بان كي مون يحذر من أن تصاعد الازمة السورية يؤثر سلبا على استقرار لبنان

29 فبراير, 2012 - 12:11 مساءً
بان كي مون يحذر من أن تصاعد الازمة السورية يؤثر سلبا على استقرار لبنان

حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان “استمرار “تفاقم الازمة” في سوريا له انعكاسات وتأثيرات سلبية على استقرار لبنان”.
واضاف بان في تقريره ربع السنوي امام مجلس الامن حول تنفيذ القرار “1701” المتعلق بلبنان واسرائيل “انني قلق بشدة حيال استمرار الازمة السورية وانعكاساتها وتداعياتها المحتملة على لبنان وفقا لهشاشة الوضع الحالي للتغيير”. واثنى على “جهود الحكومة اللبنانية الهادفة الى ضمان عدم تأثر لبنان سلبا بتأثيرات وتداعيات الازمة في سوريا”.
وذكر بان ان السلطات السورية دعت لبنان الى اتخاذ “اجراءات وتدابير صارمة من اجل وقف الاتجار بالأسلحة عبر حدودها”. وأشار الى ان “سوريا قامت بتلغيم حدودها الشمالية حيث يفر غالبية النازحين السوريين الى لبنان”. ولفت الى أن “المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة العليا للاغاثة سجلت اكثر من ستة آلاف نازح سوري”.
واعرب بان عن “القلق العميق من تصاعد اعمال العنف في سوريا”، داعيا دمشق الى “وقف هذه الاعمال واحترام سيادة لبنان وسلامة اراضيه”.
وعن تنفيذ قرار مجلس الامن رقم “1701” الذي أنهى حرب لبنان واسرائيل في عام 2006، اشار الامين العام للأمم المتحدة الى انه “لم يتم تحقيق اي تقدم او تطور في تنفيذ الالتزامات التي نص عليها القرار”. ودعا اسرائيل الى “الانسحاب من شمالي قرية الغجر اللبنانية والمناطق القريبة من الخط الازرق والى وقف جميع اعمال العنف والغارات في الاجواء اللبنانية”. ودعا كذلك الجانب اللبناني الى “تحقيق تقدم ملموس في اتجاه ممارسة سلطاته بفاعلية على الأراضي اللبنانية”. ورأى بان “أن استمرار حيازة “حزب الله” والجماعات الاخرى للسلاح خارج نطاق سيطرة الدولة يعيق احتكار الدولة لحقها الشرعي في استخدام القوة ويشكل تهديدا مستمرا لسيادة لبنان واستقراره”.
واضاف ان “الامم المتحدة تأخذ المزاعم الاسرائيلية بعمليات النقل الكبيرة للاسلحة عبر الحدود السورية – اللبنانية الى “حزب الله” على محمل الجد لكنها لا تمتلك وسيلة للتحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل ولاتتوافر لديها ادلة صلبة”. واشار الى “عدم ابلاغ الحكومة اللبنانية عن انتهاكات حظر الاسلحة الذي فرضه القرار “1701”.

29 فبراير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل