هذه هي بنود الخطة الفرنسية القطرية لمؤتمر “أصدقاء سوريا” في تونس

24 فبراير, 2012 - 3:44 مساءً
هذه هي بنود الخطة الفرنسية القطرية لمؤتمر “أصدقاء سوريا” في تونس

حصل موقع “الانتقاد” على مضمون ورقة العمل الفرنسية القطرية التي تتضمن خطة واضحة المعالم سوف يتم بحثها في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي سيعقد في تونس في الرابع والعشرين من الشهر الجاري لمدة يومين. وتتضمن خطة العمل هذه سبع نقاط فضلاً عن المحاور الأساسية للخطة الموضوعة والتي من المقرر أن يتبناها مؤتمر أصدقاء سوريا، وهي قد اعدت مسبقاً ووزعت على الدول التي قررت حضور المؤتمر، بينما لم توزع الورقة على روسيا ولا على الصين وهذا ما استدعى رد فعل عنيفاً من جانب موسكو مفاده أن هذا القرارات جاهزة قبل أن يعقد المؤتمر.

خطة العمل الفرنسية القطرية

وتقضي خطة العمل الفرنسية القطرية بتوكيل 11 دولة متابعة قرارات مؤتمر تونس، عرف منها المغرب وفرنسا وقطر وتركيا. وحسب المعلومات التي حصل عليها موقع “الانتقاد” حصل خلاف كبير بين تركيا وفرنسا على رئاسة المؤتمر، ومن ثم جرى الاتفاق على أن تتولى كل من قطر وفرنسا الرئاسة، الأولى ممثلة للجامعة العربية وفرنسا عن الاتحاد من اجل المتوسط وأوروبا.

وبحسب المصادر فإن الخلاف الفرنسي التركي استدعى زيارات قام بها كل من رئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية حمد بن جاسم، ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان إلى باريس خلال الأيام القليلة الماضية.

وسوف يقر المؤتمر سبعة بنود تتضمن دعماً كاملاً للمعارضة السورية، والتأكيد على خطة العمل العربية والعمل على إيجاد ممرات إنسانية في مناطق سورية عدة وإدانة واضحة لسوريا.

وتقول المصادر نفسها إنه سوف يتم العمل على محاصرة الدول المؤيدة لسوريا دبلوماسياً وعبر استعمال الضغوط الاقتصادية والمالية. كما لفتت المصادر إلى أن “المؤتمر سوف يكون تصعيدياً وهناك دفع فرنسي قطري للاعتراف بالمجلس الوطني السوري”. وحول هذه النقطة بالتحديد قال قيادي بارز في هيئة التنسيق الوطني السوري لـ “الانتقاد” إن أي اعتراف بالمجلس الوطني السوري سوف يكون بمثابة قتل لمؤتمر تونس، وسوف يسبب فضيحة كبيرة ومشكلة كبيرة للمؤتمر ولتونس وللدول المعترفة به على حد سواء.

24 فبراير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل