اشتباك بين “أمل” و”القوات”

1 ديسمبر, 2016 - 8:36 صباحًا المصدر: الاخبار
اشتباك بين “أمل” و”القوات”

اندلعَ اشتباك سياسي، بين حركة “أمل” و”القوات اللبنانية”، انطلقَت شرارتُه على خلفية اتّهامات بتعطيل، وكلام منسوب لعضو كتلة التحرير والتنمية النائب أيوب حميّد، قال فيه: “التيار الوطني الحر والقوات هما أساس المشكلة في تأليف الحكومة، ولن نقبل بتحجيم النائب سليمان فرنجية”.

وردّت “القوات” على كلام حميّد عبر مصادر، فاستغربَت الكلامَ عن أنّ العقدة الحكومية تَكمن في الاتّفاق بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، فيما الوقائع السياسية التي ظهَرت في الأيام الأخيرة أظهرَت أنّ العقدة الفعلية من طبيعةٍ وطنية لا حكومية، وتتّصل بمحاولات تقييد العهد أقلّه في ثلاثة جوانب أساسية: سَعيِه لتطبيق الدستور، تحالفاتِه الداخلية وعلاقاتِه الخارجية.

وقالت المصادر إنّ أكثرَ ما يَدحض الكلام عن أنّ العقدة لدى “القوات” و”التيار الحر” يَكمن بتنازُل “القوات” عن حقّها الطبيعي والبديهي بحقيبة سيادية من أجل تسهيل انطلاقة العهد وتسريعِها، فيما المشكلة الأساس تَكمن في مكانٍ آخر وهو السعي الدؤوب لفكّ التحالف بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”.

وتمنّت المصادر لو أنّ تلك الجهود تتركّز على بناء الدولة وتعزيز الشراكة الوطنية وترسيخ الاستقرار، بدلاً مِن سياسة فرِّق تسُد القديمة-الجديدة والتي كان يَتبعها عهد الوصاية الذي فَقد صوابَه على أثر مصالحة الجَبل، ولكن نرغَب بتذكير البعض أنّ عهد الوصاية انتهى وأنّنا في سنة 2016 لا 2001 وفي مطلع عهدٍ وطنيّ جديد.

وشدّدت المصادر على أنّ العلاقة بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” غيرُ قابلة للفكّ ولا الفصل، وطمأنَت الغيارى “أنّها من طبيعة استراتيجية”.

المصدر: الاخبار
1 ديسمبر, 2016

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل