تقرير خاص : رئيس إتحاد الشطرنج الدولي يلتقي الأسد , ماذا يوجد خلف الأكمة ؟

4 مايو, 2012 - 1:55 صباحًا

من جديد , يعود كيرسان اليومجينوف إلى الأضواء في العالم العربي , الرجل الذي إلتقى القذافي قبل شهور , إلتقى الرئيس الأسد في دمشق

نقلت وكالة إنترفاكس عن الزيارة :

( قال رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج الروسي كيرسان إليومزينوف انه التقى الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق يوم الاحد الماضي في وقت متأخر وفي تصريح للسياسي الروسي إليومزينوف ، رئيس جمعية “فايد” (الاتحاد العالمي للشطرنج) عقب الاجتماع قال:
إنه سيوقع اتفاقا مع الأسد حول التعليم الإجباري للشطرنج في المدارس السورية. واضاف أنهما بحثا خطة لعقد مؤتمر للحاصلين عل جائزة نوبل للسلام في سوريا في المستقبل القريب. بالإضافة لذلك، فقد ذكر إليومزينوف، وهو بوذي، أن الاسد وافق على دعوة الدلاي لاما إلى سوريا. ويبدو ان الرئيس السوري وجد وقتا لممارسة لعبة شطرنج. وقال إليومزينوف: “إنه جيد جدا. وقد تعلم اللعبة أثناء وجوده في لندن”.

ولم يكن موضوع الشطرنج والبوذية وحدهما اللذين نوقشا على اية حال. فلا يمكن تجاهل الوضع الحالي في سوريا وقال إليومزينوف لوكالة “انترفاكس”: “يقول الأسد إنه ملتزم بخطة كوفي انان. لكن الوضع غير مستقر بسبب المعارضة، الذين يتلقون كميات كبيرة من الأسلحة عبر دول مجاورة”.
واضاف إليومزينوف إنه رأى انفجارين في دمشق نفذتهما المعارضة.

ويعكس موقفه التوجه الرسمي لموسكو، الذي ظل خلال الصراع متمثلا في ان موقف الغرب مُبسَّط. و قد أحبطت روسيا قرارات لمجلس الأمن تدين سوريا، لكنها دعمت خطة انان.
في حين يرى الكثير من المحليين والسياسين أن في هذا اللقاء رسائل دبلوماسية غير رسمية . )

الحدث نيوز غاصت في أعماق اللقاء ومعانيه , والبداية كانت مع كيرسان إليومزينوف , من هو هذا الشخص ؟

اليومجينوف رجل ثرى جدا، وفى الوقت نفسه رئيس إحدى المقاطعات فى جنوب روسيا، مؤخرا خرج فى إحدى المقابلات التليفزيونية ليقول إن الكائنات الفضائية اختطفته إلى أحد النجوم لأخذ عينات منه، وهناك عرف أن لعبة الشطرنج وصلت إلينا من الفضاء الخارجى، وأننا لسنا وحيدين فى هذا العالم، قال إن الحدث تم منذ عدة سنوات، وعندما أخبر الرئيس السابق بوتين وقتها سرا قام بعزله من منصبه، ويتردد أنه حكى للرئيس بوتين ليعرف منه إذا كانت هناك ثمة توجيهات يجب الالتزام بها عند معاودة الاتصال بهم.

لكنه لم يشرح لماذا اختار أن يخبر الجميع بالقصة بعد كل هذه السنوات وبعد عودته إلى منصبه من جديد ولكن بالانتخاب، الأوساط السياسية انقلبت على اليومجينوف، وطالبته بأن يكف عن مثل هذه القصص التى يراها البعض دعاية انتخابية رخيصة، وطلب أحد نواب الكرملين استجواب الرئيس الروسى ميدفيديف حول سلامة القوى العقلية لليومجينوف، وإذا كان جديرا بالفعل بثقة الحكومة ويستحق الفرصة لمزاولة العمل السياسى العام.

لكن اليومجينوف تجاهل الجميع، وتمادى فى الحكى عن الواقعة، ويبدو أنه أراد أن يثبت للعالم صحة علاقته بالكائنات الفضائية فاصطحب كاميرته ليسجل لقطات تاريخية له و هو يلاعب القذافى الشطرنج .

 

هل هو مجرد واجهة للديبلوماسية الرّوسية ؟ هل يمارس بوتين لعبة الشّطرنج الدّولية ؟

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية أن الزيارت المتكررة التي يقوم بها رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الروسي كيرسان اليومجينوف إلى دول الربيع العربي مؤخرا لاسيما في ضوء زيارته الاخيرة إلى سوريا تعزز الانطباعات بأنه يخدم كمبعوث غير رسمي لبلاده وأنه يطوع عمله في المنظمة الدولية وكإنها إحدى الاعيب التي اعتادها الروس.

ورأت الصحيفة -في سياق تعليق أوردته على موقعها على شبكة الانترنت أن توقيت زيارة اليومجينوف إلى سوريا توقيت محورى بالنسبة إلى الدبلوماسية الروسية موضحة أنه على الرغم من أن خطة السلام الاممية التي تدعمها روسيا قد تترك الاسد المستورد الاكبر للاسحلة الروسية في السلطة فيما تحول دون أن تشن قواته هجمات على مناطق بعينها في البلاد كانت معقلا للثورة السورية بدافع الانتقام غير أن تلك الخطة باتت تتداعى في ظل ورود تقارير حول أعمال عنف ترتكب بشكل يومي ومقتل ما لايقل عن 9 آلاف شخص.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد سبق وأن زار اليومجينوف ليبيا العام الماضي إبان الثورة الليبية في مسعى لاجراء مفاوضات سلام بين ثوار الليبيين ونظام العقيدالسابق معمر القذافي ليظهر الان مرة أخرى في سوريا وهو يعقد محادثات مع الرئيس الأسد .

وقالت نيويورك تايمز أنه على الرغم من أن اليومجينوف لا يحمل أي صفة دبلوماسية غير أنه خرج بتصريحات صحفية أمس يؤكد من خلالها التزام الرئيس السوري بشار الاسد ببنود الاتفاق الاممي بوقف إطلاق النار والذي تدعمه روسيا.

وأضافتأن الغموض الذي اكتنف زيارة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الى ليبيا العام الماضي وجد صدى له في زيارته الاخيرة إلى سوريا حيث رفض المتحدث باسم اليومجينوف تأكيد صحة ما إذا كانت زيارته قد تمت بالتنسيق بينه وبين وزارة الخارجية الروسية.

بل وقد تم التأكيد رسميا على أن هدف زيارة اليومجينوف إلى سوريا هو الترويج للعبة الشطرنج بوصفها إحدى الرياضات والتفاوض مع الرئيس السوري حول اتمام اتفاق بين الاتحاد الدولي للشطرنج والحكومة السورية لتصنيف الشطرنح كإحدى مواد الدراسة في التعليم الابتدائي فضلا عن موافقة النظام السوري على تنظيم منافسات لهواة الشطرنج في المركز الثقافي الروسي في دمشق بحسب ما أفاد الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي .

ماذا قال إليومجينوف نفسه عن الزيارة ؟

اقترح كيرسان اليومجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج عقد قمة الحائزين على جائزة نوبل للسلام في سوريا . حيث اجرى اليومجينوف لقاءا مع الرئيس السوري بشار الاسد طال 3 ساعات تناول اقتراح عقد قمة الحائزين على جائزة نوبل للسلام في سوريا لمناقشة مسائل استقرار الوضع في البلاد. ومن المتوقع ان يوقع الاتحاد الدولي للشطرنج و السلطات السورية قريبا على اتفاقية لتدريس الشطرنج في المدارس السورية و اجراء مسابقة دولية في الشطرنج بين اطفال الدول العربية. و قال اليومجينوف ان الرئيس السوري بشار الاسد ملتزم بخطة كوفي عنان السلمية لكن المعارضة التي تسلحها الدول المجاورة هي التي تزعزع الاستقرار حيث قال في تصريحه الى الصحفيين: “شاهدت بنفسي انفجارين في دمشق نفذا خلال يوم السبت الماضي”.

يذكر أن إليومجينوف سبق له زيارة عدة دول عربية أخرى كالجزائر , وأعلن في وقت سابق عزمه على زياة فلسطين , وهو رئيس سابق لجمهورية صغيرة من جمهوريات الإتحاد الروسي تدعى كالموكي .

تقرير خاص | الحدث نيوز 

4 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل