وزير الطاقة السعودي: تثبيت إيران لإنتاجها عند مستويات ما قبل الحظر مقبول

30 نوفمبر, 2016 - 4:45 مساءً المصدر: العالم
وزير الطاقة السعودي: تثبيت إيران لإنتاجها عند مستويات ما قبل الحظر مقبول

اعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن تثبيت إيران لإنتاجها عند مستويات ما قبل الحظر مقبول. ما يعد تنازلا من الرياض التي أصرت في الأسابيع الأخيرة على مشاركة إيران بشكل كامل في تخفيضات الإنتاج.

 

وأكد الفالح في تصريحات له خلال انطلاق اجتماع “أوبك” في فيينا، اليوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني،أن منظمة “أوبك” قريبة من التوصل لاتفاق حول خفض إنتاج النفط، بهدف بث الاستقرار في سوق النفط العالمي، مضيفا ان “أوبك” تنتظر من دول منتجة للنفط من خارج المنظمة خفض إنتاجها بنحو 600 ألف برميل يوميا، بحسب ما نقلته وكالة “إنترفاكس” الروسية.

ونقلت الوكالة عن الوزير السعودي قوله إن منظمة أوبك” تنتظر من روسيا، أحد أبرز منتجي النفط في العالم، خفض إنتاجها النفطي.

وانطلق يوم الأربعاء في العاصمة النمساوية اجتماع وزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك” للاتفاق على تحديد حصص الإنتاج لكل بلد، وذلك استكمالا لاتفاق سابق توصلت إليه “أوبك” بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، يهدف لخفض إنتاج المنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

وذكر الفالح أن أوبك تركز على تقليص الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميا، منوها إلى أن تثبيت إيران لإنتاجها عند مستويات ما قبل العقوبات الدولية مقبول. ما يعد تنازلا من الرياض التي أصرت في الأسابيع الأخيرة على مشاركة إيران بشكل كامل في تخفيضات الإنتاج.

وأضاف أنه حتى إذا فشلت “أوبك” في التوصل لاتفاق خلال اجتماع اليوم الأربعاء فإن السوق ستتعافى ببطء مع تحرك العوامل الأساسية في الاتجاه الصحيح.

بدوره، أعلن وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، أن الاتفاق المنشود بين الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج “أوبك” سيقلص معروض النفط الخام بنحو 1.8 – 2 مليون برميل يوميا.

كما صرح وزير النفط الليبي ما شاء الله سعيد الزوي لوكالة “سبوتنيك” الروسية بأن ليبيا مستثناة من أي تخفيض لإنتاج النفط، وذلك كون إنتاجها متوقف عند مستوى 600 ألف برميل يوميا.

وأضاف الزوي أن “هناك تفاؤلا بشأن إعادة العمل في حقول النفط التي يتم إعادة تأهيلها خلال 2017، مشيرا إلى أن الأزمة تظل في حقول المنطقة الغربية المضطربة أمنيا”.

ولقيت سوق النفط دعما من تصريحات الفالح، إذ قفزت أسعار النفط بنحو 5%، وبحلول الساعة 13:19 بتوقيت موسكو (10:19 بتوقيت غرينيتش) ارتفع مزيج “برنت” العالمي بنسبة 5.43% إلى 48.90 دولار للبرميل.

في حين، صعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.82% ما يعادل 2.18 دولار إلى 47.41 دولار للبرميل.

 

المصدر: العالم
30 نوفمبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل