منصور: علاقتنا مع سورية ليست مرهونة بأي نظام، ولا يمكن ان نرتبط معها الا بالأخوة

18 مايو, 2012 - 7:10 مساءً

اعتبر وزير الخارجية عدنان منصور أنه “لا يمكن ان نرتبط مع سوريا الا بالأخوة، وليست مرهونة بأي نظام”، مشيرا الى ان “هناك شحن ديني ومذهبي وطائفي، بالسياسة والدين، وتقاطع مع العوامل الاجتماعية والاقتصادية، مما صبّ النار على الزيت”.

وأكد منصور في حديث لاذاعة “صوت لبنان – صوت الحرية والكرامة” أننا “نأينا بنفسنا لعدم زج سوريا بأتون حرب أكبر، ولكن أن نجعل لبنان مقر أو ممر للسلاح الى سوريا فهذا غير مقبول”، لافتا الى ان “الدولة اللبنانية تبذل كل جهودها، وقوى الامن والجيش اللبناني أيضا، ولكن لا دولة في العالم تستطيع أن تضبط حدودها مئة بالمئة”، مشددا على اننا “لا نريد ان يكون لبنان مقر او ممر للسلاح الى سوريا”.

ولفت إلى أن “لا شيء يسمى امن بالتراضي او عدالة بالتراضي، وإما هناك قضاء ام لا”، مؤكدا اننا “لا نرى أي مظاهر مسلحة في الضاحية الجنوبية ولا اي شعارات مؤججة للطائفية، وبأي وقت تزور الضاحية لا ترى أي نوع من السلاح ومقاربة الضاحية وطرابلس غير صحيحة، ولا يجوز ان نقول ان هناك مدينة عاصمة لطائفة معينة، وكل المدن هي لكل اللبنانيين، واما الانتماء الى وطن وإما لا، وإعلان الامارة لم يحصل في أي مكان من لبنان، ولا أي لبناني عاقل يقبل بهذا الموضوع، فلبنان بلد لثمانية عشرة طائفة”.

وأشار في هذا السياق الى ان “سوريا محاطة من 5 دول ولم تخرج الاصوات من الدول المحيطة بها كالاصوات التي أصدرت من لبنان”، مؤكدا أن “سوريا لم تلم لبنان على سياسة النأي بالنفس، وسمعنا من وزير الخارجية السوري أن موقف لبنان هو موقف إيجابي وليس سلبيا”.

واعتبر أن “ما يحصل في طرابلس أكبر بكثير من سياسة النأي بالنفس”، مؤكدا أن ” الجيش اللبناني أثبت انه  جيش وطني وجيش حامي وحارس، وعلى لبنان ان يأخذ العبرة من حرب الخمسة عشر سنة التي مرّ بها، والجيش خطّ أحمر، وسنحافظ على هيبة الجيش، ولا نريد ان يزج الجيش في أتون صراعات داخلية، والجيش هو لحماية الحدود وحماية الوطن”.

واعتبر منصور أن “طريقة إعتقال شادي المولوي، شكّلت ضرر سياسي لوزير المال محمد الصفدي، وشكلت جرحا له، والصفدي أبعد ما يكون عن التواطؤ”.
من جهة ثانية، وحول وضع الحكومة، سأل منصور “هل نحن كنا بحكومة أفلاطون وأصبحنا بحكومة أرسطو؟”.
من ناحية أخرى، أكد ان انتخاب المغتربين هو حق لهم.

18 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل