حزب الله ممتعض من عون

25 نوفمبر, 2016 - 8:42 صباحًا المصدر: الديار
حزب الله ممتعض من عون

لفتت اوساط سياسية متابعة لتشكيل الحكومة عبر صحيفة “الديار” الى أن “الصعوبات التي تواجه التأليف ويجري العمل على جميع الاصعدة كما يشاع لتذليل وانهاء الخلاف على توزيع الحقائب وعلى عدد الوزراء ما بين 24 او 30 وزيرا لتشمل جميع الافرقاء وارضاؤهم”، مشيرة الى أن “البحث في قصر بعبدا يستمر بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري عن صيغة ترضي جميع الافرقاء. وعلى الرغم من تنازل البعض عن حصته لافرقاء موالية او حليفة واجراء بعض التعديلات على مواقف الكتل والاحزاب، فإن هذا كله غير كاف لدخول غرفة العناية الحكومية. وبالتالي فان الحريري حتى الساعة لم يجر اي صيغة حكومية متوافق عليها”.

وأكدت الاوساط أن “الحريري يواجه صعوبات لجهة اختيار الاسماء وتوزيع الحقائب بالرغم من استبعاد قاعدة المداورة في هذه الحكومة، وبالرغم من اسناد حقيبة المالية لوزير شيعي لتحالف حزب الله وحركة امل. كما ان هناك خلافا على من يتولى حقيبتي الدفاع والخارجية المفترض ان تكونا من حصة عون، وبالمقابل ان عون سيبقى متمسكا بمطالبه وبخطاب القسم كونه الرأس الاول في الجمهورية اللبنانية”، كاشفة أن “عملية تشكيل الحكومة برئاسة الحريري تواجه تعقيدات مستعصية تعيق اعلانها في اجواء ضبابية تترافق مع حملات تهويل سياسية متصاعدة مع كل خطوة ممكنة. كما ان الرئيس المكلف انصرف الى اجراء مشاورات بعيدا عن الاضواء لبلورة الخيارات التي سيعتمدها خلال هذا الايام المقبلة”.

وسألت: “بعد الكباش الذي حصل بين عين التينة وبعبدا واليوم بين حارة حريك والقصر الجمهوري، ماذا سيحصل؟ الغموض حول تأليف الحكومة اصبح ظاهرا للعيان وانكشف المستور. فكل رؤساء الكتل النيابية تطالب بوزارات خدماتية، اين كان هؤلاء خلال السنتين ونصف السنة عندما كان سيد الفراغ يتربع على كرسي الرئاسة؟ وهل بدأ عهد الخدمات؟”، معتبرة أن “ما يحصل ما هو الا مسرحية هزلية فحزب الله ممتعض من حليفه الرئيس عون لاطلاقه يد رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع في تأليف الحكومة، والرئيس نبيه بري على كباش ايضا مع الرئيس عون، والرئيس سعد الحريري يوزع البونبون في ذكرى عيد الاستقلال والوزير باسيل يحاول اقصاء الجميع في الوقت الذي يزور وزير خارجية قطر لبنان ليدعو الاطراف اللبنانية على الاتفاق بالاسراع لتأليف الحكومة العتيدة”.

المصدر: الديار
25 نوفمبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل