وشاح الثلوج.. يغطي معظم مناطق لبنان

3 مارس, 2012 - 12:49 مساءً
وشاح الثلوج.. يغطي معظم مناطق لبنان

اعداد: فاطمة مهدي و بادية حميّة

تعرض لبنان الى عاصفة هوجاء محملة بالامطار الغزيرة والثلوج ومصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح مما ادى الى اقفال طرقات جبلية عديدة و شهدت عكار تساقطاً للثلوج على ارتفاع 500 متر، بدءاً من بلدة الدوسه في منطقة دريب، ما أدى إلى قطع بعض الطرقات

و تسببت موجة البرد التي غطت الضنية  في تشكل طبقة من الجليد على الطرقات خصوصا في المناطق الوسطى والجردية إبتداء من إرتفاع 600 متر ما تعذر على السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية عبورها قبل فترة الظهر

كما أدى تشكل الجليد إلى اغلاق المدارس الرسمية والخاصة أبوابها بعد تعذر وصول الأساتذة والطلاب إليها، في حين قام عناصر من الدفاع المدني والبلديات والأهالي في رش كميات من الملح فوق الجليد تمهيدا لإذابته.

إلى ذلك، بقيت الطرقات المؤدية إلى بلدات وقرى جرد الضنية، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج عليها، وسط استمرار مناشدات الأهالي للمسؤولين من أجل إعادة فتحها.

وأدت العاصفة أيضا” الى قطع جميع الطرقات الداخلية في مناطق الشمال ابتداء من ارتفاع 800 متر وما فوق  بالكامل بسبب تراكم الثلوج وتعمل الجرافات على فتحها

أما في منطقة البترون ، فقد انهمرت الأمطار الغزيرة، حاملة معها حبّات من البرد، التي تجمّعت على جوانب الطرق، كما سجّل الساحل البتروني تدنياً ملحوظاً في درجات الحرارة. وقد تسببت السيول في جرف الأتربة والحجارة إلى وسط الطرقات، التي تحوّلت إلى مستنقعات غرقت فيها السيارات.
كما وردنا ان الطريق من مستديرة عجلتون وصولا الى فاريا مقطوعة بالكامل نتيجة تراكم الثلوج

و قد توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان يوم غد الاحد، ماطرا مع عواصف رعدية متفرقة فجرا ورياح ناشطة. تشهد الحرارة ارتفاعا اضافيا فتتساقط الثلوج على 900 متر وما فوق. تنحسر الامطار والثلوج اعتبارا من العصر. وجاء في النشرة الاتي:

– الحال العامة: ينحسر تأثير العاصفة الثلجية عن الحوض الشرقي للمتوسط اعتبارا من عصر الأحد.
– الطقس المتوقع في لبنان: اليوم ثلوج متقطعة على 700 متر وما فوق صباحا، وما دون ذلك في الشمال. تعود الأمطار لتشتد تدريجيا ظهرا. تشتد الرياح خلال الليل فتقارب 70 كلم/س فجر الأحد، مع توقع عواصف رعدية. ترتفع الحرارة قليلا، فتتساقط الثلوج على 800 متر وما فوق. يرتفع موج البحر ليلا ليصل إلى 3 أمتار. الأحد: ماطر مع عواصف رعدية متفرقة فجرا ورياح ناشطة. تشهد الحرارة ارتفاعا إضافيا، فتتساقط الثلوج على 900 متر وما فوق. تنحسر الامطار والثلوج اعتبارا من العصر. الإثنين: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا دون تعديل يذكر في درجات الحرارة. نحذر من خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية.
– درجات الحرارة المتوقعة على الساحل من 6 الى 14 درجة، فوق الجبال من صفر الى خمس درجات، في الداخل من واحد الى 6 درجات.
– الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و40 كيلومترا في الساعة، لكنها تنشط تدريجيا بعد ظهر اليوم، فتبلغ 75 كيلومترا في الشمال فجر الأحد.
– الإنقشاع: جيد على الساحل، يسوء على المرتفعات أحيانا.
– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و 80 في المئة.
– حال البحر: معتدل، يرتفع خلال ليل السبت/الأحد فيقارب 3 أمتار حرارة سطح الماء: 16 درجة.

 

 

 

 

 

 

مشهد من منطقة طاريا البقاعية

3 مارس, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل