وثائق تثبت تورّط الولايات المتحدة في حرب اليمن

25 نوفمبر, 2016 - 11:44 مساءً المصدر: وكالات
وثائق تثبت تورّط الولايات المتحدة في حرب اليمن
كشف موقع “ويكيليكس” أن الولايات المتحدة سلمت اليمن السلاح على مدى سنوات قبل اندلاع النزاع بين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وتضمنت المنشورات 500 وثيقة من مراسلات السفارة الأميركية في صنعاء.
وذكرت “روسيا اليوم” أن “الملف اليمني” ضم إثباتات تؤكد أن الولايات المتحدة سلحت ودربت وموّلت القوات المسلحة اليمنية في السنوات السابقة عندما جرى التحضير للحرب الحالية، وتضمنت قائمة الأسلحة الطائرات والسفن ووسائل النقل، كما زودت الولايات المتحدة اليمن كذلك بأجهزة بيومترية لتحديد الهوية.
وقال مؤسس “ويكيليكس” جوليان أسانج إن الحرب في اليمن تسببت في تهجير ونزوح 3.5 ملايين شخص وشدد على أن تغطية الحرب في اليمن باللغة الإنكليزية قليلة على الرغم من قيام الولايات المتحدة بتوريد كميات كبيرة من القنابل وعلى الرغم من تورطها العميق في القتال الدائر هناك.
ونوه أسانج عن أن اليمن يتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة جدا لأنه يشرف على مضيق باب المندب البحري الهام – حيث يجري عبر قناة السويس نقل 11% من صادرات النفط العالمية.
وتعود الوثائق التي نشرها موقع “ويكيليكس” إلى فترة (2009-2013)، عندما كانت هيلاري كلينتون تشغل منصب وزيرة الخارجية الأميركية وكذلك خلال أول عامين من تولي، جون كيري الوزارة.
المصدر: وكالات
25 نوفمبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل