أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 16 نوفمبر 2011

16 نوفمبر, 2011 - 12:38 مساءً
أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 16 نوفمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية : 

يظل الملف السوري محور تركيز الصحافة العربية التي تناولت، الأربعاء، آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة التي تشهدها الدولة العربية منذ ثمانية أشهر، من بينها تسريب خطة عسكرية وضعها “الناتو”، شبيهة بحملة يوغوسلافيا السابقة، للإطاحة بالرئيس السوري، بشار الأسد، ومطالبة واشنطن العرب بالمزيد من العقوبات ضد نظام دمشق.

الشرق الأوسط

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: أمام الأسد فرصة واحدة قبل تدويل الملف.. وهي القبول بدخول مبعوثين مراقبين… اجتماعات تحضيرية بين المعارضة والجامعة العربية عشية لقاء الرباط اليوم

ونقتبس فقرة من ما نشرته الصحيفة السعودية: وفي حين شددت بسمة قضماني المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري المعارض، على رضوخ النظام السوري لقرارات الجامعة، أو اللجوء للأمم المتحدة، قالت مصادر عربية مطلعة في العاصمة المصرية القاهرة لـ«الشرق الأوسط» أمس إن عدة دول من أعضاء الجامعة العربية بدأت في بحث تجميد أرصدة أفراد من نظام الحكم في سوريا، تنفيذا لقرار الجامعة العربية بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على نظام بشار الأسد بسبب استمراره في أعمال القمع ضد الشعب السوري طيلة نحو ثمانية أشهر.

وأضافت المصادر أنه أصبح أمام الأسد فرصة واحدة قبل نقل ملف سوريا إلى الأمم المتحدة، وأن هذه الفرصة هي قبول النظام في دمشق بدخول مبعوثين مراقبين من منظمات المجتمع المدني للقاء مع النشطاء والمعارضين في المدن السورية الملتهبة سواء كان أولئك النشطاء داخل السجون أو خارجها.

النهار الجديد

خبير روسي يسرب خطة الناتو للإطاحة بنظام الأسد في سوريا

وفي الملف السوري ذاته أوردت الصحيفة الجزائرية: كشف الدبلوماسي وعضو البعثة الروسية لدى حلف الناتو أن الأخير بلغ مرحلة البحث عن مصادر التموين لتنفيذ الخطة العسكرية الخاصة للإطاحة بنظام بشار الأسد في سوريا، حيث تم ضبط كافة الأمور بما فيها خطة الغارات التكتيكية وقائمة الأهداف المعنية بالغارات. وأكد الخبير الروسي حصول البعثة على ”وثائق توحي بأن الخطة شبيهة إلى حد التطابق بالخطة التي نفذت في يوغوسلافيا السابقة، وأدت إلى اعتقال الرئيس سلوبودان ميلوسوفيتش وأركان نظامه، كما أدت الخطة أيضا إلى تقسيم يوغسلافيا إلى عدة دويلات، وتتمثل في تنفيذ قصف جوي مركز على مدى بضعة أسابيع، يطال مراكز القيادة والسيطرة وينتهي باستسلام أركان النظام السوري وسوقهم كـ ”مجرمي حرب” إلى ”محكمة خاصة بسوريا” يجري إنشاؤها بالتزامن مع تنفيذ الغارات.

وتناولت الصحيفة المصرية شقاً آخراً للأزمة السورية، وكتبت “الدستور” بعنوان: حزب الله يعلن الاستنفار العام في صفوفه لمواجهة أي هجوم عسكري على سوريا أو إيران.

اقترنت تهديدات الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله بتدحرج الحرب على مستوى المنطقة في حال شن أي هجوم عسكري على سوريا أو إيران، بتنفيذ الحزب لاستنفار عسكري كامل لجميع قواته ووحداته الصاروخية.

وكشفت معلومات خاصة لصحيفة “السياسة” الكويتية أن “حزب الله” أعلن التعبئة العامة في صفوفه، وهي تعني وقف الإجازات لجميع مقاتليه واستدعاء الآلاف من عناصره غير المتفرغين, كما أعطيت الأوامر لكبار المسؤولين بالاختفاء كما في حالات الحرب.

إضافة إلى ذلك, وضعت مختلف الوحدات القتالية في حالة تأهب شديد، وخصوصاً الوحدات الصاروخية، التي وضعت في مرحلة الجهوزية المسماة “ب” والتي تعني تحضيرها لتكون جاهزة للإطلاق خلال 12 ساعة منذ لحظة صدور الأمر بذلك.

النهار

نشرت الصحيفة اللبنانية بعنوان: تركيا تعاقب سوريا نفطياً.. وواشنطن تطالب العرب بالمزيد… إطلاق 1180 معتقلاً والافراج عن المعارض البارز كمال اللبواني… دمشق لا تشارك في اجتماعي الرباط “في ضوء تصريحات من مسؤولين في المغرب”

يدخل قرار جامعة الدول العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة حيّز التنفيذ اليوم الذي يصادف ايضاً مرور ثمانية اشهر على تفجر الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وتتجه الانظار كذلك الى اجتماع وزراء الخارجية العرب على هامش منتدى عربي – تركي في الرباط اليوم لمناقشة ما آلت اليه الاوضاع في سوريا. وسبقت الاجتماع العربي تطورات متلاحقة سواء من سوريا او من الدول العربية والاقليمية والمعارضة السورية.

الحياة

مصر: الحملات الانتخابية تُنعش الأسواق وتثير استياء من إهدار ملايين الجنيهات

ونشرت الصحيفة اللندنية: ساهمت الحملات الانتخابية للمرشحين على مقاعد البرلمان المصري التي بدأت الأسبوع الماضي، في إنعاش قطاعات تجارية في البلاد، خصوصاً الدعاية والإعلان وبيع السلع الغذائية ومقدمي الخدمات مثل مراكز ومتعهدي الحفلات ومتاجر تأجير الكراسي والخيام والأقمشة والمطابع والخطاطين. لكنها أثارت استياء واسعاً من إهدار الملايين في بلد يعاني بوادر أزمة اقتصادية.

الوفد

بالتعاون مع حاخام إسرائيلي… أمريكا: العادلي متورط في تجارة الأعضاء

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: فجّر المكتب الإعلامي للمباحث الفيدرالية مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن في مؤتمر صحفي أمس أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي على علاقة خفية مع شبكة الحاخام الصهيوني “ليفى إسحق روزنباؤم” أكبر شبكة للمتاجرة بالأعضاء البشرية بالإضافة إلى سليمان عبدالله السلطان النخلاوي الذي لقي مصرعه أول أمس على يد قبيلة “التياها” البدوية والمعروف عنه المتاجرة في الأعضاء البشرية وتهريبها إلى أمريكا.

16 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل