هل تنطبق على “البشمركة “دعوة العبادي لجيش عراقي موحد

9 مارس, 2017 - 8:08 مساءً المصدر: سبوتنيك

قال جبار ياور، أمين عام وزارة “البشمركة” في حكومة كردستان العراق، أن العبادي قال “يجب أن يكون للدولة جيش موحد”، وقصد بهذا القول الدولة الاتحادية، وبأن يكون هناك جيش وطني بعيد عن الأحزاب والمليشيات، والإقليم لا يدخل في تلك الدعوة، لأن قوات “البشمركة” تعمل وفقاً للدستور الاتحادي.

وأضاف ياور في تصريح  لـ”سبوتنيك”، اليوم الخميس 9 مارس/ آذار، أن دعوة العبادي بضرورة أن يكون الجيش لكل العراقيين تهدف للقضاء على المليشيات والفيالق المسلحة التابعة لبعض الأحزاب والفرق الدينية. وأكد ياور أن دعوة العبادي لا تقصد “البشمركة”، ومن يريد الإطلاع فليرجع إلى الفقرة الخامسة من المادة 121 من الدستور العراقي، التي تعطي الحق بأن تكون له قوات حرس وقوات شرطة وقوات أمنية.
 ولفت ياور، أن قوات “البشمركة” هى حق أعطاه الدستور للأقاليم، فالقانون خاص بقوات الدولة الاتحادية والجيش الإتحادي التابع لوزارة الدفاع، أما الإقليم وحسب الدستور والذي صوتنا عليه جميعاً، ويتحكم به رئيس الوزراء، عندما تحدث في المادة 121 كان يقصد “كردستان”، لأنه لا توجد أقاليم أخرى في العراق، ونحن الآن لدينا “البشمركة” وهم”حرس الإقليم”، ولدينا الشرطة والأمن.

وأشار ياور، إلى أن زيارة العبادي لكردستان ليس لها علاقة، بالأحداث الجارية في كركوك، وكان الهدف منها زيارة القوات في الموصل، وبعد زيارته للموصل إلتقى رئيس الإقليم، وتمت دعوته للملتقي السنوي بالجامعة الأمريكية والذي تدعى إليه كل الشخصيات الدولية، وشارك في الملتقى وألقى خطابه.

المصدر: سبوتنيك
9 مارس, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل