الثلوج غطت لبنان وقطعت الطرق في عدداً من المناطق ودرجات الحرارة تصل لادنى مستوياتها

2 مارس, 2012 - 2:15 مساءً
الثلوج غطت لبنان وقطعت الطرق في عدداً من المناطق ودرجات الحرارة تصل لادنى مستوياتها

قطعت العاصفة الثلجية عددا من الطرقات في العديد من المناطق اللبنانية، مما ادى الى غزل بعض المواطنين. كما أدت العاصفة الى انقطاع في التيار الكهربائي.

ففي بلدة كوسبا في الكورة، استعانت البلدية بعدد من الجرافات الصغيرة للعمل على فتح الطرق الضيقة في الاحياء العليا من البلدة بعد ان قطعتها الثلوج وعزلت المواطنين في منازلهم.
كما أدت العاصفة الى اقتلاع اكبر وأقدم شجرة صنوبر في غابة صنوبر كوسبا في اعالي البلدة.
وفي عكار، ناشد اهالي بلدتي ممنع وباشع المسؤولين في وزارة الاشغال العامة والنقل العمل سريعا على جرف الثلوج وفتح الطرق المؤدية الى البلدتين، لان هناك منازل معزولة وكبار في السن يعانون نقصا حادا في المحروقات للتدفئة والمواد الغذائية وخاصة الخبز، وهناك اعطال في التيار الكهربائي ونقص في مياه الشرب والخدمة.
كما ناشد أهالي بلدات السفيرة، بيت الفقس، نمرين، قرصيتا، كفربنين في قضاء الضنية المعنيين بمساعدتهم لفتح الطرق بسبب عزل قراهم لكثافة الثلوج، والنقص الحاد في وقود التدفئة والخبز.

كما قطعت قرى عين التينة – بقرصونا – بيت الفقس – قرصيتا- السفيرة – جيرون – الحازمة بسبب تراكم الثلوج. والاهالي ناشدوا وزارة الأشغال العامة الاسراع في ارسال آلياتها الى هذه المناطق والعمل على فتح الطرقات.
من جهة ثانية، عزلت الثلوج عزلت مدينة زحلة ومناطق البقاع الاوسط لليوم الثالث على التوالي، وقد بلغت سماكتها اكثر من نصف متر، حيث تعمل ورش بلدية زحلة ووزارة الاشغال بمساعدة الدفاع المدني على فتح الطرق.
هذا وافاد قسم المناخ التابع لدائرة الارصاد الجوية في حوش الامراء ان نسبة الامطار الهاطلة لغاية صباح اليوم قد بلغت 713.2 ملم، يقابلها العام الفائت 522.5 ملم، اما المعدل العام لهذا التاريخ فهو 499 ملم.
وفي البترون، بدأت الثلوج تتساقط ابتداء من ارتفاع 300 متر من دون أن تشكل أي تراكمات. أما الطرق ابتداء من ارتفاع 550 مترا فأقفلت بسبب كثافة الثلوج.
وفي بلدة جبلا بلغت سماكة الثلوج 20 سنتمر وعلى ارتفاع 1150 تجاوزت المتر في بلدة حردين وكفور العربي وفي بشعله بلغت سماكة الثلوج المتر.
وفي بلدة كفرحلدا بلغت السماكة 30 سم على ارتفاع 650 متر، فيما بقيت الطرق الداخلية ابتداء من 600 متر مقفلة وتعمل الجرافات على فتح الطرق الرئيسية.
وناشد الاهالي الجهات المعنية لفتح الاوتوستراد الذي يربط وسط البترون بالجرد لتأمين الوصول من والى مستشفى تنورين الحكومي حيث بلغت سماكة الثلوج الـ40 سم.
اما في تنورين التحتا، فبلغت سماكة الثلوج الـ60 سم فيما أقفلت الطريق من تنورين التحتا صعودا باتجاه تنورين الفوقا حيث تجاوزت طبقة الثلوج المتر ونصف المتر واحتجز المواطنون في منازلهم وأقفلت المدارس ابوابها في الجرد والوسط والساحل باستثناء عدد من المدارس في مدينة البترون ولم يسجل حضور كامل للطلاب بسبب وضع الطرق.
كما أحدثت العاصفة أعطالا في الشبكات الكهربائية والهاتفية وغرقت معظم القرى بالظلام، وعملت فرق الصيانة في مركز أوجيرو في البترون على صيانة بعض الاعطال تحت الثلوج ولكن سوء الطقس واستمرار تساقط الثلج حال دون انجاز المزيد من أعمال الصيانة.
وفي راشيا الوادي، قاربت الثلوج المترين، وعزلت عددا من القرى كينطا ودير العشاير وحلوى وكفرقوك وعيحا وعين عطا. وتعمل جرافات اتحاد بلديات السهل ووزارة الاشغال على فتح الطرق.

 

2 مارس, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل