وزراء الخارجية العرب يجتمعون في 10 اذار المقبل لبحث الملف السوري

28 فبراير, 2012 - 2:24 مساءً
وزراء الخارجية العرب يجتمعون في 10 اذار المقبل لبحث الملف السوري

قال مصدر في جامعة الدول العربية ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعات تستمر يومين ابتداء من العاشر من آذار المقبل في القاهرة لبحث التطورات في سوريا والإعداد لمؤتمر القمة العربي الذي سيعقد في بغداد في أواخر الشهر المقبل.

و نقلت وكالة رويترز للانباء عن المصدر الاثنين قوله أن “الوزراء سيناقشون إحجام دمشق عن تطبيق قرار الجامعة العربية الخاص بإنهاء حملة القمع التي يتعرض لها المحتجون”.

وأضاف المصدر أن “الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيقدم إلى الوزراء تقريرا تفصيليا حول الأوضاع السورية يتضمن عدم وقف العنف من قبل السلطات السورية وعدم الإفراج عن المعتقلين السوريين بسبب الأحداث الراهنة ورفضها فتح المجال أمام منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية للتنقل بحرية داخل المدن السورية”، مشيراً إلى أن “التقرير سيشير إلى عدم إخلاء المدن السورية من مظاهر التسلح وعدم سحب الجيش السوري والقوات المسلحة من مختلف التشكيلات إلى ثكناتها ومواقعها الأصلية وعدم السماح للمتظاهرين بالتظاهر السلمي بمختلف أنواعه وعدم التعرض لهم”.

وياتي اجتماع وزراء الخارجية العرب المزمع بعد اجتماع لهم في شباط الجاري, اتخذوا فيه قرار بارسال قوات حفظ سلام عربية ودولية لفرض وقف اطلاق النار في سورية, وذلك بعد قيامهم بانهاء عمل بعثة المراقبين العرب لمتابعة تنفيذ دمشق بنود الخطة العربية لحل الازمة في سورية والتي اقرت في تشرين الثاني الماضي.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال يوم الجمعة الماضي، أن سوريا “ليست مدعوة” إلى القمة العربية المقبلة في بغداد، مستبعدا أيضا دعوة المعارضة السورية للحضور.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية في شهر آذار المقبل، في العراق لتكون الأولى التي يترأسها العراق منذ سقوط النظام السابق.

28 فبراير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل