رئيس مجلس الوزراء يصدر تعليمات تعيين ذوي الشهداء

16 مارس, 2017 - 10:05 مساءً المصدر: وكالات
رئيس مجلس الوزراء يصدر تعليمات تعيين ذوي الشهداء

أصدر رئيس مجلس الوزراء عماد خميس التعليمات التنفيذية للقرار رقم 7 و لعام 2017 بخصوص تعيين ذوي الشهداء:

وتضمنت التعليمات تحديد التعابير التي جاءت في معرض تطبيق أحكام القرار بحيث يكون “الشهيد” كل من تصدر باسمه وثيقة استشهاد من مكتب شؤون الشهداء حصرا في حين أن “فرصة العمل” هي الفرصة التي تمنح بموجب القرار للتعاقد مع إحدى الجهات العامة أما “غير الموظف” فهو شخص غير عامل في الدولة.

و حددت المعابير أن “الزوج” وهو الزوجة إذا كان الشهيد ذكرا أو الزوج إذا كان الشهيد أنثى و يشمل تعبير الزوج بالنسبة للشهيد الذكر كل زوجة له في حال تعدد الزوجات أما الأولاد فهم الذكور و الإناث الذين أتموا الثامنة عشر بتاريخ تقديم طلب التعاقد في حين أن الأسرة الواحدة هي الزوج و الأولاد.

و نصت التعليمات على أن المستفيدين من فرصة العمل هم الزوج غير العامل في الدولة أما في حال تعدد الزوجات فتحصل الأهالي على هذه الفرصة كل زوج غير عاملة في الدولة في حين يحصل على هذه الفرصة أحد الأولاد الذي يختاره الزوج من غير العاملين في الدولة أو متعاقدا أو لا يرغب بالتعاقد.

كما شملت تحديد المستفيدين من فرصتي العمل في حال وجود أكثر من شهيد في الأسرة الواحدة و هم الزوج و أحد الأولاد من غير العاملين في الدولة في حال كان الزوج عاملا بالدولة أو غير راغب بالتعاقد.

و أشارت التعليمات إلى أنه يستفيد من التعاقد الأولاد حصرا سواء كانت فرصة عمل واحدة أو أكثر في حال كان الزوج مطلقا أو متوفيا أو متزوجا من أخرى إذا كان الشهيد أنثى و بحسب التعليمات أنه في حال تعذر إستفادة أي من الزوج أو الاولا من أي فرصة عمل ممنوحة بموجب القرار و لإسباب تتعلق بهم فإنهم يستفيدون من أشكال الدعم الأخرى التي ستقدم لهم لاحقا وفق للقوانين و الأنظمة النافذة.

و بينت التعليمات و الإجراءات الواجب اتبعاها للحصول على فرصة عمل واحدة هي أن يتقدم زوجة الشهيد بطلب إلى مكتب شؤون الشهداء في دمشق أو أحد فروعه في المحافظات للحصول على فرصة عمل بعقد سنوي يجدد تلقائيا سواء له أو لأحد أولاده الذي يختاره على أن يتضمن الطلب تحديد الجهة التي يرغب طالب التعاقد العمل لديها ضمن الحدود الجغرافية لإقامته أو موطنه الأصلي و يضع ثلاث أفضليات.

كما ترفق بالطلب وفق التعليمات وثيقة استشهاد صادرة من مكتب شؤون الشهداء حصراً و بيان عائلي للشهيد صادر عن أمانة السجل المدني ووثيقة غير عامل للشخص الذي سيستفيد من فرصة العمل حيث تجمع الطلبات في مكتب شؤون الشهداء و تدقق من واقع قاعدة بيانات تعد لهذا الغرض و ترسل شهريا إلى رئاسة مجلس الوزراء للمعالجة .

و ذكرت التعليمات أنه تشكل في رئاسة مجلس الوزراء لجنة للبت بالطلبات وبيان مدى مطابقتها لشروط الاستفادة و في حال استيفاء الشروط اللازمة تقترح اللجنة الموافقة و تنفذ بكتاب من الأمين العام بعد الاقتران بالموافقة و تقدم بعد صدور الموافقة باقي الأوراق الثبوتية المنصوص عليها في القوانين و الأنظمة النافذة لدى الجهة العامة المراد التعاقد معها .

و اختتمت التعليمات بالإشارة إلى أن اللجنة التي سيتم تشكيلها في رئاسة مجلس الوزراء تتولى الرد على الاستسفارات في مجال تطبيق القرار و بكتاب من الأمين العام

المصدر: وكالات
16 مارس, 2017

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل