من سيكون قائد الجيش؟!

29 نوفمبر, 2016 - 8:59 صباحًا المصدر: رصد الحدث نيوز
من سيكون قائد الجيش؟!

في إنتظار أيلول، موعد إستحقاق قيادة الجيش، ترتفع حظوظ عدّة أسماء قدمت إلى المؤسسة العسكرية التضحيات الجسام وكانت مثلاً يحتذى في المناقبية وخدمة المؤسسة، لكن اللافت بين تلك الأسماء  إسم مدير المخابرات العميد الركن كميل ضاهر الذي تشير البورصة إلى إرتفاع حظوظه أكثر من غيره خاصة في الفترة الماضية التي تسيّدتها إنجازات المديرية.

منذ 1 آذار 2016 تاريخ تعيينه مديراً لجهاز المخابرات قادماً من إدارة مكتب قائد الجيش العماد جان قهوجي، تمكن العميد من قيادة الجهاز إلى برّ إنجازات عديدة وفريدة في قتال الإرهابيين، إتسمت بعمليات أمنية نوعية وخاطفة دارت رحاها في الجرود اللبنانية المحتلة في عرسال ووصلت إلى مخيم عين الحلوة وإعتقال أمير تنظيم “داعش” الإرهابي، عماد جمعة هناك، ما تخلله من تفكيك أحد أخطر الشبكات الإرهابية، فيما كانت البكورة قبل أيام حيث أوقف الإرهابي “أحمد يوسف آمون” الذي يوصف على أنه أحد العناصر الإرهابية الرئيسية في المجموعة التي أوكل إليها العمل على الساحة اللبنانية، وبينها عشرات عمليات تفكيك المجموعات هذه التي كان فيها للمخابرات اليد الطولى.

كل تلك الإنجازات فضلاً عن قيادته التي أبعدت جهاز المخابرات عن التجاذبات السياسية رفعت من أسهم العميد الذي بات عنوان ثقة أكثر من ذي قبل للقيادة السياسية كذلك الأمنية التي ترى فيه شخص ذو قدرات. من هنا، تعبّد الطريق أمام العميد ضاهر للوصول إلى رأس قيادة الجيش بشكلٍ توافقي ليس فقط داخلياً بل إقليمياً ودولياً أيضاً بعد أن بات الجيش اللبناني رأس حربة في مكافحة الإرهاب.

وهنا، تمكّن العميد ضاهر بفضل علاقاته من حسن إدارة ودمج المتطلبات اللبنانية المتعلقة بشرعية وجود سلاح حزب الله كمقاومة، مع المتطلبات الدولية من خلال إفهام الدول المعنية في تسليح الجيش من أن حزب الله حالة لبنانية مقبولة وممثلة داخل الدولة وله حيثية شعبية، وهو ما يمكّنه من السير على النهج القديم في التسليح دون الدخول في مطبات، وربما رفع الدعم التسليحي للقوى العسكرية من خلال الدور الذي أدّاه في محاربة الإرهاب المتمثل بداعش.

الثقة الدولية هذه، يرافقها ثقة أهم على المستوى المحلي وإقرار بقدرة العميد على إجراء مقاربة هادئة لكل الأمور الداخلية وقدرته على حياكة سياسة متجانسة تبقي مؤسسة الجيش بعيداً على التجاذبات السياسية وعلى علاقة وطيدة مع سائر القوى على الأرض.

المصدر: رصد الحدث نيوز
29 نوفمبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل