عناوين أبرز الصحف االعالمية الصادرة يوم الأثنين 21 نوفمبر 2011

21 نوفمبر, 2011 - 12:02 مساءً
عناوين أبرز الصحف االعالمية الصادرة يوم الأثنين 21 نوفمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة الدولية 

تناولت الصحف الدولية الاثنين، طائفة من المستجدات الإقليمية والعالمية، منها ملابسات اعتقال سيف الإسلام القذافي، والحملة العسكرية الأفريقية ضد حركة “الشباب المجاهدين” الصومالية، ودعوة باكستانية لطالبان بعدم تجنيد انتحاريين أطفال.

واشنطن تايمز:

تحت عنوان: إيران ربما أرسلت قذائف أسلحة كيمائية إلى ليبيا.. كتبت الصحيفة الأمريكية أن إدارة الرئيس باراك أوباما، تحقق في إمكانية تزويد إيران لنظام العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، بالمئات من قذائف مدفعية خاصة مزودة بأسلحة كيمائية، تحفظ عليها نظام طرابلس السابق في سرية، وهي ذات الأسلحة المعبأة بغاز الخردل الشديد السمية، كان قد عثر عليها مقاتلو المجلس الانتقالي الليبي في موقعين بوسط ليبيا قبيل عدة أسابيع.

ويحاط الموقعان بحراسة شديدة، وتشارك في مراقبته على مدار الساعة طائرات غير مأهولة أمريكية، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين ليبيين وأمريكيين.

وقاد الكشف عن الموقعين لتحقيق تقوده المخابرات الأمريكية بشأن كيفية حصول الليبيين على هذه الأسلحة، وتدور الشبهات حول إيران، وفق مصادر عدة، رفضت تسميتها، وقال أحدهم، وهو مسؤول أمريكي بارز، وبحسب الصحيفة: “نحن على ثقة بأننا نعلم” بأن القذائف المصنوعة حسب الطلب انتجت في إيران لليبيا.

ديلي ميل:

تابعت الصحيفة البريطانية ملابسات اعتقال سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، وكتبت في التفاصيل التي جاءت بعنوان: مغطى بالرمال وقدم نفسه على أنه راع.. نجل القذافي قد يواجه فرقة إعدام بالنار.. نجل العقيد القذافي اللعوب قد يواجه الإعدام، بعدما رفضت الحكومة الليبية تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتمسك بتقديمه أمام العدالة الليبية بتهم ارتكاب جرائم بحق الشعب الليبي، وهي تهم قد تحمل عقوبة الموت.

وسيف الإسلام، 39 عاماً، الذي طالما ظهر مرتدياً أحدث الأزياء الغربية من كبار المصممين أثناء إقامته لحفلات صاخبة في جنوب فرنسا وعزبته في منطقة “هامستيد” شمال لندن، قدم نفسه على أنه راع للأبل، وقفز من سيارته في محاولة يائسة للاختباء خلفها قبيل أن يسارع بارتداء ملابس مرغها بالتراب الذي قام بمسحه على وجهه ورأسه في محاولة واضحة لإخفاء هويته.

تشاينا ديلي:

وحول الملف الصومالي كتبت الصحيفة الصينية: دمرت القوات الكينية المدعومة بالسفن الحربية اثنين من معسكرات التدريب لحركة “الشباب”، وسط تصعيد عسكري ضد الحركة المتشددة التي تقاتل الحكومة الانتقالية الصومالية جنوبي البلاد.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن الناطق العسكري الرائد إيمانويل تشيرتشير، إن المبنيين كانا يستخدمان لإيوا المقاتلين الأجانب معظمهم من المدربين لمقاتلي الحركة.

ويأتي التحرك العسكري وسط تقارير عن دخول قوات أثيوبية على متن مركبات مدرعة إلى حدود الصومال، الأحد، وهو ما لم تؤكده الحكومة الأثيوبية رغم تلميح مسؤول أثيوبي لاحتمال دعم بلاده للعملية العسكرية الكينية الجارية ضد حركة الشباب.

تايمز أوف إنديا:

تناولت الصحيفة الهندية دعوة وزير الداخلية الباكستاني، رحمن مالك، لطالبان بالكف عن تجنيد الأطفال لتنفيذ عمليات انتحارية، ونبذ العنف، والانخراط في لعب دور إيجابي في تنمية البلاد، قائلاً: “نريد أن يحمل شباب باكستان الدفاتر والأقلام وليس الأحزمة الناسفة”، لافتاً إلى تراجع مطرد في الهجمات الانتحارية منذ تبني برنامج المصالحة الذي طرحه الرئيس آصف علي زرداري.

21 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل