السوريون يبدأون التصويت لإنتخاب أعضاء مجلس الشعب بعد الاصلاحات

7 مايو, 2012 - 11:47 صباحًا

بدأت في سورية عملية إنتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 في جميع المراكز الانتخابية بالمدن والمناطق والأرياف السورية بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية سانا، حيث تم فتح صناديق الإقتراع أمام الناخبين السوريين بدءا من السابعة من صباح اليوم الاثنين.

ويتنافس في هذه الانتخابات 7195 مرشحا ينتمون لمختلف شرائح وأطياف ومكونات المجتمع على 250 مقعدا في مجلس الشعب منها 127 مقعدا مخصصا لقطاع العمال والفلاحين و123 لقطاع باقي فئات الشعب. ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية 15 دائرة فيما بلغ عدد المراكز الانتخابية 12152 موزعة في كافة أنحاء سورية.

ويبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم المشاركة بالعملية الانتخابية أربعة عشر مليونا و788 ألفا و644 بمن فيهم المغتربون وعسكريو الجيش والشرطة الذين لا يحق لهم الانتخاب طيلة فترة وجودهم بالخدمة وفقا لبيانات وزارة الداخلية التي أكدت أنه بإمكان المغتربين الراغبين بالانتخاب والمواطنين القادمين والمغادرين للقطر يوم 7-5- 2012 ممارسة حقهم الانتخابي في مراكز الانتخاب التي وضعت في المنافذ البرية والبحرية والجوية شريطة أن ينتخبوا مرشحي الدائرة الانتخابية (المحافظة) التي توجد فيها المنافذ وذلك دون الرجوع إلى مكان القيد الأصلي للناخب.

ويتم الانتخاب بموجب البطاقة الشخصية “الهوية” حصرا وفقا للمرسوم 125 لعام 2011 ويحق لكل مواطن ممارسة حقه الانتخابي في الدائرة الانتخابية التي يتواجد فيها شريطة تقديم وثيقة تثبت إقامته ضمن الدائرة الانتخابية من سند إقامة أو بطاقة نقابية أو هوية جامعية وغيرها من الوثائق الأخرى.

وذكرت وكالة “سانا” أن الأحزاب والكتل والقوى السياسية والمستقلين ترشيحا واقتراعا يشاركون في الانتخاب بقوائم وتحالفات حزبية وسياسية ومستقلة وبشكل فردي تحت إشراف قضائي مستقل وفقا لقانون الانتخابات العامة، في وقت تشهد فيه البلاد إصلاحات شملت مختلف مناحي حياة المجتمع السوري.
ويتطلع السوريون إلى أن تسهم نتائج الانتخابات التي ستجري بحضور وتغطية من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلامية عربية وأجنبية في رسم ملامح مستقبل سورية. وينتخب مجلس الشعب كل أربع سنوات بشكل مباشر، ويبلغ عدد أعضائه 250 عضوا بينهم 127 عضوا يمثلون العمال والفلاحين و123 يمثلون باقي فئات الشعب في 15 دائرة انتخابية.

7 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل