صحيفة يديعوت تكشف ان الخارجية الصهيونية تقاطع الموساد

17 نوفمبر, 2011 - 12:50 مساءً
صحيفة يديعوت تكشف ان الخارجية الصهيونية تقاطع الموساد

الحدث نيوز | فلسطين المحتلة : 

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الناطقة بالعبرية أن وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان أمر وزارته بقطع العلاقات مع المؤسسة المركزية للاستخبارات والأمن (الموساد) في أعقاب توتر العلاقات بينهما على خلفية صراع على الصلاحيات والعلاقات مع دول أجنبية وبينها إجراء الموساد اتصالات مع تركيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الخارجية استياءهم من أن الموساد تسلل إلى نطاق مسؤوليتهم في إدارة العلاقات مع دول أجنبية، وأن عدة دول تقيم علاقات مع “إسرائيل” تقاطع دبلوماسيي وزارة الخارجية، ولكن من أجل أن تحافظ هذه الدول على هذه العلاقات فإنها تفضل إجراء الاتصالات عبر الموساد وهو ما أنتج قناة تتجاوز وزارة الخارجية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية للصحيفة إن الشعور السائد هو “أن الموساد يدخل في وريدنا، وهو يأخذ معلومات حساسة فقط وليس مستعدا لإعطائنا أي شيء”.

وأضاف المسؤول أنه في عدة حالات عمل الموساد من وراء ظهر الدبلوماسيين الإسرائيليين في خارج البلاد، وبذلك مس بمكانتهم، وأضاف “قد خدعونا عدة مرات، وكان ينبغي وضع حد لهذا السلوك”.

وقالت الصحيفة إن التقديرات تشير إلى أن القشة التي قصمت ظهر البعير وأدت إلى تفجر العلاقات بين وزارة الخارجية والموساد تتعلق بالعلاقات الإسرائيلية التركية.

واشارت الصحيفة الى إن إقصاء وزارة الخارجية من الاتصالات مع أنقرة وإيفاد مسؤول في الموساد إلى تركيا أثار غضبا بالغا بين الدبلوماسيين الإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن الموساد أجرى اتصالات مشابهة لتلك التي أجراها في تركيا مع دول أخرى دون علم وزارة الخارجية، ولذلك قرر ليبرمان حسم الأمر وإصدار أمر للمسؤولين في وزارته بقطع الاتصالات مع الموساد والتوقف عن تحويل البرقيات الدبلوماسية إليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلاقات بين ليبرمان ورئيس الموساد السابق مائير داغان كانت جيدة، خلافا لعلاقته مع رئيس الموساد الحالي تمير باردو.

وقالت الصحيفة إن لقطع العلاقات بين وزارة الخارجية والموساد تبعات، بينها أن السفارات الإسرائيلية تمنح خدمات عديدة لعملاء الموساد خارج “إسرائيل”، مثل إصدار جوازات سفر دبلوماسية، دون توضيح ما إن كانت الوزارة ستتوقف عن تزويد هذه الخدمات، فيما رفض مكتب ليبرمان التعقيب على الموضوع.

17 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل