إنفلات أميركي – روسي.. هل ستفجّر حلب الجبهات السورية؟

4 أكتوبر, 2016 - 4:47 مساءً الكاتب: المحرر السياسي المصدر: الحدث نيوز
إنفلات أميركي – روسي.. هل ستفجّر حلب الجبهات السورية؟ جنود سوريون على إحدى جبهات حلب

تشهد منطقة حلب منذ نحو الأسبوع عمليات عسكرية واسعة يقوم بها الجيش السوري الساعي إلى إستعادة السيطرة على الأراضي التي خسرها في عام 2011.

وفي حين ينكب مجلس جامعة الدول العربية مع الولايات المتحدة الاميركية من اجل تقديم ما يجري في حلب على انه جرائم ضد الانسانية وعمليات قصف تشنها القوات الحكومية ضد المدنيين، يخرج من بين ركام وغبار الحرب في حلب معلومات تدحض كل تلك المزاعم لتظهر قتالاً بين مجموعات إرهابية ذات ميول قاعدية متشددة، وأخرى تابعة للجيش السوري تسعى إلى إستعادة السيطرة على المدينة وبالتالي إخراج كل تلك المجموعات منها.

ولعل ما جرى ويجري في الاحياء الشرقية والمدينة ككل في ذروة التخبط الروسي – الاميركي بعد إنقضاء الهدنة ودخول الجانبين في صراع سياسي، يكشف صورة واضحة عن إنعكاسات ذلك على الميدان، إذ تجلى هذا التخبط بصورة عسكرية ترجمت من خلال مباشرة الجيش السوري لعملية عسكرية واسعة مدعومة بغطاء روسي وبمشاركة وحدات من حزب الله واخرى عراقية.

وتفيد معلومات “الحدث نيوز”، أن الحزب “ارسل عدة سرايا عسكرية تابعة لنخبة قواته العاملة في سوريا مع اخرى تابعة لفرق الهندسة إلى جبهات حلب بقصد دعم تقدم القوات الحكومية” وهو ما ترجم من خلال ما حقق مؤخراً من سيطرة على العديد من النقاط، لا سيما فرض السيطرة النارية على الجزء الجنوبي من مخيم حندرات الذي سيطرت عليه القوات السورية مؤخراً، والسيطرة على مستشفى الكندي وهو واحد من أهم معاقل المسلحين والنقاط التي خسرها الجيش السوري في الفترة السابقة.

وإذ تشير المعطيات المتوفرة، بأن معركة حلب الحالية لن تنتهي في المدى المنظور بل ستتمدّد إلى ما بين الـ5 و 6 أشهر، يفسر ذلك على أنه ترجمة واقعية للانفلات في التفاهم بين واشنطن وموسكو والذي إنعكس تردياً على مستوى الميدان، خاصة وان الاخيرة تتهم الاولى بأنها من اسقط الهدنة ما دفع واشنطن الاثنين الى اعلان تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن اعادة احياء وقف اطلاق النار.

وفي ذروة هذا المشهد، تتحول الاراضي السورية ارضاً خصبة لهذا الصراع في وقتٍ يتوقع ان تفتح الجبهات على مصرعيها في هذه الفترة التي يتحضر فيها البيت الابيض إلى إستقبال رئيس جديد.

المحرّر السياسي

الكاتب: المحرر السياسي المصدر: الحدث نيوز
4 أكتوبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل