الجميل:أدعو المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف صارم ينقذ الشعب السوري من مظالم النظام

4 مارس, 2012 - 2:10 مساءً
الجميل:أدعو المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف صارم ينقذ الشعب السوري من  مظالم النظام

اعتبر رئيس “الكتائب” أمين الجميّل أن “كمّاً من العناصر تجعل النظام السوري مستمراً في موقعه حتى اشعار آخر بينها القبضة المحكمة على الجيش وفعالية الاستخبارات العسكرية والسياسية وتبادل المصالح مع البورجوازيات السورية من مختلف المناطق والطوائف”، موضحاً في المقابل ان “الامور لن تعود الى الوراء وسيكون على النظام السوري التعامل مع الواقع الجديد والبناء عليه والتسليم بانتقال السلطة وتداولها اختصاراً للمعاناة والدم والضحايا”. ودعا المجتمع الدولي الى “اتخاذ موقف صارم ينقذ المدنيين ويؤمّن شبكة أمان تقي الشعب السوري من  مظالم النظام خلال الفترة الانتقالية الفاصلة”.
واضاف الجميل في محاضرة ألقاها في معهد “ستورزو  للدراسات” في روما وفي جامعة “مالطا” المتخصصة بالدراسات العليا في القانون الدولي بحضور عدد من السفراء وشخصيات سياسية واكاديمية وحشد من الطلاب، ان “النظام السوري يستفيد من مشهدين، الاول دولي والآخر داخلي. على المستوى الاول، يحاول النظام التمظهر باللباس المعتدل من خلال توجيه رسالة الى المجتمع الدولي واسرائيل مفادها أن البديل من النظام القائم هو الاصولية والسلفية وتحكمهما بالقرار السوري مع ما يستتبع ذلك من استهداف اسرائيل بالدرجة الاولى. وعلى المستوى الداخلي، لا يضير النظام تسعير الحرب الاهلية والطائفية التي تقود الى واحد من أمرين: اما أن يقتنع المجتمع الدولي بأن النظام الحالي يشكل الرافعة التي يمكن الاعتماد عليها لمنع دخول المنطقة في حالة فوضى وضياع، وهذا أمر أصبح شبه مستحيل بعد التمادي في ضرب المدنيين وبعد بلوغ حجم الضحايا أكثر من 7500 قتيل، واما محاولة خسارة الجزء بدلاً من خسارة الكل والاحتفاظ بمنطقة نفوذ قد تكون محميّة سياسية في البداية وتتحول الى كانتون طائفي لاحقاً”.
ودعا الجميّل الى “ايجاد ثقافة جديدة في المنطقة تؤمن بتداول السلطة وبانتاج الديمقراطية وبفرز خطاب معتدل يكفل حضور الاقليات ومشاركتها الوازنة في القرار السياسي”، داعياً الى “توظيف العلاقات الدولية بهذا الاتجاه وواضعاً الاتصالات التي أجراها مع المكونات اللبنانية ومع الجامعة العربية والازهر الشريف والكنيسة القبطية وتركيا وروما في خدمة مشروع الحوار المسيحي – الاسلامي والعربي – الغربي”.
وفي احتفال آخر، شارك الجميل في اطلاق النسخة الايطالية للكتاب الذي وضعه جده الطبيب أمين الجميّل بالفرنسية وعنوانه: “الطب من خلال الكتاب المقدس”.

4 مارس, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل