ما الذي حمله العاهل الاردني في زيارته المفاجئة لرام الله؟

21 نوفمبر, 2011 - 7:47 مساءً
ما الذي حمله العاهل الاردني في زيارته المفاجئة لرام الله؟

الحدث نيوز | رام الله

طرحت الزيارة المفاجئة والقصيرة التي قام بها العاهل الاردني لرام الله اليوم ومحادثاته مع الرئيس عباس اسئلة حول مضمون الزيارة والرسائل التي حملها العاهل الاردني الى الرئيس عباس ازاء العديد من الملفات الفلسطينية والعربية .

فقد وصف الدكتور صائب عريقات زيارة الملك الاردني عبد الله الثاني الى رام الله اليوم ولقائه الرئيس عباس بانها زيارة دعم ومساندة لكل توجهات وموقف ابومازن على كافة الاصعدة لاسيما العودة للمفاوضات والمصالحة مع حركة حماس.

وقال عريقات لوكالة “معا ” ان الملك الاردني ابلغ الرئيس عباس تاييده لموقفه بشان عملية السلام وضرورة قيام دولة فلسطينية على حدود عام 67 وقال انها مصلحة اردنية , كما ابلغه بموقفه الداعم لرفع الحصار عن قطاع غزة ومواصلة الدعم الاردني لغزة.

كما ابلغ العاهل الاردني الرئيس ابو مازن بدعم الاردن لمواقف الرئيس حول العودة للمفاوضات بضرورة وقف الاستيطان ودولة على حدود 67 وفقا لعريقات .

كما ابلغ تاييد ووقوف الاردن الى جانب القيادة الفلسطينية بضرورة التعجيل بالمصالحة الداخلية مع حركة حماس كما قال كبير المفاوضين لوكالة معا .

المصري:الملك يحمل 4 رسائل

وراى المحلل السياسي هاني المصري ان زيارة العاهل الاردني المفاجئة الى رام الله اليوم تحمل رسائل عدة ابلغها عبد الله الثاني الى الرئيس ابو مازن تتلخص في, طمانة ابو مازن حول زيارة مشعل الى االاردن وضرورة ابقاء خيط رفيع للعودة للمفاوضات في ظل التهديدات الامريكية والاسرائيلية للسلطة الفلسطينية.

واضاف المصري لوكالة معا: ان العاهل الاردني طمأن ابو مازن بان زيارة مشعل للادرن لن تكون على حساب ابو مازن وفتح والمنظمة, كذلك ابلغه تضامن الاردن مع القيادة الفلسطينية , كذلك ليطمئن الملك الاردني على اتفاق ابو مازن ومشعل خلال لقائهما في القاهرة وعلى اي اساس سيكون الاتفاق وايضا هل ستكون شروط الرباعية حاضرة في برنامج اي حكومة في ظل التهديدات الامريكية والاسرائيلية.

كما يريد العاهل الاردني تنسيق المواقف مع ابو مازن حول ما يجري في سوريا لا سيما وان موقف الاردن المتشدد ضد سوريا .

ويرى المصري بان الوضع الفلسطيني سيكون صعبا في حال تمت المصالحة الفلسطينية لا سيما وان اسرائيل هددت بقطع العلاقات ليس فقط قطع الاموال .

وكشف المصري ان حركتي فتح وحماس اتفقتا في القاهرة وتم صياغة الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني واستبعاد سلام فياض واسنادها الى محمد مصطفى .

كما كشف المصري ان الاتفاق الذي سيعلن عنه الاسبوع المقبل تضمن تحديد موعد للانتخابات في ايار المقبل ما لم تحدث تغيرات جديدة .

عوكل:الملك حمل رسائل لها علاقة بالتطورات

اما المحلل السياسي طلال عوكل فقط راى في زيارة العاهل الاردني الى رام الله بان لها علاقة بالتطورات الاخيرة ومنع الرئيس عباس من الذهاب الى المصالحة في ظل تهديد اسرائيلي امريكي للسلطة.

وقال”: ربما حمل رسالة واضحة بان وضع ابو مازن سيكون صعبا في حال مضى في مخططه نحو المصالحة وعدم الذهاب الى مفاوضات “.

لكن عوكل يقول ان القيادة الفلسطينية ليس امامها خيار الا بمواصلة ما تحذر منه اسرائيل لانه ليس امامها خيار اخر .

21 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل