فرنسا تستدعي سفيرها في سورية و”المنتدى العربي التركي” يدعو إلى حل الأزمة السورية دون تدخل أجنبي

16 نوفمبر, 2011 - 6:08 مساءً
فرنسا تستدعي سفيرها في سورية و”المنتدى العربي التركي” يدعو إلى حل الأزمة السورية دون تدخل أجنبي

الحدث نيوز | أخبار دولية : 

أعلنت فرنسا عن استدعاء سفيرها لدى سورية أريك شوفالييه بسبب أعمال العنف الأخيرة التي استهدفت المصالح الفرنسية في هذا البلد.

وصرح آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي في الجمعية الوطنية يوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني بأنه “وقعت أعمال عنف جديدة في سورية حملتني على إغلاق قنصليتينا في حلب واللاذقية ومؤسساتنا الثقافية واستدعاء سفيرنا إلى باريس”.

دعا المنتدى العربي التركي الذي عُقد في العاصمة المغربية الرباط  في 16 نوفمبر/تشرين الثاني إلى حل للأزمة السورية دون أي تدخل أجنبي. وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي دعا في وقت سابق “الجميع” إلى تحمل مسؤولياتهم و”اتخاذ مايلزم لوقف نزيف الدم المستمر في سورية”.

وفي أثناء المنتدى أوضح رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيح حمد بن جاسم آل ثاني أسباب اتخاذ قرار تعليق عضوية سورية في اجتماعات الجامعة، وعزا ذلك إلى أنه لا يمكن القبول بأن “يقتل الناس بالشكل الذي يجري دون أن نتحرك لوقف نزيف الدم وتجنيب الأشقاء في سورية المزيد من العنف والقتل”، وأقر الشيخ حمد بأن قرار تعليق عضوية سورية كان صعباً لكنه أتى ” انطلاقاً من مسؤوليتنا في حقن دماء الأشقاء وحث الحكومة السورية على القيام بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية”.

وأوضح العربي أنه “منذ بضعة ايام اتخذ مجلس وزراء الجامعة العربية قرارا مهماً لتوفير الحماية للمواطنين السوريين لانه يجب على الجميع اتخاذ ما يلزم بكل وضوح لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا الشقيقة منذ ثمانية اشهر وكلي امل في ان ينجح هذا المسعى خلال الايام القليلة المقبلة”.

ومن المقرر أن يقدم العربي تقريراً لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد على هامش المنتدى العربي التركي ، ؛يث أكدت مصادر أن الاجتماع “سيخصص اساسا لبحث ارسال مراقبين الى سوريا” تنفيذا لقرار المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي قضي بتعليق مشاركة الحكومة السورية في الجامعة اعتباراً من يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري اذا لم توقف العنف وبارسال مراقبين عرب لحماية المدنيين وبتوقيع عقوبات اقتصادية وسياسية لم تحدد منها الا سحب السفراء العرب من سورية، الا انها تركت هذا الاجراء اختياريا لكل دولة عضو.

16 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل