أوغلو:يجب أن تلحق كل الجماعات المعارضة بالمجلس الوطني السوري وأدعو لتشكيل صندوق لمساعدة شعب سوريا

24 فبراير, 2012 - 5:23 مساءً
أوغلو:يجب أن تلحق كل الجماعات المعارضة بالمجلس الوطني السوري وأدعو لتشكيل صندوق لمساعدة شعب سوريا

أشار وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو الى أننا “نمر بمرحلة تاريخة في شمال افريقيا والشرق الأوسط ولكن هناك سلسلة من الفوضى وهناك رمزية وفترة تاريخية حدثت، الا ان “الربيع العربي” بدأ في تونس وهذه الشرارة إمتدت الى البدان العربية ولا سيما الى سوريا”.
وأعرب عن تضامنه، في كلمة القاها في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر “أصدقاء سوريا” المنعقد في تونس، “مع إخوتنا في سوريا ونجتمع هنا لنقول لهم انكم لن تواجهوا مصيركم لوحدكم”، متابعا أن “الرسالة الموجهة الى الشعب السوري أنه علينا ان نصحح صورة جهدنا وهي ان المجتمع الدولي قادر على أن يفعل شيئا تجاه الاحداث الجارية في سوريا، وليس كما قيل عنه”.
وأوضح أنه “امامنا مهمة تتسم بالتحدي لسد هذه الفجوة، وهذا المؤتمر يعد جهدا دوليا ويجب أن يركز على الخطة العربية”، مثمنا في هذه المناسبة “موقف الجامعة العربية التي اتخذت موقفا شجاعا لوقف الدماء في سوريا، ولموقف مبعوث الجامعة العربية ومجلس الأمن الخاص الى سوريا كوفي عنان” .
ودعا الجميع بما فيها الإدارة السورية الى “التعاون مع أنان”، موجها رسائل أساسية لسوريا وهو أنه “يجب وقف نزيف الدم واللحاق بزخم المبادرة العربية ومواصلة العمل المتضافر لمساعدة الشعب السوري والتوضيح جليا ان حصار هذه المدن لا يجب ان يتواصل ولا يجب ان ترتكب اي اعمال وحشية ضد الشعب السوري وأن يرفع الحصار عن هذه المدن”.
ورأى أن “الأكثر إلحاحا أن يكون هناك استجابة للمساعدات الإنسانية بالدخول الى سوريا، حيث لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي أمام عدم وصول المساعدات الإنسانية الى سوريا ويجب إتخاذ خطوات لإنشاء صندوق مساعدات لسوريا”.
وشدد على “وجوب أن نحث كل جماعات المعارضة للإلتحاق بالمجلس الوطني السوري وان يكون هناك برنامجا واضحا ويكون الممثل الوحدي للشعب السوري”.
وأوضح أن “تركيا سوف تتأثر بعدم الإستقرار في سوريا”، لافتا الى أنه “منذ عام هرب اكثر من 10000 سوري الى تركيا ونحن نرحب بكل الأشقاء والشقيقيات الذين يريدون حماية حياتهم. وسوف نواصل الدعم القوي لتطلعات وآمال الشعب السوري واعتقد ان وجود اكثر من 60 بلد ومنظمة يمثل رسالة كبرى الى العالم”.
وأعلن أن “تركيا سوف تستضيف المؤتمر الثاني للشعب السوري في اسطنبول”.

24 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل