أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم السبت 25 شباط 2012

25 فبراير, 2012 - 11:58 صباحًا
أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم السبت 25 شباط 2012

تابعت الصحف العالمية الصادرة السبت مجموعة عناوين، بينها موقف رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، الداعم للشعب السوري، إلى جانب العمليات العسكرية في محافظة إدلب بذلك البلد، علاوة على مواصلة الاستخبارات الأمريكية نفي وجود خطط عسكرية نووية في إيران، ورفض صديقة الكاتب سلمان رشدي الزواج منه.

غارديان

صحيفة غارديان البريطانية تابعت الملف السوري من الزاوية الفلسطينية، فنقلت ما قاله رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، خلال خطبة ألقاها في الأزهر بمصر، ووجه خلالها التحية إلى الشعب السوري الذي يواجه نظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إن هنية بات أول قيادي لجماعة فلسطينية يعلن دعمه العلني للثورة السورية، وذلك في تعليقات تأتي وسط جدل حول موقف حركة حماس التي كانت تتخذ من دمشق مقراً لها.

وقال هنية في الأزهر إنه يتوجه بالتحية إلى “الشعب السوري الشجاع الذي يسير نحو الإصلاح والديمقراطية” الأمر الذي نظرت إليه الصحيفة على أنه تعبير إضافي عن رغبة الحركة في النأي بنفسها عن نظام الرئيس السوري.

اندبندنت

وفي صحيفة اندبندنت البريطانية برز تقرير حول الوضع الميداني في سوريا، وذلك عبر متابعة من إدلب بعنوان: “لم نعد نخاف من الأسد، ولكن لماذا يجب أن يموت المزيد من الناس؟”

وتحدثت الصحيفة عن العثور على جثث في الحقول لرجال كانوا قيد التوقيف للتحقيق معهم مع قبل القوات الحكومية السورية ببلدة كورين، غير أن الأهالي عجزوا حتى الساعة عن انتشال الجثث بسبب رصاص القناصة.

وأضافت أن مجموعة مسلحة متمردة عن الجيش حاولت الوصول إلى الجثث أكثر من مرة، ولكنها تراجعت بسبب القصف الذي استهدفها، ونقلت عن قائدها عبد الحق قوله: “إذا تقدمنا أكثر سيسقط المزيد من القتلى.. نشعر أننا نخذل أهلنا ولكن لا يمكننا مواجهة القوة النارية للعدو.”

وذكرت الصحيفة أن قوات عبدالحق مكونة من 50 رجلاً، ليس لديهم إلا بنادق صيد أو مسدسات عادية، كما لا يمتلكون إلا سترة واحدة واقية من الرصاص وفرها جندي فار من الخدمة.

ووصفت الصحيفة القوات المدافعة عن إدلب بمواجهة “الحرب التي تشنها الحكومة على شعبها” بأنها مكونة من سكان المنطقة الذين يتمتعون بالشجاعة لكن يفتقرون للسلاح، وقارنت بينهم وبين الثوار في ليبيا الذين كانوا يتمتعون بكميات وافرة من الأسلحة، ما يمكنهم من إطلاق آلاف الطلقات في الهواء بكل مناسبة احتفالية.

نيويورك تايمز

ومن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، برز عنوان تعليقاً على تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي اتهمت إيران بتسريع برنامج تخضيب اليورانيوم لديها جاء فيه أن الأجهزة الأمريكية المعنية “لم ترى خطوات إيرانية لبناء قنبلة” نووية.

وقالت الصحيفة إن التقييم الجديد للأجهزة الأمنية الأمريكية حول الوضع في إيران لم يختلف كثيراً عنه عام 2007 لجهة الاعتقاد بان إيران أوقفت برنامج التسلح النووي قبل سنوات ولم تعد بعد إلى خيار تصميم رأس حربي نووي.

وبحسب الصحيفة فإن الانتقادات لهذا التقييم الاستخباراتي الأمريكي في إسرائيل وبعض العواصم الأوروبية ستتركز على القول بأن إيران أنجزت الجانب الأصعب في برنامجها النووي، وهو زيادة تخصيب اليورانيوم، ما سيجعل من السهل عليها الوصول إلى مستويات التخصيب الخاصة بالتسلح النووي.

تايمز أوف انديا

صحيفة تايمز أوف انديا الهندية من جانبها قالت إن ميشال باريش، صديقة الكاتب المثير للجدل، سلمان رشدي، رفضت الزواج منه أخيرا، بعد العرض الذي قدمه لها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت الصحيفة إن باريش، أعادت لرشدي الذي سبق أن صدر في إيران فتوى بقتله بعد روايته “آيات شيطانية” خاتم الخطوبة الذي يحتوي على ماسة يبلغ وزنها سبعة قراريط.

وذكرت الصحيفة أن الكاتب الهندي المولد كان قد تقدم لخطبة باريش بعد أيام فقط على انفصالها عن المليونير ستيف تيش، مخرج فيلم “فورست غامب” الشهير، مضيفة أن رشدي سبق له الزواج أربع مرات، كان آخرها مع النجمة التلفزيونية بادما لاكشمي.

 

25 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل