعارضة السورية.. والانشقاقات داخل النظام في ازدياد

البلد :
المجلس يحبط عون والحكومة تلتقط انفاسها

المستقبل :
نواب 14 آذار يجهضون محاولة تشريع الكيد السياسي…
فتّوش وَقَّعَ.. وعون وَقَعَ

الديار :
رفع الدعم عن المازوت باللونين الأحمر والأخضر.. وفضيحة المدعوم دخلت “اللفلفة” و”التطنيش”…
“خلافات حول المال العام” رفعت الجلسة… وكنعان: لا مقايضة وذاهبون الى التصويت
إحراق علم روسيا في ساحة سمير قصير ترك استياءً روسياً من جنبلاط

الأسرار:

السفير
– إعترض النائب عاصم قانصوه على زيارة السفير الفرنسي دوني بييتون الى بعلبك، وقال إنه لن يشارك باستقباله في مقر كتلة نواب المنطقة احتجاجاً على موقف بلاده من أحداث سوريا.
– طُرحت بجديّة فكرة توجّه رئيس “كتلة المستقبل” فؤاد السنيورة إلى واشنطن للمشاركة بإحياء ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لكن جرى التراجع عنها في آخر لحظة.
– إتخذت سفارة دولة روسيا في بيروت وبعض المراكز والمؤسسات التابعة لها إجراءات أمنية مشدّدة ربطاً بموقف روسيا في مجلس الأمن الدولي.

الأخبار
– طلب وزير الداخليّة والبلديات مروان شربل من وزير العدل شكيب قرطباوي إحالة قضية وضع القضاة إشارة خاصة بالقضاء على لوحات سياراتهم، على التفتيش القضائي، فجرى ذلك. واتصل المسؤولون في التفتيش القضائي بالمسؤولين عن القضاء الشرعي، طالبين من الشيخ عبد اللطيف دريان إبلاغ القضاة الشرعيين بضرورة إزالة هذه الإشارات، وهذا ما حصل. لكن اللافت أن أحد أبرز المسؤولين في القضاء الشرعي استمر بوضع لوحة تسجيل تحمل الأرقام ذاتها على سيارتين مختلفتين.
– الطبيلي إلى بيروت: يُحال قائد شرطة بيروت العميد أحمد حنينة على التقاعد يوم 27 شباط الجاري. ويجري التداول بأسماء ثلاثة عمداء لخلافته، هم منذر الأيوبي وطارق عبد الله وديب الطبيلي، مع أرجحية شبه مطلقة للأخير، لكونه من أبناء العاصمة، وهو يشغل حالياً منصب قائد منطقة الجنوب في الدرك الإقليمي. وفيما يؤكد أمنيون أن تعيين الطبيلي سيتم سريعاً بعد إحالة حنينة على التقاعد، يتوقع آخرون إرجاء هذا الأمر إلى ما بعد إحالة قادة وحدات آخرين على التقاعد خلال الأشهر القليلة المقبلة.
– شارع بهية الحريري: يجري الحديث في مدينة صيدا عن نية المجلس البلدي تسمية الشارع الموازي لبولفار نزيه البزري باسم النائبة بهية الحريري. ويقول صيداويون إن البلدية تستبق ذلك بإطلاق أسماء شخصيات من المدينة على عدد من الشوارع.
– لا “14 آذار” في 2012: حسمت شخصيات في فريق 14 آذار عدم وجود نيّة لتنظيم مهرجان شعبي مركزي في الذكرى السابعة لـ”ثورة الأرز”، مضيفة أنّ القيادة تدرس احتمال الدعوة إلى نشاطات وتجمّعات لامركزية في المناطق، على ان تنحصر الحركة السياسية الجدية في قاعة مقفلة لإطلاق “رؤية المعارضة” للمستجدات اللبنانية والعربية.
– وثائق وثائق وثائق: من المقرّر أن يطلق تيار المستقبل مطلع آذار المقبل وثيقة سياسية حول قراءته لمختلف القضايا المحلية والإقليمية وأولاها الربيع العربي وكيفية التفاعل معه. وأشارت مصادر إلى أنّ هذه الوثيقة كانت معدّة في الأصل لأن تكون خلاصة “المؤتمر الإسلامي” الذي كان مقرراً عقده في كانون الأول الماضي قبل أن يُرجأ إلى أجل غير مسمى.

النهار
– يعتقد ديبلوماسي عربي أنّ الحكومة العراقية إذا أصرّت على دعوة الرئيس الأسد لحضور القمّة التي ستُعقد في بغداد فقد تعطّل انعقادها.
– تواجه الحكومة من خلال التعيينات حل عقدة المتعاقدين والأُجراء والمتعاملين، فضلاً عن الموظفين الموضوعين في التصرّف منذ سنوات وبلغ بعضهم سن التقاعد.
– لم يجري حتى الآن تشكيل هيئة وطنية لإدارة الكوارث على الرغم من احتمال تعرّض لبنان لكوارث متنوعة.
– يكرّر الرئيس سليمان أمام زواره أنه لا يريد لنفسه حصّة في التعيينات سوى حصّة الدولة، على أن يكون من يجري تعيينهم من أصحاب الكفاية والنزاهة.

الجمهورية
– يقول مسؤول بارز إنّ عمر “الأخوان المسلمين” في السلطة في بعض الدول العربية سيدوم من 4 إلى 6 سنوات، إن لم يسارعوا تلقائياً إلى تركها قبل ذلك.
– كشفت مصادر وزارية أنّ توقيع الوزير نقولا فتوش مرسوم بدل النقل، أتى بعد تسوية بين الرئيس نبيه برّي والعماد ميشال عون خلال لقائهما الأول.

المستقبل
يقال
– إنّ وزيراً “مدللاً” لدى رئيس تكتل أكثري بدأ إجراء “استدراج عروض” لتعيين بديل من وزير مستقيل.
– إنّ شخصيات إلتقت عدداً من وزراء تكتل أكثري، تؤكد أنهم بدوا الأكثر سروراً وحبوراً بخروج زميل لهم من الحكومة.
– إنّ دولاً عربية وأجنبية أعربت عن استيائها من عدم مشاركة لبنان في مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس اليوم.

اللواء
– عاد الحديث عن مماحكات وراء الكواليس حول أسماء مرشحة لمناصب كبرى في التعيينات المقبلة.
– يحرص وزير من كتلة وسطيّة على تجنّب الخوض في الملفات الساخنة مكتفياً بإبعاد الشبهة عن رئيس كتلته.
– لفت اهتمام الأوساط الدبلوماسية زيارة مسؤول كبير سابق إلى العاصمة الثانية، فيما تأجلت زيارتين مهمتين إليها إلى وقت غير محدد؟!

 

24 فبراير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل