هولاند رئيساً لفرنسا: فوزي انطلاقة جديدة لفرنسا

7 مايو, 2012 - 11:34 صباحًا

قال فرنسوا هولاند، الفائز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، إن انتصاره يمثل “يوماً عظيماً لفرنسا وانطلاقة جديدة لكل أوروبا،” وذلك في خطاب “النصر” الذي ألقاه في ساعة متأخرة أمام الآلاف من أنصاره، متعهداً بأن يحكم من أجل “كل فرنسا” في وقت يتطلع فيه المراقبون لمعرفة الخطوات التي سيتخذها لمعالجة الوضع الاقتصادي.

وقال هولاند في كلمته: “انتظر الكثيرون هذه اللحظة منذ سنوات طويلة، أما بالنسبة لصغار السن، فهي المرة الأولى التي يشهدون فيها حدثاً كهذا، وأنا فخور لأنني تمكنت من إعادة الأمل للناس مجدداً،” في إشارة منه إلى غياب اليسار عن حكم فرنسا طوال 17 سنة.

وأضاف: “الليلة، لن يكون هناك إلا فرنسا واحدة، أمة واحدة موحدة حول مصير مشترك،” ملمحاً إلى أن فوزه في الانتخابات الرئاسية ترك “حالة ارتياح” في العديد من الدول الأوروبية.

من جانبه، قال الرئيس نيكولا ساركوزي، إنه يتحمل بشكل كامل مسؤولية خسارته في الحصول على ولاية جديدة، وأضاف، في كلمة أمام أنصاره في العاصمة باريس: “أضع على عاتقي كامل المسؤولية عن الخسارة، وسأقول لكم لماذا، لأنني قاتلت من أجل القيم والمسؤولية، وأنا رجل لا أتراجع أمام ذلك.”
وكانت نتائج فغرز أكثر من 80 في المائة من الأصوات قد أظهرت تقدم هولاند بواقع 51ز2 في المائة من الأصوات أمام ساركوزي الذي حصل على 48.8 في المائة، بينما بلغت نسبة التصويت 73 في المائة من إجمالي الناخبين.

وبهذا الفوز، أصبح هولاند أول رئيس اشتراكي لفرنسا منذ خروج فرانسوا ميتران من السلطة عام 1995.

وقد توجه الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع الأحد، في وقت تسيطر فيه على أذهان المقترعين جملة ملفات، بينها الاقتصاد والبطالة والهجرة.

وكان الاقتصاد، وفرص العمل، من بين أهم القضايا الرئيسية المتصلة بالانتخابات في فرنسا التي تناضل من أجل التغلب على نمو منخفض ومعدل البطالة يصل إلى 10 في المائة.

ونظراً لأهمية أصوات تيار اليمين المتشدد، الذي جذبت مرشحته ماريان لوبان، قرابة 20 في المائة من الناخبين في الجولة الأولى، فقد كان لساركوزي في رسالته الأخيرة قبل إنهاء الحملات الدعائية منتصف ليل الجمعة إشارة واضحة إلى قضية الهجرة، في محاولة منه لاستمالة أصوات ذلك التيار.

وقال ساركوزي، وهو رسمياً مرشح يمين الوسط: “لقد أكدت على الدوام بأن فرنسا يجب أن تبقى دولة منفتحة، ولكن هناك أمر واقع، وهو أننا استقبلنا أعداداً كبيرة من الناس في بلدنا تفوق قدرتنا،” وأضاف: “أنا لا أتحدث هنا إلى اليمين أو اليسار أو الوسط، هذه انتخابات رئاسية وأنا أتحدث كرئيس ويجب علي التوجه لكل الفرنسيين بصرف النظر عن هويتهم،” على حد تعبيره.

7 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل