منظمة اممية تكشف أسباب مطالبة الامم المتحدة لاسكو سحب تقريرها

17 مارس, 2017 - 9:37 مساءً المصدر: الاناضول
منظمة اممية تكشف أسباب مطالبة الامم المتحدة لاسكو سحب تقريرها

قال “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، مساء اليوم الجمعة، إن “الأمم المتحدة تعرضت لضغوط عديدة وواسعة لسحب تقرير تابع للجنتها الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا)، كانت قد أعدته سابقا، يتهم إسرائيل بـ”ارتكاب جريمة الفصل العنصري (أبارتايد) ضد الشعب الفلسطيني”.

وأعربت المنظمة الحقوقية الأوروبية، (مقرها جنيف)، في بيان صحفي  عن “أسفها” بعد مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لجنة “الاسكوا” بسحب تقريرها.

وقالت “طلب الأمم المتحدة من الاسكوا سحب تقرير يدين إسرائيل بارتكاب جريمة الفصل العنصري والتراجع عن محتواه مؤسف، رغم كونه معدّ بطريقة علمية واحترافية”.

وحول استقالة الأمين التنفيذي للجنة “الاسكوا”، ريما خلف من منصبها، أضافت المنظمة “خلف واحدة من أبرز الشخصيات المستقلة واستقالتها صفعة للعدالة الدولية”.

وفي وقت سابق من مساء اليوم، أعلنت خلف، الأمين التنفيذي لـ”الاسكوا”، استقالتها من منصبها بعد مطالبة الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، لها بسحب التقرير.

ووافق الأمين العام للأمم المتحدة على استقالة “خلف”، وطلب حذف التقرير الذي اتهم إسرائيل بـ”العنصرية” من موقع الأمم المتحدة، بحسب المتحدث باسمه استيفان دوغريك.

ونفى دوغريك، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، “تعرض الأمين العام لأية ضغوط من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حملته على قبول استقالة خلف وطلبه بحذف التقرير من الموقع الإلكتروني للاسكوا”.

وأمس الأول الأربعاء، استعرضت خلف، في مؤتمر صحفي، تقريرا أعدته لجنتها حول “ممارسات إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري”.

وقالت خلف إن تقريرها “يخلص إلى أن إسرائيل قد أسست نظام فصل عنصري تجاه الشعب الفلسطيني بأكمله”.

وفي اليوم ذاته، تبرأ غوتيريش، من نتائج التقرير الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جريمة “الفصل العنصري” إزاء الشعب الفلسطيني.

المصدر: الاناضول
17 مارس, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل