اعتقال شاب متعاطف مع القاعدة بشبهة الإرهاب في نيويورك

21 نوفمبر, 2011 - 7:15 مساءً
اعتقال شاب متعاطف مع القاعدة بشبهة الإرهاب في نيويورك

الحدث نيوز | الولايات المتحدة

ألقت أجهزة الأمن الأمريكية القبض على شاب، وصف بأنه “أحد المتعاطفين مع تنظيم القاعدة”، يُشتبه في تورطه بـ”مؤامرة إرهابية”، تتضمن زرع “قنابل أنبوبية” في مدينة نيويورك، وفي محيط المدينة، بحسب ما أعلن عمدة المدينة، مايكل بلومبرغ، مساء الأحد.

ومن بين الأهداف المحتملة للمشتبه به، ويُدعى خوسيه بيمنتل، يبلغ من العمر 27 عاماً، أفراد من الجيش الأمريكي سبق لهم الخدمة في العراق وأفغانستان، بالإضافة إلى مكاتب بريد حكومية، وعناصر الشرطة في نيويورك وبايون، ونيوجيرسي، وفقاً لبلومبرغ ومفوض شرطة نيويورك راي كيلي.

ووصف عمدة نيويورك المشتبه به بأنه “متعاطف مع القاعدة”، غير أنه من المعتقد أن بيمنتل لم يعمل من قبل مطلقاً مع التنظيم، أو تلقى تدريبات على يد أي من أعضاء الجماعة “الإرهابية”، التي تتهمها واشنطن بالوقوف رواء هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، على نيويورك وواشنطن.

وقال بلومبرغ، في تصريحات صحفية مساء الأحد: “ليس هناك أي دليل على أنه كان يعمل مع شخص آخر”، وتابع قائلاً: “يبدو أنه.. ذئب وحيد”، في إشارة إلى المشتبه به.

ووصف مفوض الشرطة المشتبه به بأنه أحد أتباع رجل الدين الأمريكي من أصل يمني، أنور العولقي، أحد أبرز القياديين بتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، والذي قُتل في غارة أمريكية، أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكشف كيلي عن أن بيمنتل، الذي كان يخضع للمراقبة منذ أكثر من عامين، سعى إلى الاتصال برجل الدين الأمريكي أكثر من مرة، إلا أنه لم يتلق أي رد على محاولاته.

وأمضى المشتبه به، وهو عاطل عن العمل، وينحدر من جمهورية الدومينكان، معظم حياته في “ضاحية مانهاتن”، باستثناء خمس سنوات عاشها في ضاحية “سكنكتادي” بنيويورك، ويخضع لمراقبة الشرطة منذ مايو/ أيار 2009.

وأشار مفوض شرطة نيويورك إلى أن المشتبه به تحدث عن تغيير اسمه إلى “أسامة حسين”، تيمناً باسم الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، والرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وذكر كيلي أن بيمنتل بدأ في إعداد مخططه “الإرهابي” في أغسطس/ آب الماضي، ولكنه “سارع في خطواته” بعد 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، أي بعد مقتل العولقي بقصف نفذته طائرة أمريكية بدون طيار، داخل الأراضي اليمنية.

21 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل