جيفري فيلتمان يشعل بيروت والهدف سوريا..

21 مايو, 2012 - 9:10 مساءً


بقلم محمود الفقيه  

يوم امس لم ينتظر انصار حزب المستقبل اللبناني انتهاء التحقيق في مقتل رجل الدين احمد عبد الواحد حتى نزلوا بسلاحهم الى شوارع عكار وطرابلس مرورا بالعاصمة بيروت وحتى تخوم مدينة صيدا الجنوبية اغلقوا الطرقات بالاطارات المشتعلة وحجزوا المواطنين بمنزالهم ورموا السيارات المارة بالحجارة واعتدوا على كل من خالفهم الرأي. 

تأتي هذه الاحداث بعد يوم واحد من قيام دول خليجية  بالطلب من رعاياها مغادرة لبنان وعدم المجيء اليه لأنهم يعلمون جيدا ما تحيك أيديهم.

وبالتالي فقد بدأ ما زرعه بالأمس مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى “الأدنى” جيفري فيلتمان يؤتى ثماره في لبنان تحضيرا لمنطقة عازلة تكون ممرا ومقرا للتآمر على سوريا.

فيلتمان الذي يشرف على مكتب خاص للتنسيق الأمني ​​ خاص بسوريا. زار مؤخرا بيروت ورفيقه عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جوزف ليبرمان الذي ما ان وطأت قدماه لبنان حتى ترك رفيقه وتوجه شمالا وفقا للهمة المنوط بها وابدى من هناك مخاوفه من انتقال الاحداث من سوريا الى لبنان.

وللاشارة فان مكتب التنسيق موجود في العاصمة القطرية الدوحة ويضم في عضويته ممثلين عن وكالات الاستخبارات الاميركية والسعودية وقطر وتركيا وحلف شمال الاطلسي وليبيا.

كما فيلتمان يشرف أيضا مكتبا خاصا للتنسيق الأمني ​​في سوريا، ومقره في الدوحة. تضم في عضويتها وكالات الاستخبارات من دول مثل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وتركيا وحلف شمال الاطلسي وليبيا.

اضافة الى المكتب تم تشكيل لجنة عسكرية تضم رئيس الأركان الجنرال وزير الدفاع الأميركي مارتن ديمبسي والميجر جنرال تشارلز كليفلاند والجنرال فرانك جيب. و الهدف واحد هو تخريب سوريا.

ويدير فيلتمان أيضا مجموعة سياسية بعضوية وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل و وزير خارجية دولة قطر الشيخ جاسم بن حمد.ويساعدهم بخبراته السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة بندر بن سلطان.

زيارة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى بيروت تعود الى سبب واحد هو فشل كل الجهود لإسقاط النظام السوري، بحيث ادركت كل من واشنطن والرياض بوجوب الانتقال الى خطة جديدة.وذلك بعد ما وصلت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى استنتاج مفاده بانه ليس مقدورهما شق صفوف الجيش العربي السوري وان الرئيس السوري بشار الاسد يملك السيطرة الكاملة على الجيش. وأدركا بأن الأمن السوري يسيطر بقوة على البلاد ، حتى في مناطق نفوذ ما يسمى المعارضة.

وتتجسد الخطة عبر العمليات العسكرية المباشرة التي تقوم بها كتائب المتطوعين التي تعمل عبر الحدود سورية من البلدان المجاورة مثل لبنان وتركيا والأردن، ومرتفعات الجولان والعراق وكردستان العراق، وكذلك المناطق البدوية في العراق. على ان تقوم السعودية بالتوازي على تحريض القبائل العربية السورية الكبرى التي يعيش ابناؤها حول دير الزور في الصحراء السورية وايمتد وجودهم إلى مدينة حمص.

وضمن هذه الخطة هناك خطوات أخرى هي في مرحلة تنفيذ منها إطلاق العنان للمسلحين في المدن السورية، عمليات خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية والتي منها التفجيرات،إضافة الى أنشطة شعبية،انشطة عسكرية،الحرب لنفسية ضد الجيش والمخابرات السورية و التي كان منها الشريط المهزلة حيث اعلن احد “الظرفاء”بان عنصرا واحدا اشبه بسوبرمان قام بتصفية مجموعة من اركان الحكم السوري دفعة واحدة.

اما في ما يخص زيارة فيلتمان الاخيرة الى بيروت فان الهدف منها هو انشاء مناطق محمية صغيرة في لبنان، ليتم استخدامها كمعسكرات للتدريب العسكري ولن يكون ذلك مع تواجد الجيش اللبناني فكان لابد من اثارة مشكلة كالتي جرت بالامس مع الجيش الوطني اللبناني يسحب على اثرها قواته من المناطق المحاذية للحدود السورية كي يسهل التدريب والتسلل على ان يم دعم هذه المعسكرات من قبل الولايات المتحدة، السعودية، وقطر، وتركيا، وتكون مباحة امام تنظيم القاعدة وما يسمى المعارضة السورية. اضافة الى اختيار بعض المناطق في العراق ، ومعظمها في محافظة الانبار واقليم كردستان العراقي.

وفي هذا الاطار علت يوم امس في مناطق الشمال اللبناني الدعوات الى الجهاد ضد الجيش اللبناني مطلقين عليه اسم الجيش “الصليبي”وراح النائب في البرلمان اللبناني خالد الضاهر مطالبا بخروج الجيش من الشمال لانه غير مرغوب فيه متهما اياه بالانحياز.

وخدمة للمشروع الفاسد ،مارس فيلتمان ضغوطا هع على الحكومة اللبنانية خلال زيارته لاطلاق سراح 238 من المتشددين الوهابيين الذين ينتمون الى جماعات اسلامية متشددة مثل فتح الاسلام وجند الشام ليتم ترحيلهم لنصرة اخوانهم التكفيريين في سوريا.

ولذا نسال عما ستخفيه لنا الايام في الملف اللبناني وهل سيتمر التأزم على ما هو عليه ؟و هل نحن امام حراك جديد يطالب باسقاط حكومة ميقاتي التي أمسكت مؤخرا بزمام الامور وضبطت الحدود اللبنانيةالسورية امام السلاح والارهابيين وعرقلت مخطط فيلتمان واعوانه ؟ الايام المقبلة القليلة كفيلة بالاجابة.

21 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل